معظم الكائنات الحية محكومة بطقوس خلال فترة التزاوج، والجنس بالنسبة إلى كثير من الأصناف والأنواع ليس مجردا من مشاعر ولو في شكلها البدائي، ولا من لغة خاصة، على مثال بعض الطيور، فعلى سبيل المثال، يقوم ذكر عصفور الكناري في فترة التزاوج بتغريد تغمات خاصة، لا بل يرقص في طقس رائع، ويقدم على إطعام الأنثى.

إلا أن ما كشفه علماء الأحياء المائية في اليابان، فطاول سرطان البحر، وتوصلوا في دراسة جديدة من كشف سر الاهتزازات التي يقوم بها سرطان البحرCrab، وأشاروا في ملخص الدراسة التي نشرتها مجلة The Science of Nature العلمية المتخصصة، إلى أن مثل هذه الاهتزازت تعطي معلومات هامة للأنثى حول قدرة الذكر على التحمل، إضافة إلى مدة التزاوج المحتملة، ولفتوا أيضا إلى أن ذكور سرطان البحر يلوذون إلى جحورهم، ومن ثم يصدرون هذه الحركات الاهتزازية الشبيهة بالرقص في محاولة لجذب الإناث، معلنين الاستعداد للتزاوج، ولكن في انتظار تجاوب الإناث.

نبضات متكررة

وبدأ باحثان يابانيان هما فوميو تاكيشيتا Fumio Takeshita من جامعة ناغازاكي” Nagasaki University، ومينورو موراي Minoru Murai من جامعة ريوكيوUniversity of the Ryukyu في دراسة سلوك هذه سرطانات البحر، وأوضحوا أن هذه الإشارات تعد بمثابة شيفرات تفهمها الإناث، لتعرف المزيد عن حجم وقدرة الذكر الذي يحاول جذبها إليه.

وخلال موسم التزاوج تشيد ذكور سرطان البحر تلة مرتفعة بالقرب من الجحور، ويبقون بالقرب من الجحور ملوحين بمخالبهم الكبيرة المميزة لجذب الإناث إلى مدخل الجحر، ويجني السرطان الذي يمكنه التلويح بمخلبه إلى أعلى ولمدة أطول أكبر نجاح، وعندما تقترب الأنثى يصدر الذكر إهتزازات لجذبها في إشارة إلى نيته للتزاوج، وتتكون هذه الإشارات من نبضات متكررة.

معلومات عن خصائص الذكور

وأفاد الباحثون أنه مع انخفاض التردد السائد لهذه الاهتزازات على الأرجح يكون جسم الذكر كبير جدا، وأضاف تكشيتا تنقل هذه الاهتزازات يعطي معلومات عن خصائص الذكور مثل حجم الجسم والقدرة على التحمل“.

وتكون الإناث أكثر عرضة لدخول جحر الذكر إذا زاد معدل انتاجه للنبضات المرتفعة، ويقول موراي يشير ذلك إلى أن الإناث تستخدم إشارات ذبذبات الذكور لتقرر ما إذا كانت ستدخل جحر الذكر أم لا“.

ووجد الباحثون أنه عندما تجد الأنثى نفسها داخل الجحر، فإن الاستمرار بمثل هذه لإهتزازات لا يلعب أي دور في قرارها للتزاوج، إلا أن جوانب أخرى مثل مدى وقاية هيكل الجحر الذي من المحتمل أن تطلق فيه اليرقات يلعب دورا أساسيا في هذا المجال.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This