بعد مرور قرابة خمسة اشهر على موافقة مجلس الوزراء على قرار جديد حول إدارة النفايات المنزلية الصلبة، يتبين بشكل واضح ان مسار ادارة هذا القطاع، تتجه من جديد الى الواقع الذي كان يسود  قبل اغلاق مطمر الناعمة- عين درافيل، والذي تسبب باندلاع أزمة النفايات الشهيرة قبل عام.

البند الوحيد من قرار مجلس الوزراء الذي سلك طريقه الى التنفيذ يتعلق بتجهيز مطامر بديلة عن الناعمة، لا سيما مطمر برج حمود، الجديدة – البوشرية – السد، ومطمر مصب نهر الغدير في الشويفات المعروف باسم مطمر “الكوستابرافا”، في حين لم يتم التوافق على موقع لطمر نفايات قضاءيْ الشوف وعاليه والبالغة قرابة 650 طن، والاتجاه الاكثر ترجيحاً ان يتم التوافق في مجلس الوزراء على الاكتفاء بهذين المطمرين على ان تنقل اليهما كافة نفايات محافظتي بيروت وجبل لبنان ، ما عدا قضاء جبيل، اي قرابة ٣٢٠٠ طن يومياً.

وفي حين روجت الحكومة الى ان الهدف الاساسي في ادارة النفايات هي اشراك القطاع الخاص وتسهيل مهامه بادارة النفايات الصلبة، على ان تتم عملية اشراكه من خالل Key Turn ( من الجمع الى المعالجة النهائية)، يتبين وفق النتائج الاولية للمناقصات التي تم الاعلان عنها وكشف عدد من نتائجها ان على صعيد الملفات التقنية او العروض المالية، ان طريقة ادارة مجلس الانماء والاعمار لهذه المناقصات، والتدخلات السياسية في هذه الادارة، قد اعادت خلط الاوراق بطريقة تهدد بكارثة حقيقية، وحتى لحظة كتابة هذه السطور كانت نتائج المناقصات قد افضت الى المشهد التالي:

 

  • خروج محافظة بيروت من مناقصة الكنس والجمع، يترافق مع جهود سياسية حثيثة لاخراج بيروت من مناقصة المعالجة ايضاً، والترويج الى ان البلدية تتجه الى اطلاق مناقصة لتحويل النفايات الى طاقة.
  • تلزيم انشاء مطمر برج حمود، الجديدة – البوشرية – السد والحاجز البحري المخصص لحمايته، الى شركة خوري للمقاولات التي قدمت أدنى الأسعار في المناقصة وبكلفة تقديرية تبلغ /109,370,668/دولارا أميركيا بما فيها الضريبة على القيمة المضافة.
  • تلزيم انشاء مطمر قرب مصب نهر الغدير في الشويفات المعروف باسم مطمر “الكوستابرافا”، البحري المخصص لحمايته، الى شركة الجهاد للمقاولات التي قدمت أدنى الأسعار في المناقصة وبكلفة تقديرية تبلغ /59,553,576/دولارا أميركيا بما فيها الضريبة على القيمة المضافة. وذلك في المناقصة الثانية التي اجريت لتلزيم المشروع بعد ان الغيت نتائج المناقصة الاولى، ويتبين ان اجمالي المبلغ الذي تنازلت عنه شركة الجهاد، يبلغ قرابة 11 مليون دولار اميركي، اذ انه في المناقصة الاولى قدمت سعرا بلغ 65.3 مليون دولار اميركي بدون الضريبة على القيمة المضافة.
  • اعلان نتائج مناقصة الاشراف على إنشاء وتطوير المطمر الصحي برج حمود الجديدة – البوشرية – السد، التي فازت بها الشركة الاستشارية رفيق الخوري وشركاه، التي قدمت عرض اسعار بلغ 4025 بالمائة من قيمة المشروع الاساسي. علماً ان مجلس الادارة في مجلس الانماء والاعمار لم يتخذ بعد قراره بشان هذه المناقصة التي تشير المعطيات الى ان سعرها بخس بالاستناد الى المهام المطلوبة من المشرف.
  • اعلان نتائج مناقصة الاشراف على إنشاء وتطوير المطمر الصحي قرب مصب نهر الغدير – الشويفات، التي فازت بها المجموعة المندمجة (دار الهندسة – نزيه طالب وشركاه، وشركة الحلول البيئية المستدامة). ، التي قدمت عرض اسعار بلغ  75 بالمائة من قيمة المشروع الاساسي. علماً ان مجلس الادارة في مجلس الانماء والاعمار لم يتخذ بعد قراره بشان هذه المناقصة التي تشير المعطيات الى ان سعرها بخس بالاستناد الى المهام المطلوبة من المشرف.

