يستمر التعاون بين عناصر الدفاع المدني – الإنقاذ البحري وجمعية animals Lebanon” والطبيب المنتدب من وزارة الزراعة، ونقابة الغواصين المحترفين في لبنان وجمعية green area الدوليةفي متابعة يومية لوضع سلحفاة السلفي، إعلاميا وصحيا، وفي ظاهرة لم نشهد مثيلا لها في لبنان، وبعد أن باتت السلحفاة موضع اهتمام المواطنين على وسائل التواصل الاجتماعي، ممن يتابعون أخبارها لمعرفة مدى استجابتها للعلاج، وما يرافق ذلك من اهتمام يعكس تبلور ثقافة جديدة، أكثر ما نحتاجها لمواجهة التحديات البيئية.

وتجدر الإشارة أيضا، أن السلحفاة باتت تتصدر أخبار ونشرات وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية، حتى أن وكالة رويترزReuters الأميركية تعد تحقيقا عن السلحفاة، والتقطت صورا خاصة لها قبل أيام، ما يعكس تنامي الوعي البيئي حيال الأحياء البحرية ولا سيما منها السلاحف بشكل خاص.

6

3

السلحلفاة المحظوظ

يوم أمس تجمع ممثلون عن الجمعيات والمؤسسات المعنية حول البركة التي تم إعدادها خصيصا لاحتضان السلحفاة، بما يسهل متابعة وضعها الصحي وعلاجها، وبدا وضعها أفضل من قبل، فهي بدأت تتحرك وتسبح وإن ببطء، خلافا لما شاهدناه في المرات السابقة، لكن فوجئنا أنه أصبح للسلحفاة اسما، وهو لاكي” Lucky، والجميع ينادونه به، وجاءت التسمية من عناصر الدفاع المدني الذين يتابعون يوميا وضع السلحفاة، على اعتبار أن السلحفاة (وهي ذكر) محظوظ في ما يشهد من رعاية واهتمام.

2

4

وعاين السلحفاة الدكتور محمد سكرية الطبيب المنتدب من وزارة الزراعة لمتابعة علاجها، واكد اليوم لـ greenarea.info انها بدأت بالتحسن وهي بوضع افضل في مقارنة مع ما كانت عليه يوم جلبت من الشاطئ، وكانت تعاني من حالة عصبية وصحية حرجة، على أثر تعرضها لخضات فيزيولوجية ولكمات وجروح في الرأس“. واضاف سكرية بدأنا اليوم بإعطائها مضادا حيويا مركزا لحالات التهاب الجهاز التنفسي والرضوض والكدمات والعظام، كما اشار الى ان السلحفاة تجاوز عمرها الـ ١٠٠ عام“.

تحت مراقبة animals Lebanon

وكان المدير التنفيذي في جمعية Animals Lebanon جايسن ماير Jason Mier قد أكد لـ green area.me ان السلحفاة ذكر من نوع كاريتا كاريتا Caretta Caretta وان نقلها الى البركة كان بهدف مراقبتها بشكل افضل وتأمين مكان آمن لها واكثر برودة“.

أما عن العلاج فقال: “ستأخذ السلحفاة جرعة من الدواء الذي أعطي لها اليوم من قبل الدكتور سكرية كل 72 ساعة لمدة خمسة عشر يوما، وبعدها يصار الى اعادة فحصها من جديد لمعرفة مدى الاستجابة للعلاج، مؤكدا ان السلحفاة ستبقى تحت مراقبتنا وعنايتنا وإشراف الطبيب المنتدب من قبل وزارة الزراعة اللبنانية، الى ان يصبح بمقدورها تناول الطعام وحدها والغطس تحت الماء“.

4

تتماثل للشفاء

مصدر مسؤول في فريق الانقاذ البحري في الدفاع المدني اللبناني، قال لـ green area.me: “اننا نعتني يوميا بالسلحفاة ونقوم باعطائها الدواء في المواعيد المحددة، فضلا عن تغيير المياه في البركة، الا انها لم تستطع بعد تناول الطعام بمفردها، فنحن نضعه لها داخل فمها، وهي افضل من حيث الحركة وتتماثل للشفاء ببطء، ولفت إلى انها تناولت قبل يومين سمكة واحدة، فيما اليوم تناولت ثلاث سمكات“.

7

وأضاف المصدر ان هذه السلحفاة محظوظة جدا لانها لاقت الاهتمام والرعاية اللازمين من الجمعيات الانسانية ووزارة الزراعة والصحافة المحلية والاجنبية والاطباء، لذلك قررنا ان نسميه Lucky، اي المحظوظ، متمنين ان يشمل التعاطي مع قضيتنا كدفاع مدني مثل ما تعاطينا نحن مع Lucky”.

8

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This