أكدت رئيسة مؤتمر “كوب 21” COP21 وزيرة البيئة والتنمية المستدامة والطاقة الفرنسية سيغولين رويال Segolene Royal والرئيس المقبل لمؤتمر “كوب 21” COP22 وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار Salaheddine Mezouar، على ضرورة مواصلة التعبئة الدولية لصالح قضية المناخ، وذلك عبر مصادقة سريعة على اتفاق باريس.

وكان الوزيران مزوار ورويال قد وجها رسالة في مطلع شهر آب (أغسطس) الجاري، إلى كافة الحكومات الموقعة على “اتفاق باريس” حول المناخ، بأن هذا النص سيدخل حيز التنفيذ بعد مرور ثلاثين يوما على إيداع وثائق التصديق، والقبول والموافقة أو الانضمام من قبل 55 بلدا تمثل 55 بالمئة من الانبعاثات العالمية.

وأشارا أيضا إلى أن بلدانا عدة قامت بكل هذه الإجراءات، كما تعتزم دول عدة أخرى القيام بها قريبا.

كما ذكرا بأن الأمين العام للأمم المتحدة، دعا قادة الدول والحكومات إلى اجتماع رفيع المستوى بنيويورك في 21 أيلول (سبتمبر) المقبل حول هذا الموضوع، وأعربا عن أملهما أن يمكِّن هذا الاجتماع الأطرافَ التي أكملت مسلسل التصديق، من إيداع وثائقها، بحسب ما جاء في بلاغ لرئاسة مؤتمر “كوب 21” COP21.

وشدد مزوار ورويال على “اننا نرغب بهذه المناسبة أن تلتزم الأطراف التي لم تودع مثل هذه الأدوات بجدول زمني محدد للتصديق”.

كما أعربا عن أملهما في أن تكون البداية المزدوجة الضرورية للدخول حيز التنفيذ، قبل مؤتمر “كوب 22” COP22.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This