كشفت العروض المالية التي تقدمت بها الشركات ضمن مناقصة انشاء مركز مؤقت للطمر الصحي في منطقة برج حمود، الجديدة – البوشرية – السد، عن فروقات شاسعة في الاسعار وصلت الى حدود 77 مليون بين “شركة خوري للمقاولات – داني خوري وشركاه”، التي قدمت السعر الادنى وفازت بالمناقصة، والسعر الاعلى 186 مليون دولار الذي تقدمت به شركة “حورية عبد الرحمن للمقاولات”.
ويتضح في قراءة أولوية للأسعار المقدمة ان دفتر الشروط الذي وضعه “مجلس الانماء والاعمار” لم يراعِ وضع بنود ملزمة لعملية معالجة مكب برج حمود العشوائي والذي توقف فيه العمل منذ قرابة عقدين من الزمن، لكن الدراسات الاختبارية اظهرت انه لا يزال يختزن كميات كبير من النفايات غير الخامدة، والتي تحتاج الى معالجة واعادة طمر، وبالتالي لا يمكن التخلص منها عن طريق استخدامها في اعمال الردم، أو في عملية تغطية النفايات الجديدة التي يفترض طمرها.
وعلم موقع Greenarea.me أن لجنة المناقصات قد أجرت قراءة أولية للعروض المالية للشركات التي تقدمت الى مناقصة مطمر برج حمود، بعد تأهل جميع الشركات المتقدمة بالاستناد الى دراسة ملفاتها الادارية والتقنية، وتبين أن العروض المالية التي تقدمت بها الشركات جاءت على الشكل الآتي، وفق ترتيب الاسعار من الادنى الى الأعلى:
شركة خوري للمقاولات (داني خوري وشركاه) (الشركة الفائزة)
السعر الاساسي بدون الضريبة على القيمة المضافة : ١٢٤٢٨٤٨٥٠ دولار أميركي.
الحسم على العرض: ٢٠ بالمئة.
السعر النهائي مع الضريبة على القيمة المضافة: ١٠٩٣٧٠٦٦٨ دولار اميركي.

المجموعة المندمجة ميلاد ابو رجيلي وشركة Hicon
السعر الاساسي بدون الضريبة على القيمة المضافة: ٢٠٩٠٠٠٠٠٠ دولار أميركي.
الحسم على العرض: ٤٨ بالمئة.
السعر النهائي مع الضريبة على القيمة المضافة: ١١٩٥٧٤٦٥٥ دولار اميركي.

المجموعة المندمجة General Engineering Technology (كرستيان بطرس قمير وشركاه)، وشركة ميشال ابي نادر (MAN ENTERPRISE sal) ومؤسسة نقولا سروجي للتعهدات.
السعر الاساسي بدون الضريبة على القيمة المضافة: ١٥٨٠٠٠٠٠٠ دولار أميركي.
الحسم على العرض: ١١ بالمئة.
السعر النهائي مع الضريبة على القيمة المضافة: ١٥٥٠٠٠٠٠٠ دولار اميركي.

المجموعة المندمجة شركة معوض / إده وشركة هيدرومار Hydromar
السعر الاساسي بدون الضريبة على القيمة المضافة : ٢٢٥٠١٩٠٠٠ دولار أميركي.
الحسم على العرض: ٣٦.٢٥ بالمئة (باستثناء المجموع المؤقت).
السعر النهائي مع الضريبة على القيمة المضافة: ١٥٨٣٠٣٠٠٠ دولار اميركي.

شركة بيوتك Butec (نزار يونس وشركاه)
السعر الاساسي بدون الضريبة على القيمة المضافة: ١٨٢٠٠٠٠٠٠ دولار أميركي.
الحسم على العرض: ١٥ بالمئة.
السعر النهائي مع الضريبة على القيمة المضافة: ١٧٠١٧٠٠٠٠ دولار اميركي.

شركة حورية عبد الرحمن للمقاولات
السعر الاساسي بدون الضريبة على القيمة المضافة: ٢٢٥٠٠٠٠٠٠ دولار أميركي.
الحسم على العرض: ٢٥ بالمئة.
السعر النهائي مع الضريبة على القيمة المضافة: ١٨٥٦٢٥٠٠٠ دولار اميركي.

