استأثرت مجموعة من الصور لحيوانات مشوهة باهتمام خبراء العلوم الطبيعية، خصوصا وأن مثل هذه الظواهر، تكون في الغالب ناجمة عن استخدام الكيماويات في بيئة هذه الحيوانات، ولا سيما منها المبيدات الزراعية، ومن هذه الصور التي تبدو وكأنها مأخوذة من فيلم رعب، نجد كلبا أسود على أنفه ما يشبه الصندوق الصغير، وصوص بأربعة أرجل بدلا من اثنين، وخنزير بثمانية أرجل وماعز برأسين، وصغير خنزير له بشرة شفافة لدرجة أنه يمكن رؤية الدم يجري في عروقه.

وقد تم رصد هذه الحيوانات في الأرجنتين وسط جو من الغموض، وذكر أحد مربي الخنازير ويدعى أديمارو فالاديز فاسكيز Ademaro Valadez Vasquez، كيف أنه ولد خنزير في مزرعته بجلد رقيق لكنه نفق بعد لحظات قليلة من ولادته.

فيما ولد جرو آخر أسود لقب بـ دوبي” Dobby ويشبه شخصية القزم” elf المعروفة في أفلام هاري بوترHarry Potter films، ولديه صندوق صغير على أنفه، ونفق بعد أيام من ولادته في العام 2014، وقال صاحبه إدواردو لاندين Eduardo Landin إنه صدم لأن أحد الجراء لديه صندوقابدلا من أنف، وتابع كان يشبه الجراء الأخرى، ولكنه مختلف بطريقة ما، وفي البداية أعتقد أنه نفق، ولكن عندما رأيته يتحرك ويحاول الرضاعة ساعدته على الوصول إلى أمه كي يرضع ولكن بقي أنفه عائقا، وكان هذا الجرو ضمن مجموعة ولدت في اليوم نفسه عددها 11 جروا، جميعها ولدت طبيعية، وأضاف دهشت لمدى سرعة انتشار الخبر، والكثير من الناس أتوا في جولة صغيرة والتقطوا الصور والفيديو، وذكر أحد الأطفال الذين جاءوا في جولة إلى أن الكلب يشبه حيوانا ظهر في فيلم هاري بوتر“.

استخدام المبيدات

وقال لاندين أشعر بالقلق من احتمال وجود شيء في الهواء أو التربة أو المياه يتسبب بمثل هذا التشوه، فنحن نعيش على بعد 15 كلم فقط عن قرية ولد فيها حيوان مشوه في الماضي“.

ووجد كل من الجرو والخنزير الصغير بالقرب من قرية بامبا دي لوس غواناكوس Pampa de los Guanacos في منطقة كوبا التابعة لمجافظة سانتياغو ديل إسترو Santiago del Estero في شمال الأرجنتين. وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن التشوه كان نتيجة لاستخدام المبيدات على الأراضي الزراعية في المنطقة، رغم أنها اعترفت أنها لم تر شيئا مماثلا من قبل، وقال إدواردو تلقينا مكالمات من الناس يقولون إن هذه الحيوانات شر، وعلينا قتلها أو حرقها، لكننا نعرف أن هذا الكلام مجرد خرافات، فهذه طفرات جينية Mutation وليست شرا“.

وظهر خنزير بجسدين ورأس واحد بأنفين في ألديا سان خوان Aldea San Juan، وظهرت أيضا بقرة برأسين و6 أرجل في المنطقة نفسها، وولد في مدينة ريوهاتشاRiohacha الواقعة على البحر الكاريبي في شمال كولومبيا خنزير يبدو مثل الإنسان برأس على شكل فيل وعيون مشوهة دون شعر، ولقب بـ صغير الخنزير الفيل” Elephant Piglet.

الـ غلايفوسيتفي دائرة الاتهام

وذكر خوان كان لدينا عشرات من الخنازير، لكن المولود الرابع بدا مشوها للغاية فعضته أمه حتى نفق، أنا لست متأكدا إذا كانت الأم فعلت هذا لأنها لم تدرك أن هذا ابنها، أو لأن غريزتها جعلتها تفعل ذلك“. وفي قضية أخرى ولدت ماعز بلا عيون ولا آذان ولا ذيل وصلعاء، ويلقي بعض السكان المحليين اللوم على الأرواح الخرافية لكن البعض الآخر يعرف أن اللوم يعود إلى الطفرات التي تسببها المواد الكيميائية الشديدة السمية مثل غلايفوسيتglyphosate التي تستخدم مبيدا للآفات. وأضاف يقول بعض الناس إن هذه التشوهات بسبب أسطورة ألمامولاAlmamula وكانت هذه امرأة بلا أخلاق ارتكبت زنا المحارم مع شقيقها ووالدها، وتحولت إلى حمار وتمشي في الأرجاء ليلا مسببة ضوضاء غريبة بسبب سلاسل الحديد التي تكبل ساقيها، وتابع أعتقد أن الأمر يعود للمواد الكيميائية، أريد أن أجري التحاليل ويجب على الحكومة المحلية أن تحقق في الأمر“.

تعد الأرجنتين المستهلك الأكبر في العالم لهذا المنتج المثير للجدل (glyphosate) الذي يستخدم في المحاصيل المعدلة وراثيا، وتصنع بريطانيا هذا المنتج الذي يستخدم على محاصيل فول الصويا المعدل وراثيا والقطن. ويدرس صناع سياسة الاتحاد الأوروبي فرض حظرا على المواد الكيميائية الضارة المعروفة بتسببها بتشوهات خلقية للبشر أو الحيوانات.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This