في خطوة رائدة في مجال البيئة والتنمية المستدامة، استطاعت شركة مشروع غابة الصحراء“Sahara Forest Project SFP، زراعة الخضروات والطحالب وغيرها من النباتات في صحراء دولة قطر، وذلك عبر استخدام موارد طبيعية من المياه المالحة وأشعة الشمس، فضلا عن توظيف التكنولوجيات البيئية الجديدة.

ويهدف هذا المشروع إلى إنشاء نظام للمحاصيل من أجل الحصول على الموارد والاحتياجات الرئيسية التي يجب ان تتوفر للحصول على طاقة نظيفة، ومياه عذبة، وامكانية تخزين ثاني أوكسيد الكربون والمواد الغذائية.

استخدام القليل من الماء

يركز مشروع غابة الصحراء SFP على طريقة مبتكرة لتجنب الاحتباس الحراري، تقوم على تبخر الماء من سطح البحر، وذلك باستخدام نظام تهوئة متطور لتبريد الهواء المسبب للاحتباس الحراري. هذا الانخفاض في درجات الحرارة جنبا إلى جنب مع ارتفاع نسبة الرطوبة في الداخل، يمكن أن يؤدي الى نظام جديد عبر استخدام القليل من الماء.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة من السطوح البخارية الباردة تتراكم، ما يسمح بتخزين كمية من المياه العذبة لري المحاصيل.

ويمثل هذا المشروع ميزة كبيرة من أجل تعظيم إنتاج الخضروات، ويلقى دعما من قبل شركة الأسمدة القطرية، وقد استخدم فقط ما نسبته 1 هكتار مع 600 متر مربع من المساحة الاضافية. وبالإضافة إلى ذلك، تمكنت هذه التقنية الحديثة من إنتاج 75 كيلوغراما من الخضروات لكل متر مربع في ثلاث جولات من المحصول السنوي. لكن أهداف الــــ SFP هي أكبر من ذلك بكثير.

مستقبل مشرق

وبحسب يواكيم هوج Joakim Hauge (المدير التنفيذي للشركة)، فإن المشروع يضمن أن 50 MW (ميغاوات) من البنية التحتية هي لمركزات الطاقة الشمسية و 50 هكتار من الدفيئات من المياه المالحة. ويمكن أن تنتج سنويا 34000 طنا من الخضروات، وتوظف حوالي 800 شخص، وصدرت 155 غيغاوات/ساعة من الكهرباء، وتخزن ما يصل الى 8250 طن من ثاني أوكسيد الكربون في الوقت الراهن، وSFP تدرس إمكانية إنشاء البنية التحتية من 20 هكتارا في صحراء العقبة (الأردن).

هذه الاعمال التي تقوم بها بعض الجمعيات والشركات من شأنها أن تفتح آمالا نحو مستقبل مشرق، لا خوف فيه من احتباس حراري ولا هم الدول فيه نشر الوعي اللازم عند الناس ليكفوا عن اذية هذا الكوكب، شرط العمل وفق معايير تراعي الاستدامة والحفاظ على الموارد، خصوصا وأن هذه الاعمال تصب جميعها في مصلحة هذا الكوكب الذي نعيش فيه، لا بل تساعد على خلقحياة في أماكن ما ظننا يوما ان بإمكان النباتات النمو فيه.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This