اعتمد سكان قرية با دينغ في قلب الادغال التايلاندية مبادرة رائدة لمواجهة حرمانهم من الاتصال بالشبكة الكهربائية، تقوم على استخدام روث الابقار كمصدر بديل للطاقة. وبعد النجاح في انارة منازلهم بواسطة الواح شمسية ومخزون للغاز الحيوي يتم توفيره بفضل الروث الحيواني، يحاول ابناء القرية تصدير فكرتهم الى مناطق ريفية اخرى في البلاد.

فبعد سنوات من التجارب، تستعين نحو مئة عائلة في با دينغ بمواقد عاملة بالغاز الحيوي، وفي داخل المنازل، ثمة خزانات كبيرة من البوليستر تمتلئ بالغاز بعد تفكك الروث وسواه من النفايات العضوية تحت تأثير جسيمات دقيقة. ويتسم هذا المصدر للطاقة بكونه اكثر مراعاة للبيئة واستدامة بالمقارنة مع احراق الخشب كما انه يسمح بالحفاظ على الاشجار في الغابة المجاورة. وحدها قلة من القرى التايلاندية اعتمدت على غرار با دينغ مصادر طاقة مراعية للبيئة، في حين لا تزال الاكثرية الساحقة من المناطق في تايلاند تستعين بشكل رئيسي بالنفط والفحم والغاز الطبيعي المستورد بالجزء الاكبر منه، لتوفير حاجتها من الطاقة. وحذرت الحكومات المتعاقبة في السنوات الاخيرة على تايلاند من أن البلاد ستعيش ازمة في الطاقة اذا ما استمرت الانماط الاستهلاكية على حالها، وتمثل هذه المملكة ثاني اكبر مستهلك للطاقة في جنوب شرق آسيا بعد اندونيسيا. هذا المستوى الكبير من الاستهلاك مدفوع بشكل رئيسي بالعاصمة بانكوك حيث تستهلك مراكز تجارية ضخمة كميات من الطاقة تفوق تلك المستهلكة في محافظات برمتها.لكن مقارنة بجيرانها، تعتبر تايلاند من كبرى البلدان المستثمرة في مجال الطاقة المتجددة. وتعتزم البلاد زيادة حصة الطاقة النظيفة من اجمالي مصادرها للطاقة من 12 % الى 25 % خلال السنوات الخمس المقبلة.
(ميدل ايست اونلاين)

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This