تتواصل فعاليات “الأسبوع العالمي للمياه” التي انطلقت أواخر الشهر الماضي، وتستمر حتى يوم غد الثاني من شهر أيلول (سبتمبر) الجاري في عاصمة السويد ستوكهولم، بمشاركة أكثر من 3000 خبير وناشط من 120 دولة، وتوسع النقاش وتعمق حول موضوع “الماء من أجل النمو المستدام” Water for sustainable growth، والذي يشمل تنفيذ جدول أعمال أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في أفق 2030 واتفاق باريس.

ويتم تنظيم هذا الاجتماع العالمي السنوي المخصص للمياه من قبل “معهد ستوكهولم الدولي للمياه” Stockholm International Water Institute، بدعم من مدينة ستوكهولم وحكومات السويد وألمانيا، وكذلك من خلال التعاون مع شركاء رئيسيين مثل منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، ولجنة أبحاث المياه ومجموعة الموارد المائية 2030.

هذا الحدث الممتد لخمسة أيام سيشهد تنظيم أكثر من 150 نشاطا بمشاركة 400 منظمة. ومثلت المغرب في هذا الحدث كل من حكيمة الحيطي، المبعوث الخاص لمؤتمر COP22، والوزير المغربي المنتدب المكلف بالبيئة وعبد العظيم الحافي، مفوض COP22 والمفوض السامي للمياه والغابات ومكافحة التصحر بالمغرب.

وشهدت الجلسة العامة مشاركات رفيعة المستوى كمارغوت والستروم، وزيرة السويد للشؤون الخارجية، وأكيليسي بوهيفا رئيس وزراء تونغا، وأنجيل غوريا، الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي والكاردينال بيتر كودو أبيا توركسن، رئيس المجلس البابوي للعدالة والسلام في الفاتيكان.

وسينظم حدث رفيع المستوى تحت عنوان “بناء مستقبل قادر على التكيف مع تغيرات المناخ”، وتختتم الجلسة العامة غدا، ومن المقرر أن تشمل تصريحات كل من عبد العظيم الحافي، مندوب مؤتمر COP22 والمفوض السامي للمياه والغابات ومكافحة التصحر في المغرب، وكارولينا سكوغ، وزيرة السويد للبيئة وبابلو بيرسيارتوا، وكيل الموارد المائية بالأرجنتين.

وتطرقت الفعاليات الموازية الرئيسية المرتبطة بالمناخ خلال أسبوع المياه إلى القضايا التالية: المياه لتوجيه تنفيذ اتفاق باريس، السبيل إلى النمو المستدام: إحداث بنية تحتية مقاومة لتغيرات المناخ، إعادة هيكلة التمويل لحلول مرنة: الربط بين التمويل والمياه والمناخ، دمج حوكمة المناخ ودبلوماسية المياه، تغير المناخ وجودة المياه: الربط بين الاثنين، الجفاف والأمن الغذائي والهجرة والمناخ: الآثار المترتبة عن السياسة والصراعات، بناء القدرة على التأقلم مع تغيرات المناخ لإمدادات المياه في المناطق الحضرية والصرف الصحي والجبال والأنهار الجليدية والطاقة المائية في ظل مناخ متغير.

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This