بسام القنطار

تكثفت منذ صباح اليوم المشاورات السياسية للخروج بمقررات من اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف النفايات، تكون “قابلة للصرف” على المستوى العملي. وبعد ان تصاعدت الاجواء التفاؤلية حول قرب التوصل الى رزمة من الاقتراحات، تكون كفيلة باطلاق المرحلة الانتقالية لادارة النفايات في بيروت وجبل لبنان، علم greenarea.info ان محصلة الاجتماع الذي عقد أمس لم تكن على متسوى التفاؤل الذي تم الايحاء به، وسرب الى وسائل الاعلام.
وفي حين تعاود اللجنة اجتماعاتها مساء اليوم، لا تزال الكثير من النقاط عالقة دون حل، اضافة الى بروز عقد جديدة في نقاط صنفت في السابق انها من بين الامور التي تم الاتفاق بشأنها. فما هي ابرز هذه النقاط؟ وهل هي فعلاً قابلة للتطبيق؟

مطمر الناعمة للنفايات المتكدسة

النقطة الابرز التي جرى الاتفاق عليها داخل اللجنة الوزارية، وحظيت بدعم من جانب رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، تتمثل باعادة فتح مطمر الناعمة – عين درافيل لاستيعاب كامل كمية النفايات المتكدسة في الطرقات والتي يقدر حجمها الاجمالي، القابل للنقل والطمر، بحوالي 400 الف طن، في المقابل تشترط بلديات غرب عاليه ان تترافق هذه الخطوة مع اقرار جميع المراكز والمواقع الاخرى التي تكفل ان يكون خيار العودة الى مطمر الناعمة – عين درافيل خياراً مؤقتاً، لا يتجاوز الاسبوعين على اقصى تقدير.
كذلك طالب اتحاد البلديات في المنطقة بأن يترافق قرار استخدام مطمر الناعمة – عين درافيل مجدداً، مع اصدار مجموعة من المراسيم والقرارات تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي خمسين مليون دولار اميركي ابرزها:
-اقرار مشروع المرسوم الذي أحالته وزارة المالية الى رئاسة مجلس الوزراء، ويرمي الى اعطاء حوافز مالية للبلديات المحيطة بمطمر الناعمة – عين درافيل عن عام 2013، وذلك بالاستناد الى أحكام القانون رقم 280 الصادر بتاريخ 8 أيار (مايو) 2014 والذي أعطى حوافز مالية للبلديات المحيطة بالمطمر، وأعفاها من بعض الاقتطاعات والمتوجبات المستحقة عليها، ويبلغ مجموع هذه الحقوق سبعة مليارات وخمسمئة وسبعة وثلاثين مليون ليرة لبنانية.
-اعداد مشروع مرسوم يرمي الى اعطاء حقوق مالية للبلديات المحيطة بمطمر الناعمة – عين درافيل عن العامين 2014- 2015، وذلك بالاستناد الى أحكام القانون رقم 280 الصادر بتاريخ 8 أيار (مايو) 2014، والذي أعطى حقوقاً مالية للبلديات المحيطة بالمطمر وأعفاها من بعض الاقتطاعات والمتوجبات المستحقة عليها، ويبلغ مجموع هذه الحقوق خمسة عشر مليار واربعة وسبعين مليون ليرة لبنانية.
-اعداد مشروع مرسوم إنفاذا للفقرة الرابعة من القانون رقم 280 الصادر بتاريخ 8 أيار (مايو) 2014، وتنص على:
1-شطب الديون المتوجبة عن خدمات النظافة للبلديات “عبيه – عين درافيل، الناعمة، بعورته وعرمون.
2-استرداد قيمة خدمات النظافة لهذه البلديات التي اقتطعت من الصندوق البلدي المستقل عن الاعوام 2012 لغاية 2015. المرسوم رقم 11180 تاريخ 11 شباط (فبراير) سنة 2014 المتعلق بتوزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل عن عام 2012. مرسوم رقم 1508 تاريخ 5 آذار (مارس) 2015 المتعلق بتوزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل عن عام 2013، والمراسيم الاخرى ذات الصلة المتعلقة بتوزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل عن عامي 2014 – 2015، وتقدر قيمة الديون المطلوب شطبها والاقتطاعات المطلوب استردادها بحوالي اثنين وعشرين مليار ليرة لبنانية.
3-اعداد مشروع مرسوم باعطاء حوافز Incentives on Gate للبلديات: عبيه – عين درافيل، الناعمة، بعورته وعرمون” عن النفايات التي ستطمر والمكدسة منذ 17 تموز (يوليو) 2015 (6 دولارات اميركية عن كل طن)، على ان تصدر وزارة المالية دفعات شهرية انفاذاً لهذا المرسوم، وذلك انفاذاً للمادة 11 من المرسوم رقم 1917 تاريخ 6/4/1979 المتعلق بتحديد أصول وقواعد توزيع أموال الصندوق البلدي المستقل، وتقدر القيمة الاجمالية للحوافز بالاستناد الى الكمية الاجمالية المقدر طمرها (400 الف طن) بستة وثلاثين مليار ليرة لبنانية
4-اعداد مرسوم حجز اعتماد لاستملاكات في منطقة رمحالا العقارية، لزوم توسيع وتأهيل دوار قبرشمون – رمحالا.

