اكتشف علماء في شمال بورما قبل أسابيع عدة مستحاثات (أحافير) Fossils تعود إلى أواخر العصر الطباشيري Cretaceous (من 65 إلى 135 مليون سنة وهو العصر الذي انقرضت فيه الديناصورات) لاثنين من العناكب وجدا متشابكين في وضعية قتالية، في نسغ شجرة، وذكروا أنه على مدى 99 مليون سنة تحول هذا النسغ إلى عنبر وحافظ على هذه العناكب، وهي تتميز عن غيرها من أنواع العناكب بأن لها دروعا واقية لهيكلها.

وقد اكتشف العلماء قطعة من العنبر كانت تُؤوي هذه العناكب وهي تخوض معركة في ما بينها، ونشروا في ورقة بحثية وصفا لهذا الزوج من العناكب، الذي ينتمي إلى أنواع لم تكن معروفة من قبل، ولذلك جاء هذا الاكتشاف مهما ومميزا، خصوصا وأن لديها قرونا غير عادية، تحتوي على اثنين من الأشواك على رؤوسها.

 

العناكب المدرعة

 

وتنتمي العناكب المنقرضة القديمة إلى فصيلة تعرف باسم Tetrablemmidae، يمكن تمييزها عن طريق دروعها، وتستخدمها للحماية من الحيوانات المفترسة مثل الدبابير، التي كانت السبب في أنها تعرف أحيانا باسم “العناكب المدرعة”، ووفقا للباحثين فإن الذكور في هذه العائلة أيضا في كثير من الأحيان يكون لديهم قرون وأنياب.

وقال أستاذ علم متحجرات اللافقاريات professor of invertebrate paleontology في “جامعة كنساس” لموقع “لايف ساينس” Live Science، بول سلدن Paul Selden: “الحفرية الجديدة تعود لاثنين من الذكور البالغين”، فيما جاءت قرون العناكب المعقدة مصحوبة باثنين من الأشواك على القمة، وهذا أمر غير مألوف، حتى بالنسبة لعنكبوت Tetrablemmid، لكنهم قالوا إن النوع الجديد ينتمي الى الأسرة الحديثة، ويشبه الأنواع التي تعيش اليوم في جنوب شرق آسيا والصين.

ويصل طول العينات المحنطة المحفوظة في العنبر إلى 0.06 بوصة (1.58 ملم، وهي تنتمي لعائلة متنوعة من العناكب كانت موجودة في الغابات الاستوائية المطيرة، وأشار الباحثون في التقرير الذي نشر في مجلة “بحوث العصر الطباشيري” Cretaceous Research، وتعتبر العناكب من هذه العائلة بأن لها 6 أعين، لكن الباحثين لم يجدوا عيونا على العينات الجديدة، وأنه من المرجح أن أجزاء الجسم هذه لم يتم الحفاظ عليها بشكل جيد في العنبر.

 

تنحدر من المحيط الهندي

 

وجاءت العينات من منجم في شمال بورما في البداية، ولكن اشتراها الباحثون من تاجر صيني، وكانت القرون المعقدة على العناكب هي أكثر ما لفت انتباه العلماء، وأطلق الباحثون على أنواع العنكبوت “إليكتروبليما المشقوقة” Electroblemma bifida، والتي تأتي من الكلمات اليونانية لـ”عنبر” و “مظهر”.

ومن المعروف أن أسلاف العائلة تنحدر من جزر في المحيط الهندي، ومن غير المعروف كيف امتدت عائلة العناكب إلى جنوب شرق آسيا خلال عصور ما قبل التاريخ، ولكن العالم سلدن يعتقد أنه تم الحفاظ على العناكب في العنبر في كتلة في غرب بورما، التي تم ضمها إلى استراليا قبل نحو 400 مليون سنة.

وكان ذلك قبل وجود العناكب المعروفة على كوكب الأرض، وعلى مدى آلاف السنين التي تلت ذلك، وصلت هذه الكائنات الصغيرة إلى القارة التي نسميها الآن “أوراسيا” Eurasia، ووصلت هناك في وقت ما في العصر الجوراسي.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This