تعتبر فاكهة Passion fruit أو فاكهة زهرة الآلام، من الفواكه الغريبة على سكان المنطقة العربية بالرغم من انشارها الواسع على مستوى العالم، فهي معروفة ومألوفة في غالبية دول أميركا الجنوبية، وفي أستراليا والهند ونيوزيلندا.
صحيح أن لهذه الفاكهة ونبتتها شكل واحد، إلا أن اسمها يختلف من بلد لآخر، فهي تعرف باسم “ماركيسا” في اندونيسيا، وفي هاواي تعرف بـ “ليليكو”، وفي بورتوريكو يطلقون عليها اسم “بارتشا”، أما اسمها العلمي، فهو Passiflora edulis.
تتمتز هذه الفاكهة بلونها الأرجواني الداكن، والأصفر عند نضوجها، ويحتوي اللب على بذور كثيرة لها فائدة عالية على صحة الإنسان، كما تستخدم في العديد من وصفات العصائر والمشروبات الغازية لتضيف عليها نكهة خاصة.

فوائدها

تتمتّع فاكهة Passion fruit بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية، وإن كنا لا تبنى كموقع greenarea.info إلا ما هو موثق بدراسات علمية صادرة عن مراكز أبحاث دولية، لكن ما هو مؤكد في هذا المجال أن فاكهة الـ “باشن فروت” تحتوي على أحماض الفينولية، والفلافونويد التي تحمي من أمراض القلب، فضلا عن أن هذه الفاكهة غنية بنسبة عالية من مضادّات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على جمال البشرة وشبابها، كما تساهم في تذويب الدهون في الجسم.
وتساهم هذه الفاكهة في تحفيز النشاط، وفي خفض مستوى الكولسترول في الدم، وتحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة والأساسية للصحة، كما تحتوي على البوتاسيوم، فضلا عن أنها مصدر جيد لفيتامين (سي).

غنية بالألياف

تحتوي بذور فاكهة Passion fruit على الألياف التي تسهّل عملية الهضم، وتطهّر القولون وتخفّف من نسبة الإصابة بالنوبات القلبية، وتساهم في تحسين المزاج والإسترخاء.
وإلى ذلك، تستخدم هذه الفاكهة في علاج بعض الأمراض، كالاضطرابات المعدية والمعوية، والاضطرابات العصبية الربو والتهابات الشعب الهوائية، وللتخلص من الأرق، ومسكن للألم ولعلاج مشاكل سن اليأس. أما أوراقها التي تحتوي على القلويات، فتستخدم كمسكن للألم ومضاد للتشنجات.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This