من أجل تحقيق الريادة في مجال تطبيق الممارسات المستدامة بيئياً لجهة تصميم وتطوير الأبنية الخضراء، رفع مجلس “قطر للمباني الخضراء” Qatar Green Building Council الستار عن الشعار الرسمي لأحدث مبادراته تحت عنوان “أسبوع قطر للاستدامة 2016” Qatar Sustainability Week 2016، المزمع عقده خلال الفترة من 13 إلى 17 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل 2016.
وتأتي هذه المبادرة انسجاما مع توجهات الدولة في ما يتعلق بتعزيز التفاعل مع فئات المجتمع، وتنمية ثقافة الاستدامة بين الأفراد، فضلا عن استعراض الجهود الاستباقية والاستشرافية والمبادرات الإيجابية في مجال الاستدامة من قبل القطاعين العام والخاص، والتي تصب جميعها في سبيل تحقيق رؤية قطر للتنمية المستدامة.
وبحسب “الشرق” القطرية، فقد تم اختيار الشعار الفائز، وهو من تصميم بشیر محمد، من بين مجموعة من المشاركات المقدمة إلى فريق المجلس، في إطار مسابقة تم إطلاقها في فترة سابقة من العام الجاري. ويصور الشعار رؤية قطر لمستقبل أخضر ومستدام، إضافة إلى تعبيره عن ضرورة الحراك الجماعي في سبيل تطوير مبادرات الاستدامة في قطر.

شعار فريد ومعبّر

وقال مدير “مجلس قطر للمباني الخضراء” Qatar Green Building Council المهندس مشعل الشمري: “تمضي دولة قطر على طريق تحقيق الاستدامة بفضل الخطوات الكبرى التي اتخذها القطاعين الحكومي والخاص في سبيل تأمين مستقبل أخضر. من هنا، يقدم أسبوع قطر للاستدامة فرصة فريدة للجهات المعنية لتسليط الضوء على نشاطها المشترك الرامي إلى خلق مستقبل أفضل للجميع”.
وأضاف: “بهذه المناسبة، ن أتقدم بخالص الشكر والامتنان للسيد بشیر، على الجهد والوقت المبذولين لإبداع شعار فريد ومعبّر للفعالية”.
ومع تزامن انعقاد المبادرة مع الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الدول الأعضاء في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “كوب 22″، والمزمع عقدها في المغرب، يحث مجلس قطر للمباني الخضراء كافة الأطراف المعنية على حضور الفعاليات التي يتضمنها الأسبوع.
وباستضافته لهذه الفعالية، يسعى مجلس قطر للمباني الخضراء، عضو “مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع” Qatar foundation for education science and community development، إلى دعم أهداف المؤسسة الرامية لتعزيز تقدم المجتمع، والإسهام في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، من خلال ترسيخ ثقافة الاستدامة ونشرها في الدولة والمنطقة.

مجلس قطر للمباني الخضراء

يعتبر مجلس قطر للأبنية الخضراء، عضو مؤسسة قطر، منظمة غير ربحية قائمة على العضوية، حيث تعمل على تشجيع التعاون وتحقيق الريادة في تطبيق الممارسات المستدامة بيئياً في ما يتعلق بتصميم وتطوير الأبنية الخضراء في دولة قطر.
ويهدف المجلس إلى دعم الصحة والاستدامة الشاملة للبيئة والأفراد والأمن الاقتصادي للأجيال قادمة.
تأسس المجلس في العام 2009 تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 الرامية إلى التحول من اقتصاد يعتمد على الموارد الطبيعية الناضبة مثل النفط والغاز إلى اقتصاد قائم على المعرفة. ومن خلال مجلس قطر للأبنية الخضراء، ستنضم دولة قطر إلى شبكة مكونة من 80 دولة مختلفة يوجد لديها مجالس وطنية نشطة للأبنية الخضراء، تحت مظلة “المجلس العالمي للأبنية الخضرا” World Green Building Council.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This