دلَّت دراسة حديثة، نشرت قبل يومين، على وجود تراكيز عالية من الديوكسينات Dioxins وملوثات شديدة الخطورة في عدد كبير من عيِّنات بيض الدجاج، أخذت على مقربة من محارق للنفايات في ستة مواقع في الصين. يشكل بيض الدجاج مادة غذائية أساسية لدى الصينيين. وكذلك بالطبع لدى الشعب اللبناني وسائر شعوب الأرض.
أطلقت هذه الدراسة، التي استمرت ثلاث سنوات نذيرا لقلق كبير، باعتبار أن التلوث الذي تم كشفه في عينات من البيض، يشكِّل تهديدا جدِّيا للصحة العامة لدى سكَّان تلك المواقع، القريبة من محارق للنفايات.
من المعروف لدى أصحاب الإختصاص والمتابعين، أن الديوكسينات شديدة السمية، ولو بتراكيز متناهية الصغر، وتسبب اضطرابات في الجهاز العصبي وتؤدي إلى إضطرابات سلوكية، ولها تأثيرات سلبية على العديد من أجهزة الجسم، ولا سيما منها تلك المسؤولة عن الإتزان الهرموني، أي جهاز الغدد الصماء، ومعروف كذلك التأثير المُسرطن لعدد هام من الديوكسينات والملوِّثات العطرية متعدِّدة الحلقات.
إن وقف تعريض صحة الناس للديوكسينات وللملوِّثات عالية السمِّية المسببة للإمراض الخطيرة، لا يكون بدعوة الناس للتوقُّف عن أكل البيض بالطبع، بل بالتوقُّف عن الإستهتار بصحة المواطنين، والبحث في خيارات بيئية سليمة، لا تهدِّد الصحة العامة بأية مخاطر، لمعالجة وإدارة نفاياتنا والتخلُّص منها، والتخلِّي التام عن التفكير بإنشاء وتشغيل محارق للنفايات، بل بالعمل المنهجي لإقفال ما هو موجود منها منذ قرون أو سنين طويلة.
قامت منظمة “آيبن” IPEN العالمية، بالشراكة مع جمعية “آرنيكا” Arnika Association التشيكية ومنظمة “إينسايت إكسبلورر” Insight Explorer الصينية، بتنفيذ هذه الدراسة على عيِّنات من بيض الدجاج في مناطق قريبة من محارق للنفايات في ستة مناطق من الصِّين.
أظهرت النتائج أن تراكيز عالية من الديوكسينات ومركَّبات متعدِّد الكلور ثنائي الفنيل Polychloro Biphenyls PCBs، وهي ملوِّثات عضوية عالية السُمِّية والثبات والإستقرار، موجودة في البيض المنتج في مناطق على مقربة من محارق النفايات، بالمقارنة مع عينات من البيض أخذت من مناطق بعيدة عن هذه المنشآت تباع في أسواق بكِّين.
إن وجود تراكيز عالية من الديوكسينات البرومية Brominated dioxins في البيض، كما أشارت الدراسة، على مقربة من محارق للنفايات في منطقة “يوهان” Wuhan، يدل على تلوُّث كبير، ناتج عن الإدارة غير السليمة بيئيا عبر الحرق لنفايات إلكترونية تحتوي مكوِّناتها البلاستيكية على تراكيز عالية من مواد مُثبِّطات اللَّهب البرومية Brominated flame retardants.
وفق التقرير الصادر عن الدراسة، إن وجود مستويات عالية من الديوكسينات وغيرها من الملوِّثات الثابتة عالية السُمِّية في عينات من البيض من مناطق قريبة من محارق النفايات، يؤكد الحاجة إلى اعتماد إعادة تدوير النفايات ومعالجتها بطرق سليمة بيئيا وآمنة صحيا، بدل السير بسياسة اعتماد المحارق الكبيرة والصغيرة من جهة، ومن جهة أخرى، إلى التشدُّد بمراقبة وإدارة انبعاثات ورماد المحارق الموجودة، وخصوصا انبعاثات الديوكسينات بكل أنواعها الكلورية والبرومية، وغيرها من الملوثات عالية السمية والثبات، إلى حين إقرار برامج إقفال نهائي للمحارق التي لا تزال قيد الإستخدام.
في سياساتنا وخططنا الوطنية لإدارة النفايات، علينا إعطاء الأولوية للتخفيف من النفايات وإعادة التدوير والمعالجة بما يتوافق مع الإتفاقيات الدولية، ولا سيما إتفاقية ستوكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة، واتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق، وغيرها من الاتفاقيات التي تشير في نصوصها إلى أن محارق النفايات تشكل المصدر الرئيس لانبعاث الديوكسينات وغيرها من الملوثات العضوية الثابتة والمعادن الثقيلة، وضمنا الزئبق والرصاص والكادميوم، عالية السُمِّية.
المناطق السِتَّة التي غطتها الدراسة هي: بايهاي Beihai، وغوانغزو Guangzhou، وووهان Wuhan، وكيكيهاير Qiqihaer، وزيانغ Ziyang، وشينجين Shenzhen.
تنتقل الديوكسينات المتراكمة في التربة إلى البيض عبر الأعلاف، ومنها إلى جسم الإنسان المستهلك. وهكذا تصبح طريقا هاما لتعرض الإنسان لملوثات خطرة.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This