في دراسة حديثة نشرت نتائجها الأولية في بعض الدوريات العلمية، اكتشف العلماء أحد عشر نوعاً جديداً من “عناكب الباب المسحور” Trapdoor spider في أنحاء عدة من ولاية كويزلاند Queensland في شمال شرق أستراليا، بعضها في حجم راحة اليد، ولدى بعض أنواعها أنياب قاتلة.

وجاء هذا الاكتشاف من خلال “جامعة غريفيث” Griffith University بالتعاون مع “متحف كوينزلاند” Queensland Museum إذ تم العثور على “عناكب الباب المسحور الذهبية” golden trapdoor spiders غير المعروفة من قبل، في المنطقة الممتدة من ساحل ولاية كويزلاند عند “جزيرة فريزر” Fraser Island وصولا إلى شبه جزيرة “كيب يورك” Cape York.

وتحقق هذا الاكتشاف عن طريق طالب الدكتوراه في “جامعة غريفيث” جيرمي ويلسون Jeremy Wilson حيث يقضي هذا النوع من العناكب (الاسم العلمي Ctenizidae) معظم حياته تحت الأرض، ويمكن أن يعيش لمدة 20 عاما، وقبل العثور على هذه الأنواع كان العلماء على دراية فقط بأربع عناكب من عناكب الباب المسحور الذهبية، بحسب ما أشارت صحيفة ABC.

فخاخ معقدة

 

وبحسب الطالب ويلسون “لم يتعرض أحد من قبل للدغة من هذه الأنواع، ولذلك لا نعلم الكثير عنها، ولكن ربما بها سم يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على البشر”، وأشار إلى أن “هذه العناكب تمضي معظم حياتها تحت الأرض، وبالتالي يصعب العثور عليها” وأشار ويلسون إلى أنه “عادة يكون للأنفاق التي تبنيها هذه العناكب باب، وهي تستقر في حفرة، ولدى الباب ما يشبه البرج، ويضم أوراقا نباتية تشبه البرسيم (نبات يستخدم كعلف) على جوانبه”.

وتبني العناكب التي تعتبر مهمة جدا للنظام الإيكولوجي في ولاية كويزلاند فخاخا معقدة تم اكتشاف بعضها في “حديقة لامينغتون الوطنية” Lamington National Park.

وتابع ويلسون ” يجب أن يكون هناك سبب تطوري جعل هذه الكائنات تبني جحورها على هذا الشكل، ولا بد وأن هناك ضغوطا قوية دفعتها للقيام بذلك، لأنها تضطر إلى بذل المزيد من الجهد”.

عناكب حذرة

 

ومن المعروف أن إناث عناكب الباب المسحور من الحيوانات المفترسة، وهي تحفر جُحراً في الأرض، تستر مدخله بغطاء أو باب، وتعيش في الأماكن ذات المناخ الدافئ في كل بقاع العالم، وهي نوع من “عناكب الذئب” Wolf spider.

تستخدم عناكب الباب المسحور جحورها للوقاية، وأعشاشا تُربي فيها صغارها. وتكون الجحور مغطاة بخيوط حريرية، وتبلغ بعض الجحور 25 سم عمقا، وأكثر من 2,5 سم عرضاً. وتحفر بعض عناكب الباب المسحور جحوراً بسيطة على شكل أنبوب، كما أن بعضها يحفر جحوراً لها نفق فرعي. وهذا النفق الذي يكون في بعض الأحيان مستوراً خلف باب آخر، تستخدمه مخبأ إضافيا. وبيت عنكبوت الباب المسحور جحر مبطن بالحرير وله في أعلاه باب معلق بمفصلة مكونة من الحرير والطين. ويستخدمه العنكبوت للوقاية، وعشا للصغار.

وثمة أنواع أخرى تبني أبواباً دائرية مفتوحة من وسطها، وتأكل عناكب الباب المسحور الحشرات، ومنها أنواع كثيرة تؤذي النباتات والأزهار. وينتظر العنكبوت خلف بابه حتى تمر فريسته قريباً ثم يفتح الباب بسرعة، ويقبض على ضحيته ويبث فيها السم، ثم يجرها إلى الجحر. وعناكب الباب المسحور حذرة، وقلما تفارق الإناث منها مواقعها.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This