نقل 250 طن الى معمل التخمير اللاهوائي في صيدا

توافقت اللجنة الوزارية على اشراك معمل التخمير اللاهوائي للنفايات في صيدا في معالجة ثلث كمية النفايات الناتجة عن مدينة بيروت، والمقدرة بحوالي 250 طن. ويقول مدير عام المعمل نبيل زنتوت ان شركة IBC التي تملك وتدير هذا المعمل قد اجرت مجموعة من التحسينات على نوعية السباخ الناتج عن تخمير النفايات العضوية، اضافة الى ايجاد حلول لمرفوضات النفايات العادمة، مثل بقايا الاقمشة وغيرها، والتي تقوم الشركة حالياً بخلطها مع مكعبات الباطون المستخدمة في اعمال الرصف والبناء. لكن ذلك لا يعني ان المصنع استطاع الوصول الى استرداد ما يزيد عن 70 بالمئة من اجمالي الكمية، وبالتالي فان كمية النفايات المتبقية بعد المعالجة في حال تشغيل المعمل بكامل طاقته الاستيعابية (500 طن يومياً تشمل نفايات صيدا وثلث نفايات بيروت)، ستكون قرابة 150 طن، وهي بحاجة الى الطمر في احد المطامر المقترحة في اللجنة الوزارية.

مكب برج حمود ومطمر الجديدة

بات شبه مؤكد ان اقامة معمل للمعالجة وخلية طمر صحي بالتزامن مع اعمال تأهيل وازالة جبل النفايات في برج حمود، سيكون من النقاط الاساسية التي لا يمكن التراجع عنها، والتي تحوز على موافقة مبدئية من مختلف الافرقاء، بمن فيهم حزب الطاشناق وبلدية برج حمود.
وتؤكد مصادر وزارة متابعة، انه بالتزامن مع انشاء كاسر للامواج ومنطقة ردم بحري، سيجري استخدام موقع برج حمود للتخزين المؤقت للنفايات، على ان يتم اقرار موازنة لمشروع الردم ولمشروع انشاء معمل للمعالجة في برج حمود. وفي حين لم يعرف بعد مدة الفترة الانتقالية المطروحة لاستكمال انشاء الخلية الصحية وانشاء المعمل، فمن المتوقع ان لا تقل هذه المرحلة عن ستة اشهر على اقرب تقدير. وخلال المرحلة الإنتقالية يبدأ العمل بإنشاء حاجز بحري لحماية المنطقة المجاورة للعمل، ويبدأ فرز جبل النفايات في برج حمود واستحداث خلية صحية لاستيعاب المواد المفروزة من الجبل والمراد طمرها في الخلية الصحية، بالإضافة إلى البدء بردم المساحة المائية المستحدثة بالمواد المناسبة المستخرجة من الجبل. بعد الأشهر الستة الأولى تبدأ الخلية الصحية المستحدثة باستيعاب قسم من النفايات المنتجة من منطقة برج حمود.
في المقابل تؤكد المصادر، ان النقطة الخلافية الابرز لا تزال تتعلق بالجهة التي يحق لها استثمار مساحة الارض الجديدة التي ستكتسب نتيجة اعمال الردم واشغال الاملاك العامة البحرية. كذلك يصر الطاشناق ان لا يتحمل موقع برج حمود كامل الكمية الناتجة عن كسروان والمتن خلال فترة التخزين المؤقت. وعلم greenarea.info انه جرت الموافقة المبدئية على انشاء مركز للتخزين المؤقت وانشاء مطمر صحي في المنطقة المستخدمة حالياً للتخزين المؤقت عند ساحل الجديدة/سد البوشرية. كذلك طرحت في اللجنة الوزارية افكار تتعلق بانشاء معمل للمعالجة في موقع الطمر الحالي للعوادم في بصاليم، اضافة الى تأهيل وتوسيع مركز التخمير القائم حالياً في منطقة الردم البحري في الكورال، لترتفع طاقته الاستيعابية من 300 الى 700 طن يومياً.

