يجتمع مجلس ادارة “مجلس الانماء والاعمار”، للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة، للبحث في المصير النهائي لمناقصة إنشاء مركز مؤقت للطمر الصحي في منطقة الشويفات – خلدة، قرب مصب نهر الغدير المعروف باسم مطمر “الكوستابرافا”.
وكان مفوض الحكومة لدى المجلس وليد صافي قد اتخذ قراراً برفض توقيع عقد الترسية النهائية ومباشرة الاعمال مع “شركة الجهاد للمقاولات” التي فازت بالمناقصة، وفق ما أعلنت لجنة المناقصات في “مجلس الانماء والاعمار” في جلسة عقدت بتاريخ 18 أيار (مايو) 2016.
وعلم موقع greenarea.info ان مجلس إدارة “مجلس الانماء والاعمار”، قد اتخذ قرارا أمس بعدم السير بمناقصة انشاء مركز مؤقت للطمر الصحي في موقع “الكوستابرافا” في الشويفات، بسبب السعر العالي جدا (65 مليون دولار) الذي تقدم به العارض الفائز (شركة الجهاد للمقاولات – جهاد العرب)، وسوف يعقد المجلس جلسة عند الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم، لاتخاذ قرار نهائي حول الموضوع، ضمن خيارين: الاول يقوم على التفاوض مع العرب لتخفيض سعره، والثاني إعادة إطلاق مناقصة جديدة.
وأصدر “مجلس الانماء والاعمار” صباح اليوم، بياناً اوضح فيه أن قرار الترسية لمناقصة مطمر الغدير جرى إتخاذه بتاريخ 27 أيار (مايو)، وقد كانت هذه الترسية مبدئية بانتظار فتح اسعار مناقصة مطمر برج حمود، واستندت الى مقارنة أدنى الاسعار مع الكلفة التقديرية التي أعدها المكتب الاستشاري لأشغال مطمر الغدير. وقد جرى تأجيل توقيع العقد مع الفائز من قبل رئيس المجلس، بالتوافق مع جميع أعضاء مجلس الإدارة، وذلك بانتظار فتح أسعار مناقصة مطمر برج حمود التي حصلت يوم الثلاثاء في 21 حزيران (يونيو). وبالفعل فإن العقد العائد لاشغال مطمر الغدير لم يوقع من قبل رئيس المجلس، بالرغم من مرور 25 يوما على قرار الترسية المبدئية. ومن ثم انعقد مجلس الادارة يوم الخميس في 23 حزيران (يونيو)، أي بعد 48 ساعة على فتح أسعار مناقصة مطمر برج حمود، وألغي قرار الترسية المبدئية العائد لمناقصة مطمر الغدير المتخذ في 27 أيار (مايو)، بعد أن تبين أن السعر الادنى في مناقصة برج حمود جاء لمصلحة الإدارة أكثر من السعر الادنى في مناقصة الغدير. هذا القرار الأخير اتخذه مجلس الادارة بالاجماع بناء على الاتفاق المنوه عنه اعلاه، ولا علاقة لهذا القرار بكل ما نشر في وسائل الاعلام حول دوافعه.
ويأتي قرار “مجلس الانماء والاعمار” ليتناقض بشكل كبير مع تصريح وزير الداخلية نهاد المشنوق، الذي طالب قبل يومين من على باب مجلس الوزراء “بإعادة النظر بمناقصة مشبوهة في (مجلس الإنماء والإعمار) حول النفايات”،  وكان يقصد السعر المتدني الذي تقدمت به شركة داني خوري (109 مليون دولار)، التي فازت بمناقصة انشاء مركز مؤقت للطمر الصحي في منطقة برج حمود – الجديدة – البوشرية – السد. في المقابل استند “مجلس الانماء والاعمار” الى أسعار هذه المناقصة ليتخذ قراراً برفض مناقصة “الكوستابرافا”، بمعنى آخر، ان المناقصة المشبوهة فعلياً هي التي فازت بها شركة الجهاد للمقاولات (المملوكة من جهاد العرب)، وليس المناقصة التي فازت بها شركة خوري للمقاولات (المملوكة من داني خوري).
وكان مجلس الوزراء قد اتخذ قراراً بتاريخ 21 آذار (مارس) 2016 تضمن الموافقة على انشاء ثلاثة مطامر صحية لمحافظتي بيروت وجبل لبنان ما عدا قضاء جبيل، على أن توزع كمية النفايات بالتساوي بين المطامر الثلاثة، وعلى أن تفصل عقود الكنس والجمع عن عقود الفرز والمعالجة والطمر الصحي، وترك لـ “مجلس الانماء والاعمار” خيار تحديد المناطق الخدماتية (بيروت وكسرون والمتن وبعبدا وعاليه والشوف)، ليتبين لاحقاً ان مجلس بلدية بيروت قد اتخذ قراراً بالخروج من مناقصة الكنس والجمع، وفق استراتيجية تفضي إلى الانسحاب النهائي من الادارة المركزية للنفايات المنزلية الصلبة في العاصمة.
ومن المقرر ان يعلن “مجلس الانماء والاعمار” أسماء الشركات التي تقدمت إلى مناقصتي الكنس والجمع، عند الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الاثنين 27 حزيران (يونيو) 2016، (اي بتأخير 21 يوماً عن الموعد المحدد سابقاً)، أما مناقصة المعالجة، وهي تضم مختلف المناطق بما فيها بيروت، فإن موعد فتح المغلفات التقنية والادارية قد حدد في جلسة علنية عند الساعة الثانية عشرة من يوم الإثنين في 4 تموز (يوليو) 2016، لكن قد تشهد هاتان المناقصتان سيناريو التأجيل، لا بل الالغاء، تماماً كما حصل في مناقصات المطامر.
تجدر الاشارة الى ان “مجلس الانماء والاعمار” لم يعلن بعد عن اسماء الشركات التي تقدمت الى مناقصة الإشراف على مطمري برج حمود و”الكوستابرافا”، رغم ان المهلة للتقدم إلى مناقصة الاشراف على مطمر برج حمود كانت يوم الخميس 16 حزيران (يونيو) 2016، في حين كان من المقرر ان يعلن يوم الثلاثاء 21 حزيران (يونيو) 2016، عن الشركات المتقدمة إلى مناقصة الاشراف على مطمر “الكوستابرافا”.
ويناقش مجلس الوزراء اليوم قضية النفايات المنزلية الصلبة، وما آلت اليه المناقصات، في جلسة ستتضمن نقاشا مطولا حول مختلف المشاريع والخدمات التي ينفذها “مجلس الانماء والاعمار”، علماً ان قرى ومدن قضاءي الشوف وعاليه تشهد ازمة نفايات حادة، حيث تتكدس النفايات في الطرقات والمكبات العشوائية بعد ان اغلق مطمر الناعمة – عين درافيل نهائياً اواخر شهر أيار (مايو) الماضي، ويطالب رؤساء بلديات هذه المنطقة بأن يتم نقل نفايات قضاءي عاليه والشوف الى مركز التخزين المؤقت في “الكوستابرافا” الذي بدأ باستنفاد
طاقته الاستيعابية منذ أسبوع.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This