د. ناجي قديح

كل المؤشرات المتراكمة حتى الساعة تشير إلى أن وزارة البيئة الفدرالية الروسية لم توافق على استقبال نفايات لبنان.
ففي حين كان يوم الأحد الماضي في 7 شباط (فبراير) موعدا حددته الجهات الرسمية اللبنانية العاملة على الصفقة المشبوهة لنفايات لبنان إلى الخارج، لتوقيع العقد مع شركة “شينوك”، ولم يحصل ذلك، بل جرى تأجيل هذا الموعد إلى يوم الأربعاء الفائت في 10 شباط (فبراير). ومضى الأربعاء أيضا ولم يتم توقيع العقد، وجرى التأجيل للمرة الثالثة هذه المرة دون تحديد موعد جديد، بل الإشارة إلى فترة تتراوح بين 24 و48 ساعة، على أمل أن يعود مندوب شركة “شينوك” الذي طار إلى موسكو لتعجيل الجهات التي وعدت بإصدار وثيقة رسمية بموافقة السلطات المعنية الروسية، ولكن هذا لم يحصل حتى الآن.
أعلنت الجهات المعنية بصفقة ترحيل النفايات في لبنان أن شركة “شينوك” قد قدمت لها وثيقة غير رسمية تشير إلى موافقة جهة ما في روسيا على استقبال النفايات اللبنانية، ولكن يتبين أنها ليست السلطة المختصة والمناط بها توقيع وثائق تتعلق باستيراد نفايات من بلد طرف في اتفاقية بازل (لبنان)، وفق نظام وإلتزامات هذه الاتفاقية، التي تنتمي إليها روسيا أيضا وتعمل بجدية عالية على تطبيقها، ألا وهي وزارة البيئة والموارد الطبيعية الفدرالية في الاتحاد الروسي.
نحن على تواصل مستمر ووثيق مع ممثلين أقوياء من المجتمع المدني الروسي وكثير من النشطاء والمنظمات البيئية، لمتابعة تطورات موقف السلطات الروسية المختصة والمعنية بهذه المسألة. وكانت الدكتورة أولغا سبيرانسكايا Olga Sepranskaya الرئيسة المشاركة لمنظمة آيبن العالمية IPEN ورئيسة جمعية Eco-Accord الروسية قد اتصلت بوزارة البيئة والموارد الطبيعية الفدرالية الروسية وأكدوا لها رسميا يوم الإثنين في 1 شباط (فبراير) أن ليس هناك، في كل أقسام الوزارة المعنية بموضوع استيراد النفايات، من هو على علم بهذا الموضوع، وما هي هوية الشركة الروسية، التي وافقت بالفعل على توقيع العقد مع شركة “شينوك” بشأن النفايات اللبنانية.
وتتابع الدكتورة أولغا، مع عدد كبير من المنظمات البيئية العاملة في روسيا مثل “غرين بيس – روسيا”، العمل على تكوين تحالف واسع من ممثلي المجتمع المدني لمساءلة السلطات المختصة الروسية بشأن هذه الصفقة.
هذا اليوم، الجمعة في 12 شباط (فبراير) تلقت الدكتورة أولغا سبيرانسكايا Olga Speranskaya اتصالا هاتفيا من وزارة البيئة والموارد الطبيعية الفدرالية الروسية تؤكد عدم نية روسيا استيراد نفايات من لبنان، وأنها لم ولن تصدر أية وثيقة بالموافقة على هذه الصفقة.
وقامت الدكتورة أولغا بتقديم طلب خطي رسمي إلى وزير البيئة الروسي لكي يؤكد رسميا هذا الموقف، الذي تلقته عبر الهاتف من قبل معنيين كبار في الوزارة، بعدم نية روسيا استيراد نفايات من لبنان وبرفض الموافقة عليها.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This