مطمر الكوستابرافا VS معمل الشويفات

ابلغ النائب طلال ارسلان جميع القوى السياسية المعنية بملف النفايات، انه من غير الوارد بالنسبة للحزب الديموقراطي اللبناني واهالي مدينة الشويفات القبول بردم البحر وانشاء مطمر للنفايات عند شاطئ خلدة (المعروف باسم الكوستابرافا). وأكد النائب ارسلان في اتصال مع greenarea.info انه لن يكون شريكا في اي حل غير بيئي، وانه في الوقت الذي لا تتحدث فيه اللجنة الوزارية الا بلغة المطامر قدمت اقتراح لانشاء مصنع لمعالجة النفايات في عقار تابع لمنطقة الشويفات العقارية، ومصنع منطقة صناعية درجة اولى. ولفت ارسلان الى ان اي اعتراض على هذا الاقتراح هو اعتراض سياسي وليس بيئيا، لان المنطقة التي تحوي اربع مزارع كبيرة للبقر وثلاثة مغاسل للرمل واربعة مجابل للباطون لن تتاثر من انشاء معمل لمعالجة النفايات، خصوصاً اذا تم تجهيزة بفيلتر بيولوجي لتنقية الهواء وسحب الروائح الكريهة التي من الممكن ان تنتج عنه، علماً ان اي شخص يمر على طريق نفق المطار – الكوكودي يمكن له اي يتنشق الروائح المقززة الناتجة عن مزارع البقر التي لا تراعي الحد الادنى من الشروط البيئية والصحية.
في المقابل، يؤكد مصدر وزاري عضو في اللجنة، انه بمعزل عن الافكار والاقتراحات التي تقدم لانشاء مراكز معالجة في برج حمود والشويفات، وتحسين المراكز القائمة حالياً (الكورال، العمروسية والكرنتينا)، فانه لا مفر من إقامة مساحتين لتجميع النفايات بصورة مؤقتة في برج حمود ومنطقة كوستابرافا، إلى حين تلزيم وتصميم وتجهيز وتشغيل هذ المراكز والمعامل. وهذه النقطة لا تزال موضوع خلاف ولا تحظى بتغطية من النائب ارسلان ومن حزب الطاشناق.

مطمر اقليم الخروب

في مقابل سقوط خيار استخدام الكسارة المملوكة من قبل المقاول جهاد العرب في منطقة الجية لاقامة مطمر للنفايات، طلبت اللجنة الوزارية من اتحاد بلديات الاقليم ان يتقدم باقتراح لانشاء مركز للمعالجة وموقع للطمر الصحي للنفايات الناتجة عن بلدات منطقة اقليم الخروب حصراً. ويتابع النائبان علاء ترو ومحمد الحجار مع اتحاد البلديات هذه النقطة، ولم يتم حتى الساعة تقديم اي موقع الى اللجنة الوزارية ليجري اعتماده. اما بالنسبة الى منطقة الشوف الاعلى وبقية مناطق قضاء عاليه والتي لن تكون تابعة للمنطقة الخدماتية التي تضمن بيروت والضاحية وساحل عاليه، فان النائب جنبلاط طلب من اتحادات البلديات تقديم مقترحات حول المواقع المقترحة لانشاء معمل للمعالجة والطمر الصحي، وتتراوح الخيارات بين عدة مواقع ابرزها في جرد عاليه.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This