يعد مستشفى أبوظبي للصقور مركزا متخصصا، هو الأول من نوعه في العالم كمنشأة عامة في الإمارات العربية المتحدة، تقدم خدمات الرعاية الصحية البيطرية الشاملة للصقور، ولا نستغرب أن يتحول واحدا من أهم معالم الجذب السياحي في العاصمة الإماراتية، اذ بات يتصدر موقعا هاما على برامج هيئات السياحة والسفر الاوروبية التي تنظم الرحلات السياحية إلى امارة ابوظبي.
أنشىء مستشفى أبوظبي للصقور من من قبل هيئة البيئة في أبوظبي، منذ العام 1999، ويستقبل سنوياً أكثر من 6000 صقر لفحصها ومعالجتها. وقد برز مستشفى أبوظبي للصقور منذ إنشائه كواحد من أفضل المستشفيات في منطقة الخليج، وأكبر مستشفى يعنى بالصقور في العالم، ومركزا رائدا في طب الصقور على المستوى الدولي.
ولم يقتصر دور المستشفى على كونه مجرد مرفق بيطري يقدم الخدمات الصحية فحسب، بل تعدى ذلك إلى تقديم خدمات في مجالات التعليم والتوعية والتدريب والبحوث.
وتم تحويل المستشفى في العام 2006 من صرح يهتم بالصقور فقط، إلى مستشفى متخصص بالطيور والدواجن بأنواعها كافة، الأمر الذي سمح بتوسيع المرافق لاستيعاب أكبر عدد من الصقور والطيور الأخرى المريضة.
كما أطلق المستشفى المركز الخاص به لتكاثر الصقور عام 2011، بغية تكاثر صقور عملائه. وفي السنوات الأخيرة، نجح مستشفى أبوظبي للصقور إلى الدخول في مجال السياحة الترفيهية وسياحة المؤتمرات والمعارض، عبر الزيارات المتتالية للسائحين الذين ينضمون في جولات للتعرف على عالم الصقور. وأصبح من خلال برامجه، واحدا من عناصر الجذب السياحي لإمارة أبوظبي.
كما حاز المستشفى على الكثير من الجوائز وشهادات التقدير من أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، تقديراً لبرنامجه السياحي المميز وجودة الخدمات.

img1

فرع خاص لإقامة فاخرة للحيوانات الأليفة

وفي الأول من شهر تموز (يوليو) عام 2007، افتتح مركز رعاية الحيوانات الأليفة (PCC) التابع لمستشفى أبوظبي للصقور، من أجل الإقامة الداخلية للكلاب والقطط في منشأة متكاملة التجهيزات.
ويسعى المستشفى إلى توفير خدمات إقامة فاخرة للقطط والكلاب، وقد خصص المركز غرف خاصة للقطط على غرار الأجنحة الفندقية بعيدا عن الأقفاص، لتنعم بالراحة والرفاهية الكاملة. كذلك الأمر بالنسبة للكلاب، فقد خصص لها غرفا داخلية وغرفا في الحديقة ليتاح لها اللهو بحرية.
ويضم المركز منطقة تدريب خاصة من أجل كافة أنواع التدريب للكلاب. كما يوجد صالون تجميل ملكي لتزيين القطط والكلاب بأسلوب عالي الاحترافية. كل ذلك تحت اشراف متخصصين من أصحاب الخبرة الواسعة والذين يجيدون التعامل مع الحيوانات، بالإضافة إلى التجهيزات والمعدات التي توفر أنواعا مختلفة وكثيرة من الرعاية الوقائية واللقاحات والتحصين والإخصاء، فضلا عن العلاجات المتقدمة والمكثفة والعمليات الجراحية.
وبفضل أجهزة الأشعة السينية الرقمية، والأشعة فوق الصوتية، وأجهزة التنظير المتوافرة لدى المستشفى، يمكن إجراء أكثر الفحوصات تعقيدا، الى جانب تقديم علاجات وأدوية للحيوانات الأليفة. وفي الظروف الحرجة تتم رعاية المريضة منها في وحدة رعاية مركزة كبيرة. كما تتوفر خدمة إعادة إسكان الحيوانات الأليفة ومتجرا لمستلزماتها، يعرض الأغذية واللوازم الخاصة بها.
وتتيح البوابة الإلكترونية الخاصة بالمستشفى على الإنترنت لعملائها، الحجز مباشرة عبر الموقع الإلكتروني لخدمات إقامة حيواناتهم الأليفة، ومواعيد زيارة عيادة الحيوانات الأليفة، والمنح التدريبية بالمستشفى والزيارات السياحية.
وتمت الموافقة على إنشاء مركز أبوظبي لرعاية القطط والكلاب السائبة من قِبل المجلس التنفيذي لحكومة أبوظبي في أيار (مايو) 2010، وتم منح ترخيص مستشفى أبوظبي للصقور ليكون المستشفى البيطري الوحيد في إمارة أبوظبي، يعمل على خصي القطط والكلاب الضالة ضمن برنامج “الاصطياد والإعقام وإطلاق السراح”، إلى جانب مهمة إدارة مركز أبوظبي لرعاية القطط والكلاب السائبة.
وبهذا أصبحت هذه المستشفى المركز الأول من نوعه في المنطقة العربية الذي تموله الحكومة. وبات مركز رعاية القطط والكلاب السائبة وجهة بارزة في عالم رعاية الحيوانات الأليفة في أبوظبي والإمارات العربية المتحدة وإقليميا.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This