دعت عدة منظمات بيئية السلطات الأسترالية إلى اتخاذ تدابير أكثر فعالية لمكافحة التغير المناخي لا سيما إثر ابيضاض المرجان في الحاجز الكبير.
وقد كشفت السلطات الأسترالية أن المرجان أصبح أبيض أو رمادي اللون في بعض المواقع من الحاجز المدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وتزداد هذه الظاهرة “خطورة” خصوصا في شمال المنطقة.
وأفادالصندوق العالمي للطبيعة من جهته بأن مساحات مرجانية واسعة بالقرب من جزيرة ليزارد فقدت لونها وهي باتت في وضع هش.
وصرح ريتشارد ليك الناطق باسم الصندوق “الشعب المرجانية قادرة على التجدد لكن ينبغي لنا أن نسرع عملية الانتقال إلى مصادر طاقة متجددة وأكثر مراعاة للبيئة بغية تخفيض التلوث الناجم عن الزراعة وقطع الغابات”.
ويبيض المرجان تحت تأثير ظروف بيئية غير طبيعية، مثل ارتفاع حرارة المياه، تؤدي إلى إبعاد الطحالب التي تعطي الشعاب لونها ومغذياتها.
وقد يستعيد المرجان لونه في حال انخفضت حرارة المياه وعادت الطحاب.
وقالت شاني تغر الناطقة باسم فرع “غرينبيس” في أستراليا ومنطقة المحيط الهادئ إن “الصور التي نتلقاها من شمال الحاجز المرجاني تدل على كارثة بالفعل. وينبغي لحكومة ولاية كوينزلاند والحكومة الفدرالية اعتبارها بمثابة إنذار أحمر والتحرك”.
وهي طلبت من السلطات إعادة النظر في سياساتها المنجمية الخاصة بالفحم، مشيرة إلى أن هذا الوقود الأحفوري “يؤثر كثيرا على التغير المناخي وارتفاع حرارة المياه وزوال لون المرجان”.
وأعلن وزير البيئة غريغ هانت الذي حلق فوق هذه المنطقة البحرية بالمروحية الأحد أن ثلاثة أرباع المرجان تعرض لابيضاض “خفيف أو متوسط”.

أ ف ب

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This