سمكة جديدة انضمت صباح اليوم إلى قائمة الأسماك الغازية لشاطئنا اللبناني، نستقبلها بهواجس ومخاوف، إذ لا نملك إلى الآن أجوبة واضحة حيال تغير المناخ، وما إذا كانت الأنواع الوافدة وجدت في بحرنا ما سهل غزوها، كارتفاع درجة الحرارة وعوامل أخرى لا يمكن إغفالها في سياق البحث في هذه الظاهرة، وما يترتب عليها من أخطار قد تساهم لاحقا في تغير النظم البيئية البحرية.

هناك من اعتبر أن السمكة الجديدة مسجلة في لبنان، لكن ثمة من أشار إلى أنه يراها للمرة الأولى من خلال الصور التي أرسلناها إليه، وهي غريبة بشكلها وألوانها متسقة ومتناغمة، مع شيء لافت للانتباه لجهة أن جلدها منقوش بما يشبه سطح قوقعة السلاحف، وتشبه إلى حد بعيد الأسماك الغريبة والجميلة في البحر الأحمر.

تشبه ترسة البحر

ما يثلج صدورنا في هذا المجال كموقع greenarea.info أن القراء الأعزاء بات بعضهم يمثل عيون الموقع وصوته، بما مكننا ويمكننا من الوقوف على مختلف الظواهر الغريبة، ودراستها مع ذوي الاختصاص، وإجراء تقييم أولي تمهيدا لأبحاث علمية ودراسات، وفور تلقينا الصور من مدينة طرابلس بدأنا البحث والتقصي، في البداية ظن الصيادون في الشمال أنها تنتمي لسمكة “النفيخة” أو “سمكة البالون” balloon Fish، وتقصينا عن الصياد الذي اصطادها فعرفنا انه يدعى خالد مانوس من مدينة طرابلس، وتمكنا من مصادر معرفة رقم هاتفه، واتصلنا به لاستيضاح ما اذا كانت الصور التي انتشر عبر (الواتس آب) قديمة أم جديدة، فافادنا بأنه اصطادها صباح اليوم من المنطقة المقابلة للمنية، وقد لفته شكلها الغريب كونه لم يرها من قبل، وظن انها نوع جديد من أنواع النفيخة أو سمك القراض، رغم انه اكد لنا انها لم تنتفخ وانها مليئة بالعظم حتى انها تشبه ترسة البحر (السلحفاة البحرية).

نقابة الغواصين

نقيب الغواصين اللبنانيين المحترفين محمد السارجي اكد لـ greenarea.info ان “هذا النوع لم أره من خلال مشاهداتي ورصد الكائنات البحرية الا انه موجود ومسجل في لبنان منذ سنوات عدة، وقال: يبدو أن هذا النوع في تزايد مستمر شأنه في ذلك شأن الانواع الغازية الاخرى”. واضاف أنه “من الافضل لمعرفة المزيد عنها الاتصال والتواصل مع ذوي الاختصاص في مجال العلوم البحرية”.

البروفسور باريش

الأخصائي والخبير في مجال الكائنات الغازية في قسم البيولوجيا في الجامعة الأميركية في بيروت البروفسور ميشال باريش، وبعد أن أرسلنا إليه صور السمكة، عرف نوعها، وقال “انها تحمل اسم Ostraction cubicus (yellow box fish) وسجل دخولها الى لبنان لاول مرة في كانون الثاني (يناير 2011 عند جزيرة رامكين في طرابلس، احدى جزر الارانب، ومن ثم في آذار (مارس) 2015 نشرت صحيفة (السفير) صورا لهذا النوع، وسجلت للمرة الثالثة في شهر تشرين التاني (نوفمبر) 2015، وقد احتفظنا حينها بالسمكة وبدأنا باجراء دراسة عليها”.

وأكد انها “لا تنتمي لفصيلة النفيخة، ولكن لفصيلة قريبة منها، وهي الـ Box fish”، ووصفها بأنها “صلبة بعض الشيء كالصندوق، ولا يتحرك فيها غير ذيلها، وتسمى بالعربية صندوق البحر الاصفر، كما ابدى استعداده لإضافتها الى قائمة ابحاثه العلمية ان استطعنا الحصول عليها”.

وأضاف باريش: “تعرفنا إلى حوالي 90 نوعا غازيا قبالة سواحل لبنان، أو تم الحصول عليها من أسواق السمك في لبنان في العام 2015، أما حاليا، فعدد الأسماك تجاوز 110 نوعا، وقد حددت العينات الأولى شكليا”.

تعاونية الاسماك في المينا

وتواصلنا مع خالد مانوس من أجل الحصول على السمكة لاجراء دراسة عليها بناء لطلب البروفسور باريش، وبادرنا إلى الاتصال برئيس “تعاونية الاسماك في المينا” احمد عكرة، بعد ان علمنا من مانوس انها في التعاونية، فتجاوب معنا، وأبدى تعاونا طيبا حيث سلمنا السمكة لنقلها الى الجامعة الأميركية بالتنسيق مع البروفسور باريش.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This