أنور عقل ضو

وجدت مجموعة من العلماء كانت تستكشف جزيرة “وارد هانت” Ward Hunt بكندا رسالة داخل زجاجة عمرها 56 عاما، صحيح أن هذه الرسالة تم العثور عليها في العام 2013، إلا أنها ما تزال موضع اهتمام العلماء، خصوصا وأن كاتبها استشرف قبل اكثر من نصف قرن التهديدات المناخية التي بدأ العالم يواجهها اليوم.
وتعد جزيرة وارد هانت أقسى جزر كندا من حيث الظروف المناخية، حيث تراوح معدلات درجات الحرارة فيها حول الـ (-27) درجة مئوية، كما تعد أبعد الجزر الكندية موقعا.
الرسالة كتبها عالم جيولوجي شاب يدعى بول ووكر Paul Walker سنة 1959 (لا علاقة له بالممثل الذي قضى بحادث سنة 2013)، كان عمره وقت كتابتها 25 سنة، وتوفي في نفس العام الذي كتب فيه الرسالة، وكان يرافقه عالم صديق يدعي ألبرت كراري، وقد أخفيا الرسالة تحت كومة من الصخور كانت تبعد 1.5 مترا عن النهر الجليدي في هذه الجزيرة.

إلى من يهمه الأمر!

وقد كتب في رسالته “إلى من يهمه الأمر… كل من يسلك هذا الطريق عليه أن يعيد قياس المسافة ويرسل المعلومات إلى …”. وترك عنوان مختبره في “جامعة أوهايو” Ohio University حيث كان يعمل، وعنوان صديقه في مدينة بوسطن في ولاية ماساتشوسيتس.
وقد عثرت على الرسالة مجموعة العلماء صيف 2013، وكانت بقيادة العالم البيولوجي فينسنت من “جامعة لافال” Laval University، الذي تعرّف على الأسماء على الفور، ووجد أن المسافة أصبحت تتعدى الـ 100 متر. ومن الواضح أن كلا من ووكر وكراري توقعا انحسار النهر والتغيرات في الأحوال المناخية منذ أكثر من نصف قرن، مع أن هذه الأفكار لم تكن معتادة في ذلك الوقت.
ولو لم يمت ووكر لأصبح من المشاهير بسبب موهبته. وقد ترك فنسنت الرسالة كما وجدها وأرسل الصور إلى جامعة أوهايو حيث كان ووكر يعمل، وترك أيضا رسالة بجانبها يحدد فيها قياسه الحديث، ويطلب فيها من مكتشف الجزيرة الشجاع القادم قياس المسافة مرة أخرى بين الصخور والنهر الجليدي.

Message in a bottle predict climate change2

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This