ومعلوم ان الشركة الفائزة (خوري للمقاولات) تقدمت في العام ٢٠١٥ ضمن مجموعة مندمجة جمعتها مع شركات لافاجيت وباتكو اللبنانيتين وشركة Daneco Impianti الإيطالية، الى مناقصة ادارة نفايات اقضية كسروان والمتن وجبيل، لكنها لم تتأهل ضمن العرض التقني والإداري حيث فاز بالمناقصة (التي الغيت لاحقاً في مجلس الوزراء) ائتلاف ضمن شركة Butec (نزار يونس وشركاه) مع شركة Indevco (نعمت افرام) وشركة – Pizzorno الفرنسية.
ويتضح مع انتهاء مرحلة تلزيم المطامر ان “مجلس الانماء والاعمار” نجح في اتمام هذه المناقصات دون اي اعتراض سياسي، باستثناء استقالة وزراء حزب الكتائب، وبدون ان يكون للشركات الفائزة أي خبرة في ادارة المطامر الصحية، في مقابل خبرتها في انشاء الحواجز البحرية (السنسول) لمشاريع ردم البحر. ويعود السبب الاساسي في ذلك الى ان دفتر الشروط الذي وضعه “مجلس الانماء والاعمار”، لم يتضمن شروطاً تحتم امتلاك الشركات المتقدمة الى المناقصة خبرة في انشاء المطامر الصحية، واكتفى بشرط ان تكون الشركة المتقدمة قد نفذت اعمال انشاء حواجز بحرية خلال السنوات الخمس الماضية. وفي حين كانت تطالب اكثر من شركة لديها خبرة في انشاء المطامر الصحية مثل “سوكومي” و”باتكو” ان يتم الفصل بين مناقصة الحاجز البحري ومناقصة المطمر الصحي، اصر المجلس على دمج المناقصتين ضمن مناقصة واحدة (وتم تأجيل المناقصة الى حين بت مجلس الوزراء هذه المسألة).
كما أن “مجلس الانماء والاعمار” قد اغفل شرط ان يكون المتعهد المتقدم قد نفذ مشروع مطمر صحي سابقاً. وازاء هذه الوقائع يمكن الاستنتاج منذ الآن ان اعمال الطمر في مطمري “الكوستابرافا” وبرج حمود لن تكون ضمن المواصفات البيئية المطلوبة، رغم حساسية وخطورة هذه المواقع، كون الاعمال فيها ستشمل “ردم بحري”، الامر الذي يستدعي مواصفات تقنية عاليه في اعمال البنية التحتية (عزل الارضية بنوع خاص من البلاستيك لحماية البحر من التلوث، ادارة غاز الميثان بطريقة آمنة، ادارة عصارة النفايات وسحبها ومعالجتها قبل التخلص منها).
تجدر الاشارة الى ان “مجلس الانماء والاعمار” لم يعلن بعد عن اسماء الشركات التي تقدمت الى مناقصة الإشراف على مطمري برج حمود و”الكوستابرافا”، رغم ان المهلة للتقدم إلى مناقصة الاشراف على مطمر برج حمود كانت يوم الخميس 16 حزيران (يونيو) 2016، في حين كان من المقرر ان يعلن امس عن الشركات المتقدمة إلى مناقصة الاشراف على مطمر “الكوستابرافا”.
كما من المقرر ان يعلن “مجلس الانماء والاعمار” اسماء الشركات التي تقدمت الى مناقصتي الكنس والجمع، عند الساعة الثانية عشر من ظهر اليوم الاثنين ٢٧ حزيران (يونيو) ٢٠١٦. (اي بتأخير ٢١ يوماً عن الموعد المحدد سابقاً)، أما مناقصة المعالجة، وهي تضم مختلف المناطق بما فيها بيروت، فإن موعد فتح المغلفات التقنية والادارية قد حدد في جلسة علنية عند الساعة الثانية عشرة، من يوم الإثنين في 4 تموز (يوليو) 2016. لكن قد تشهد هذه المناقصة ايضاً تأجيلا جديدا كما حصل في مناقصات الكنس والجمع.
ومن المقرر ان يناقش مجلس الوزراء اليوم قضية النفايات المنزلية الصلبة وما آلت اليه المناقصات، علماً ان قرى ومدن قضاءي الشوف وعاليه تشهد ازمة نفايات حادة حيث تتكدس النفايات في الطرقات والمكبات العشوائية بعد ان اغلق مطمر الناعمة – عين درافيل نهائياً اواخر شهر ايار (مايو) الماضي.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This