 

  • تقدم ثلاث شركات الى مناقصة جمع ونقل النفايات ضمن المنطقة الخدماتية الأولى التي تضم قضائي كسروان والمتن وهي: ائتلاف شركة رامكو للتجارة والمقاولات (المملوكة من محمد عماش) مع شركة Atlas Yapı San التركية. ائتلاف شركة الخوري للمقاولات (المملوكة من داني خوري) مع شركة دانغوان جاي بو الصينية، شركة لافاجيت اللبنانية (المملوكة من أنطوان أزعور). علماً ان مجلس الادارة في مجلس الانماء والاعمار لم يحدد بعد موعداً لفتح العروض المالية.
  • تقدم ست شركات الى مناقصة جمع ونقل النفايات ضمن المنطقة الخدماتية الثانية التي تضم اقضية عاليه والشوف وبعبدا وهي: “سوكلين” ، إئتلاف يضم شركة الاتحاد للهندسة والتجارة CET (المملوكة من غبريـال وميشال الشويري)، مع شركة نلسون البلغارية، ائتلاف شركة حمود للتجارة للمقاولات (المملوكة من قاسم حمود) مع شركة اسيياس الفنزويلية، ائتلاف شركة معوض وإده مع شركة Soriko البلغارية، وائتلاف شركة الجنوب للإعمار (المملوكة من رياض الأسعد) مع شركة علوان السعودية. علماً ان مجلس الادارة في مجلس الانماء والاعمار لم يحدد بعد موعداً لفتح العروض المالية.
  • تأجيل الموعد الأقصى لتقديم العروض العائدة لمناقصة تلزيم أعمال فرز ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة لمناطق بيروت الإدارية وجبل لبنان باستثناء جبيل، التي كان من المقرر ان تنتهي اليوم الاثنين 24 تموز (يوليو) 2016، بحيث يصبح التاريخ الأقصى لتقديم العروض عند الساعة الثانية عشرة ظهرا من يوم الإثنين في 8 آب (أغسطس) 2016. ويأتي هذا الاعلان الثاني من نوعه، في ما خص هذه المناقصة، ليؤخر موعد تقديم العروض 36 يوماً، حيث كان من المقرر بحسب الاعلان الاساسي للمناقصة ان يتم تقديم العروض في الرابع من شهر تموز (يوليو) الجاري، علماً ان قرار الحكومة المتخذ في 12 آذار (مارس) 2016 قد حدد مهلة اقصاها شهرين لاطلاق جميع المناقصات.
  • تأجيل موعد اطلاق مناقصة لتلزيم مشاريع تحويل النفايات الى طاقة، حيث اعلن مجلس الوزراء في الجلسة التي عقدت في 27 نيسان (ابريل) 2016عن تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة لدراسة دفتر الشروط العائد للمحارق المتعلقة بمعالجة النفايات، ما يعني عملياً نسف كامل للجدول الزمني الذي سبق واعلن عنه “مجلس الانماء والاعمار” لإطلاق مناقصة المحارق. تجدر الاشارة إلى أن 23 ايار – مايو 2016 المهلة المحددة لتقديم طلبات العارضين المؤهلين للاشتراك في مناقصة تحويل النفايات الى طاقة (المعلومات تؤكد تقديم اوراق ٢١ شركة). والأول 1 تموز (يوليو) 2016 الموعد المحدد لاعلان لائحة المؤهلين (لم تعلن)، في حين حدد مجلس الانماء والاعمار تاريخ 11 تموز (يوليو) 2016 موعدا لاطلاق المناقصة، يليها اربعة اشهر لتقديم عروض المناقصة تنتهي في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016، وعشرة اشهر لتوقيع العقد (11 ايار – مايو 2017) و36 شهراً لانجاز الاشغال وبدء التشغيل (12 ايار – مايو 2020).

 

هذا على صعيد المناقصات، فماذا عن باقي بنود قرارات مجلس الوزراء حول النفايات؟ والتي يفترض ان يكون تنفيذها مؤشراً حول مدى نجاح الحكومة في انفاذ الخطة المؤقتة للنفايات التي يفترض ان تمتد لاربع سنوات.

 

اللجنة المركزية مغيبة

 

واحد من أبرز هذه القرارات صدر بتاريخ 9 أيلول (سبتمبر) 2015، وتضمن اعترافاً حكومياً غير مسبوق بحق البلديات أو اتحادات البلديات، بأن تدير معالجة نفاياتها على مسؤوليتها، شرط ان توافق لجنة فنية مركزية برئاسة وزير الداخلية والبلديات، وعضوية الوزارات المعنية وهيئات دولية ومنظمات المجتمع المدني، على اقتراح البلدية بمعالجة وإدارة النفايات ضمن نطاقها. أقر تشكيل اللجنة الفنية المركزية، بناء على القرار الصادر بتاريخ 21 كانون الأول (ديسمبر) 2015، ونص على صلاحيات هذه اللجنة لجهة مؤازرة وزارة الداخلية في الاشراف على خطة النفايات، على ان تكون مهامها إعداد برنامج تدريبي في الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة خلال شهرين، إعداد مشاريع القوانين والمراسيم، التعميم الفوري للإرشادات المتعلقة بالفرز من المصدر، إعداد مسودات دفاتر شروط ومناقشتها مع البلديات، مؤازرة البلديات وتقديم العروض، واي مهام أخرى يكلفها به وزير الداخلية. ولقد دفع اكثر من مصدر وزاري باتجاه تشكيل اللجنة الفنية المركزية، وتحمس لها رئيس الحكومة تمام سلام، وتمت مخاطبة مختلف الوزارات المعنية لتسمية ممثيلها في هذه اللجنة (الداخلية، البيئة، المالية)، وبالفعل ارسلت جميع هذه الوزارات كتبا بتسمية موظفين لعضوية هذه اللجنة، كما رشح كل من برنامج الامم المتحدة الانمائي ومجلس الانماء والاعمار وجمعية “لا فساد” ممثلين عنهم في هذه اللجنة. لكن الوزير المشنوق، لم يبد أي حماسة لاصدار مرسوم بتشكيل هذه اللجنة وتسمية اعضائها، وعند مراجعته بهذه المسألة، كان جوابه “ما حدا يورطني بهل المسألة”!

