اتجهت شركات العطور العالمية في الآونة الأخيرة إلى إنتاج عطر العود، وبأسعار مرتفعة جداً، لدرجة وصل سعر الـ 100 ملليلتر من عطر العود الهندي إلى 275 ليرة إسترلينية، وإن تفاوتت الأسعار بين الشركات المنتجة، وسبب غلاء المنتج يعود إلى إصابته المفتعلة بالأمراض الفطرية والتقنيات المستخدمة في التقطير .
تنمو شجرة العود Aquilaria SP في المناطق الاستوائية، من جنوب شرق آسيا الهند وبورما كمبوديا حتى تايلاند وماليزيا واندونيسيا وفيتنام، وتعد شجرة عادية دائمة الخضرة، تعمر طويلاً حتى 400 سنة، يتجاوز ارتفاعها 20 متراً، ساقها اسطواني وقشرتها ملساء، ولون خشبها أبيض خفيف.
يتحول هذا الخشب الأبيض إلى العود ذي اللون الداكن، بني اللون وأسود فاحم فقط عند إصابته بـأنواع من الفطريات، مثل فطر الفوزاريوم أو الفرتسسيليوم أو البنسيليوم، ولفترة إصابة تطول حتى 60 سنة، فكلما كانت الاصابة طويلة يمكن أن يصل لون العود حتى الأسود.
هذا العود الفريد يحتوي في مكوناته على دهن مميز، وزيوت طيارة تكونت نتيجة الاصابة بإحدى الاصابات الفطرية، وبعد تفاعلات عدة نتيجة الاصابة نحصل على أجزاء استشرى بها المرض وتحول لونها إلى اللون الدكن (بني أو أسود حسب شدة الاصابة)، هي نفسها الاجزاء التي يطلق عليها اسم العود الذي يستخرج ويستخدم في ما بعد كأحد أجود أنواع العطور والبخور، لذا قد يتم قطع العديد من الأشجار السليمة للحصول على شجرة مصابة، وهذا أحد الاسباب التي تجعله غالي الثمن، ثم يتم فصل الجزء المصاب عن السليم بمعدات النحت، ولكن عن طريق أشخاص من ذوي الخبرة العالية، أما الزيوت فتنتج عن دق العود إلى قطع صغيرة، ثم تنقع بالماء وتترك لفترة حتى تتخمر، ومن ثم توضع في قدور ضغط كبيرة ويستخرج الزيت بعد عملية تقطير ويحفظ في أوعية زجاجية.
تقاس جودة الزيت حسب جودة الخشب الذي دق وطحن. وكلما كانت القطعة ذات لون داكن كلما كانت جيدة وغير مغشوشة. والسبب الأخير لغلاء العود هو نجاح عملية التقطير للوصول إلى الاستخدام الأمثل.
يستخدم بخور العود لدى مختلف الأديان، كما يستخدم كمقوٍ عام للجسم وكمعالج للديدان والديزنتاريا، وكعلاج لمرض النقرس وكمهدئ موضعي للآلام، ومعالج للكثير من الأمراض الجلدية. إن أحسن أنواع أخشاب العود يسمى “الدبل سوبر”، وهي القطع السوداء الثقيلة الوزن، وهي أفضل أنواع العود وأغلاها، يليه خشب “السوبر” ويكون أقل سواداً وأقل وزنا وذا لون بني، أما العود العادي فهو قطع الخشب البني المائل للصفرة وأدناها سعراً.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This