زينة ناصر

أقر مجلس الوزراء اليوم قرارات جديدة لحل ازمة النفايات تمثلت بإنشاء ثلاثة مطامر ضمن مرحلة انتقالية تمتد لاربع سنوات، بالتزامن مع تظاهرة نظمتها مجموعات الحراك المدني انطلقت من ساحة ساسين باتجاه رياض الصلح، ووجهت خلالها “الانذار الاخير” للحكومة، ودعوة الى اعلان العصيان المدني يوم الاثنين، واعلن في ختامها اعتصام مفتوح ونصبت الخيم في ساحة رياض الصلح.

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=T095ryg0z50]

تصوير: ادريس ميلتي /مونتاج: أحمد فرحات

مقررات مجلس الوزراء

جلسة مجلس الوزراء التي دامت سبع ساعات عرض خلالها ما توصلت إليه اللجنة الوزارية المكلفة ملف النفايات، والقاضي بإنشاء مطمر صحي في برج حمود، ومطمر ثان مع معمل لمعالجة النفايات في منطقة الكوستابرافا في خلدة، وإعادة فتح مطمر الناعمة لاستيعاب عشرات آلاف الأطنان المتراكمة حاليا.
وقال رئيس الحكومة تمام سلام “إن الحل هو حل مرحلي لمدة أربع سنوات، يتم خلالها وضع وتطبيق خطة للحل المستدام.
وقرر المجلس بالإجماع حلا لأزمة النفايات كما يلي:
أولا:
– الموافقة على إنشاء مركزين موقتين للمعالجة والطمر الصحي في كل من برج حمود – البوشرية ومصب نهر الغدير.
– الموافقة على إعادة فتح مطمر الناعمة لمدة شهرين لاستيعاب النفايات المتراكمة عن المرحلة السابقة، وتطبيق القانون رقم 280/2014، المتعلق بالحوافز المالية للبلديات المحيطة به.
– يحدد مركز المعالجة والمطمر الصحي لقضاءي الشوف وعاليه في مرحلة لاحقة، بالتشاور مع البلديات المعنية.
– الموافقة على توزيع النفايات الناتجة عن منطقة بيروت الإدارية في المراكز المستحدثة بموجب هذا القرار وفي معمل صيدا.
– يتم إنشاء وتطوير معامل المعالجة والفرز والمطامر الصحية وفق القواعد العلمية والبيئية بالتنسيق مع البلديات المعنية.
ثانيا:
– تكليف وزيري المالية والداخلية والبلديات إعداد مشروع قانون للحوافز، تعطى للبلديات التي تقع في نطاقها معامل الفرز والمعالجة والمطامر الصحية، والموافقة على اقرار دفعة قدرها 8 مليون دولار لهذه السنة، قابلة للتمديد بقرار من مجلس الوزراء لكل من البلديات التي يقع في نطاقها المعامل والمطامر وذلك ريثما يقر القانون، وهي: برج حمود، الجديدة – البوشرية، الشويفات، برج البراجنة والمنطقة الخدماتية الثانية (الشوف وعاليه)، تدفع من حساب البلديات المستفيدة من معالجة وطمر نفاياتها في الصندوق البلدي المستقل.
– دفع مبلغ 6 دولار عن كل طن من النفايات المتراكمة، التي تصل إلى مطمر الناعمة، تحسم من مستحقات البلديات المستفيدة في الصندوق البلدي المستقل.
ثالثا:
– تأكيد قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بالحل المستدام لا سيما:
– الإجراءات التنفيذية لتلزيم مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة باعتماد أحدث التقنيات الضامنة لسلامة البيئة.
– حق البلديات أو اتحادات البلديات أو المناطق الخدماتية، أن تدير معالجة نفاياتها على مسؤوليتها، إذا أرادت، بموافقة اللجنة المشكلة بموجب البند (خامسا) من القرار رقم 1 تاريخ 21/12/2015.
– البدء بتطبيق مراحل الفرز من المصدر.
رابعا:
– تخصيص مبلغ 50 مليون دولار لتغطية مشاريع انمائية في البلدات المحيطة بكل مطمر من المطامر الثلاثة، وموزعة على أربع سنوات، على أن يعد مشروع قانون برنامج لتمويل هذه المشاريع يحال إلى المجلس النيابي.
خامسا:
– الموافقة على طلب بلديتي برج حمود والجديدة – البوشرية – السد، استثمار الأراضي التي ستنتج عن ردم النفايات في نطاقها، وفق الخرائط المرفقة والمحددة باللون الأحمر، وذلك وفق القوانين والأصول المرعية الإجراء، باستثناء الأرض المخصصة للانشاءات العامة (محطة تكرير المياه المبتذلة).
سادسا:
– الموافقة على طلب بلدية الشويفات، استثمار الأراضي التي ستنتج عن ردم النفايات في نطاقها، وفق الخرائط المرفقة والمحددة باللون الأحمر، وذلك وفق القوانين والأصول المرعية الإجراء، على ان لا يكون هناك أي عائق لإقامة محطة لتكرير المياه المبتذلة، ومعمل لمعالجة النفايات على مصب نهر الغدير، بالتنسيف مع البلدية المعنية.
سابعا:
– تكليف وزير الداخلية والبلديات تشكيل لجنة من ممثلي وزارات: الداخلية والبلديات، البيئة والمالية ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، وبمساعدة هيئات المجتمع المدني والـ U.N.D.P، لمراقبة آليات ومراحل التنفيذ، على أن تعمل هذه اللجنة تحت الإشراف المباشر لوزير الداخلية والبلديات.
ثامنا:
– تكليف مجلس الإنماء والإعمار القيام بمناقصات للشركات المؤهلة كل وفق اختصاصها، خلال مهلة شهرين، في مناطق الخدمات الحالية في بيروت الإدارية وجبل لبنان، ما عدا جبيل، على أن توزع الكميات بالتساوي وذلك للأعمال التالية:
1- الكنس والجمع والنقل.
2-الفرز والمعالجة.
3- الطمر الصحي.
4- إنشاء وتطوير معامل الفرز والمطامر الصحية والأعمال الهندسية اللازمة للانشاءات بما فيها الانشاءات البحرية.
5- الدراسات والإشراف على الأعمال.
– تستمر شركتا سوكلين وسوكومي بالأعمال التي كانتا تقومان بهما، لحين اتمام المناقصة وإعطاء أمر المباشرة بالتنفيذ للشركات التي ترسو عليها الالتزامات أعلاه، ولكل من هذه الأعمال.
– تدفع تكاليف العقود أعلاه، بما فيها عقود تسيير المرحلة الانتقالية من مستحقات البلديات المستفيدة من الصندوق البلدي المستقل.