 

 

 

الحوافز تبخرت !

 

لم يسلك قرار تكليف وزيري المالية والداخلية والبلديات إعداد مشروع قانون للحوافز، تعطى للبلديات التي تقع في نطاقها معامل الفرز والمعالجة والمطامر الصحية طريقه الى التنفيذ، على غرار جميع القرارات السابقة التي بقيت حبراً على ورق، كما لم تعد وزارة المالية مرسوما بدفع /8/ مليون دولار اميركي للعام 2016 قابلة للتمديد بقرار من مجلس الوزراء، لكل من البلديات التالية التي تقع في نطاقها المعامل والمطامر، وذلك ريثما يقر القانون، وهي: برج حمود، الجديدة – البوشرية – السد، الشويفات، برج البراجنة، اضافة الى المنطقة الخدماتية الثانية (الشوف وعاليه). كما لم تعد وزارة المالية مرسوما لدفع مبلغ 6 دولار اميركي عن كل طن من النفايات المتراكمة التي تصل الى معمل الناعمة تحسم من مستحقات البلديات المستفيدة في الصندوق البلدي المستقل، كذلك لم تعد المراسيم المتبقية لتطبيق القانون رقم 280/2014 المتعلق بالحوافز المالية للبلديات المحيطة بمطمر الناعمة.

 

 

التخزين المؤقت مستمر

 

منذ أن صدر قرار مجلس الوزراء الى اليوم، تستمر شركتا سوكلين وسوكومي بالاعمال التي كانت تقوم بها لحين اتمام المناقصات، وإعطاء أمر المباشرة بالتنفيذ للشركات التي ترسو عليها الالتزامات. وأعلنت شركتا “سوكلين” و”سوكومي” عن إنجازهما للأعمال الموكولة إليهما من رفع النفايات من مطمر الناعمة ونقلها وطمرها وضمن المهل المحددة من الحكومة اللبنانية (901 الف طن دخلت خلال شهرين عبر 32368 نقلة شاحنة). وأكّدت شركة “سوكومي” أن الأعمال في موقع مطمر الناعمة الصحي، بعد تاريخ 18 أيار (مايو) 2016، ستقتصر على أعمال الصيانة الضرورية التي تتطلبها مرحلة ما بعد الاقفال، بالإضافة الى الأعمال التقنية الفنية المتعلقة برفع قدرة توليد الطاقة الكهربائية من 0.5 ميغاواط الى نحو 7 ميغاواط، وكذلك الأعمال الهندسية المدنية المتعلقة بمرحلة التغطية النهائية، وتحويل الموقع الى مساحات خضراء، بحسب ما نصت عليه العقود الموقعة مع الحكومة اللبنانية.

كذلك باشرت شركة “سوكومي” منذ 26 آذار (مارس) 2016 اعمال التخزين المؤقت في منطقة برج حمود، ومنذ 4 نيسان (ابريل) 2016 في منطقة مصب نهر الغدير – الشويفات. وفي حين لم تعرف بعد القدرة الاستيعابية لمراكز التخزين المؤقت في هذين الموقعين، فإن التقديرات تشير الى ان القدرة الاستيعابية القصوى لن تزيد عن 120 يوماً على ابعد تقدير، وبالتأكيد فإن هذه المهلة لن تكون كافية لانشاء الحاجز البحري، وإتمام اعمال الردم وانشاء الخلايا الصحية في المطمرين المقترحين، الامر الذي يرجح ان يعطي “مجلس الانماء والاعمار” تعليمات الى الشركة باستخدام مراكز اخرى للتخزين المؤقت في مناطق جرى تنظيفها سابقاً، وهي مسألة حساسة لم يعرف ما اذا كان “مجلس الانماء والاعمار” سيتخذ القرار بشأنها دون العودة الى مجلس الوزراء، علماً ان خيار رفع اعمال التخزين المؤقت بشكل عامودي في مطمر الكوستابرافا يلقى معارضة شديدة من قبل المديرية العامة للطيران المدني كونه يؤثر على لسلامة الطيران في مطار بيروت الدولي.
بالتعاون مع موقع الاعماروالاقتصاد

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This