كامل جابر

بدأ الترمس البرّي «Lupinus» يفلش سجاداته «الصينية» على الروابي والمنحدرات والأرض البور وبعض السهول بين النبطية ومرجعيون في جنوب لبنان. ويشكّل شهر شباط منطلق الزهرات «الليلكيّة» التي تتفتّح تباعاً على شكل عنقود هرمي، لتبدأ بالإنعقاد قروناً بين آذار ونيسان وأيار.

وعدا عن البُسط الليلكيّة الجميلة، الساحرة للعيون، التي يشكلها الانتشار الواسع للترمس البرّي في موسم الربيع، تغدو «مساكبه» مراعٍ للأبقار والمواشي بعدما بات يتجاهله المزراعون، مع أنّه يتكاثر «برّيّاً» بالتواتر من الحبوب المتروكة في الحقول من عام إلى عام، ما يؤكّد أن الترمس يعيد إنتاج ذاته بعيداً عن بذر المزارعين له وتكلفة الزراعة، ربما مردّ ذلك إلى تراجع الزراعة المختلفة بشكل ملحوظ، جنوباً.

أصلا لم تلقَ زراعة الترمس التي تشكّل غذاءً مهمّاً على أكثر من مستوى، اهتماماً لدى المزارعين الجنوبيين، إذ اكتفوا بشرائه مستورداً حبوباً «جاهزة» لينقع في البرك ومجاري الينابيع عدة أيام كي يغدو حلواً جاهزاً لتزيين الموائد أو تسلية السهرات. لذلك يقتصر الاهتمام به من قبل الرعاة فيعدونه غذاءً جيداً لقطعانهم ومساحات للرعي «المجاني».

Nabatieh 2016_1706

Nabatieh 2016_1704

Nabatieh 2016_1703

Kfartebnite 2013_0017

Kafarroummane 2015_9870

Kafarroummane 2015_9863

الاسم العلمي:            Lupinus pilosus L.
الإسم العلمي المرادف     Lupinus varius L.
من العائلة الفراشية Papilionaceae             
الاسم الإنكليزي                    Blue Lupine
الإسم العربي الشائع:             الترمس البري
 
الوصف النباتي: نبات عشبي حولي جميل وجذاب، يصل ارتفاعـه حتى 80 سم، الساق قائمة ويبلغ طول الأوراق حتى 17 سـم، الأعناق أطول من النصل، وغالباً تكون الأذينات أطول من واحــد ونصف سم، خيطية الشكل وعدد الوريقات من 8-11 راحية الترتيب، مطاولة، قمتها مدببة.
 الكأس دائم الاخضرار مائل إلـى الأزرق. الشفة السفلى أطول قليلاً من الشفة العليا المجزأة إلـى قسمين، وأطول كثيراً من القنيبات، وطوله يساوي نصـف طـول التويج. لون الأزهار زرقاء (ليلكية) وبها بقع بيضاء وطولها مــن 2,3-1,5 سم. يبلغ طول القرن حتى 8,5سم، وعرضه 2,5 سم، يحتوي على 5-2 بذور، قائم، منضغط، وله منقار. البذور عريضة، منبسطة، شبه دائرية لونها أبيض مائل إلى البني الشاحب، وأحياناً مبرقشة باللون الأحمر.
 
موعد الأزهار: تزهر من شهر شباط حتى شهر أيار.
 
التوزيع الجغرافي: يعتبر نبات الترمس من النباتات المحمية والمعرضة للتراجع في فلسطين. حيثينمو في الجبال قليلة الإرتفاع وفي الحـقول المفلوحة والمزروعة بأشجار الزيتون، والحقول البور وعلـى حدودها في جبال فلسطين الوسطى.
استعمالات نبتة الترمس: أستعمل الترمس منذ القدم كفاتح للشهية ومدرّ للبول، وأهم فائدة له انه يساعد على تفتيت الحصى الكلوية وإزالة الرمل الموجود في الكلى. وبعض الأبحاث والتجارب أثبتت أن تناول الترمس يقوي القدرة الجنسية لدى الرجال هذا من جانب، ومن الجانب الآخر فيستخدم الترمس في خفض نسبة السكر في الدم. وتناول مسحوق دقيق الترمس كسفوف صباحاً ومساءً يساعد على خفض ضغط الدم بسبب احتوائه على مادة اللوبنين واللوبيندين واللوبامين. كما يستخدم مسحوق الترمس مع العسل كمرهم لعلاج حب الشباب عند الجنسين. وهناك كثير من مصانع الأدوية التي استخلصت من الترمس عقاراً يساعد المرأة لمنع الحمل دون آثار جانبية، والسبب أن الترمس يحتوي على إيزوفلافونوئيدات والتي لها تأثير استروجيني عند المرأة.
Nabatieh 2016_1691
Nabatieh 2016_1690
Kfartebnite 2013_0004

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This