تظاهرة “الانذار الاخير”

Lebanese protesters sit in protest in front of the government headquarters during a demonstration against the on-going trash crisis and government corruption, in downtown Beirut, on March 12, 2016. Lebanon said it would reopen new landfills as a temporary solution to an eight-month rubbish crisis as thousands of people demonstrated in Beirut against the waste pile-up. Rubbish has piled up on beaches, mountain forests and river beds across Lebanon since the closure in July of the country's largest landfill at Naameh, just south of Beirut. Since then, numerous proposals by the government to export the trash or treat it in Lebanon have fallen flat. / AFP / ANWAR AMRO

AFP / ANWAR AMRO

Masked Lebanese protesters take part in a demonstration against the on-going trash crisis and government corruption, in downtown Beirut, on March 12, 2016. Lebanon said it would reopen new landfills as a temporary solution to an eight-month rubbish crisis as thousands of people demonstrated in Beirut against the waste pile-up. Rubbish has piled up on beaches, mountain forests and river beds across Lebanon since the closure in July of the country's largest landfill at Naameh, just south of Beirut. Since then, numerous proposals by the government to export the trash or treat it in Lebanon have fallen flat. /

AFP / ANWAR AMRO

من ساحة ساسين في الاشرفية الى ساحة رياض الصلح سار المتظاهرون رافعين شعارات مطالبة بتطبيق الحلول المناسبة لازمة النفايات المستمرة منذ 341 يوماً، عند وصولهم الى رياض الصلح القى الناشط في حملة “طلعت ريحتكم” علي سليم كلمة، قال فيها: “لقد خافوا منا، ومن وجودنا في الشارع، واليوم كان الإنذار الاخير، ولن نصدق اكاذيبكم”.
أضاف: “اليوم المسيرة ليس موجهة فقط للسلطة، بل للجميع، لنطالب بحقوقنا كمواطنين، ورفض رهن البلد للمحاور الاقليمية، اليوم اثبتنا جميعا، انه يستحق وضع اسم لبنان على الخارطة، لان هناك شعبا حيا، واثبتنا انه رغم اختلاف عقيدتنا، فإن حبنا لوطننا هو الذي يجمعنا، لنراه اجمل”.
وتابع: “اليوم الطريق طويلة، لأن لا شيء يتغير في ليلة وساعة، واليوم نقول إن النفايات هي وصمة عار، ستلازم حكومة النفاق الوطني”، معلنا “نحن اليوم، باقون في هذه الساحة، وندعو الذي لم يحضر اليوم ان يحضر غدا”. وأضاف: “نحن دخلنا في مرحلة جديدة، والاثنين سنشل الحركة في البلد، وللذين يسألون كيف. نقول لهم: هناك الكثير من الطرق. ومن هنا، نؤكد اننا سنشل البلد من اجل مصلحة الناس وصحتهم”.
وتمنى وزير التربية والتربية العالي الياس بو صعب، على الحراك المدني “ان يبقى ضمن الاطار الذي يطالب فيه، وألا يتعدى على المدارس والطلاب لئلا يفشل”.

اعتصامان في الناعمة والشويفات ومؤتمر لأرسلان

وتعقيباً على مقررات مجلس الوزراء، أكد الامين العام لحزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان تحفظ الحزب على خطة النفايات، مطالبا بايضاحات وضمانات تتعلق بالعمل ببرج حمود “لا سيما ان ما صدر عن الحكومة مختلف عما كان قد تم الحديث به معهم”.
وأعلنت مديرية الإعلام في “الحزب الديموقراطي اللبناني”، في بيان، أن رئيس الحزب النائب طلال أرسلان، يعقد مؤتمرا صحافيا، عند الحادية عشرة من قبل ظهر الأحد، في دارته في خلدة”، كما اعلنت أنه “بسبب عدم وضوح الصورة النهائية لقرار مجلس الوزراء الذي ما زال مجتمعا لحينه، سيتم تأجيل الاجتماع التشاوري المنوي عقده يوم الأحد في السراي الأرسلانية بين الأمير طلال أرسلان وتيمور بك جنبلاط مع أهالي مدينة الشويفات، لموعد يحدد لاحقا”.
واعلنت خلية الأزمة في مدينة الشويفات والتي تضم كلا من الأحزاب السياسية والمخاتير والجمعيات الأهلية والمدنية والناشطين البيئيين ان المدينة باهلها وبلديتها ومخاتيرها وسكانها وأحزابها ومجتمعها الاهلي والمدني، ترفض رفضا قاطعا استخدام أي أرض او بحر تقع في نطاقها البلدي والجغرافي لأغراض الطمر او الحرق. كما رفضت خلية الازمة استحداث مطمر في الكوستابرافا ورمي النفايات في البحر تحت أي ذريعة او مسمى كان وبأي شكل من الأشكال حفاظا على سلامة أهلنا في الشويفات والاوزاعي وصولاً الى العاصمة، وحمايةً لسلامة الطيران المدني وحفظ كرامة الدولة اللبنانية في الملاحقة التي ستتعرض لها في حال مخالفة اتفاقية برشلونة وتعديلاتها. كما دعت خلية الأزمة سكان وأهالي مدينة الشويفات وسكان بلدات وقرى الجوار من برج البراجنه شمالا وحتى الناعمة جنوبا إلى إعتصام حاشد عند مثلث خلده، يوم الاحد في 13 اذار (مارس) 2016 عند الساعه الرابعة من بعد الظهر.
كم اعلن نشطاء في حملة اقفال مطمر الناعمة الى المشاركة في مسيرة تنطلق عند الساعة التاسعة من صباح اليوم من ساخة بلدة الناعمة الى مدخل المطمر.

خرق اتفاقية برشلونة

اعتبرت “الحركة البيئية اللبنانية”، في بيان، ان الحكومة خرقت اتفاقية حماية البيئة البحرية والمنطقة الساحلية للبحر المتوسط المعروفة بـ “اتفاقية برشلونة”، والتي وقع عليها لبنان منذ أربعين عاما، عبر إقرارها “أربعة مطامر سوف تملأ البحر عصارتها الملوثة، وتعتبر علميا مئة مرة أخطر من المجارير”.
ورأت أن “مطمر الناعمة- عين درافيل، الذي سوف تدفن حوالي 400,000 طنا من النفايات المتراكمة، وينتج عصارات تدوم لعشرات السنين، والمطمر الذي سيقام قرب المطار في المنطقة المعروفة باسم مسبح كوستابرافا، ومطمر برج حمود والمطمر الأخير في ساحل الجديدة، سوف تبقى لمدة 4 سنوات من أجل هدفين: كسب أراض في البحر وجهوزية المحارق الساحلية، التي سوف تحرق “نفسنا”.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This