قبيل شهر من انعقاد مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية “كوب 22″، احتضنت مدينة مراكش الجلسة الافتتاحية لاجتماع دولي حول مبادرة “التكيف الزراعي في أفريقيا” مع التغيرات المناخية Adaptation of African Agriculture، المعروفة بمبادرة (AAA)، بمشاركة وزراء الزراعة في القارة الأفريقية، وممثلين عن المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والشركات والجهات المانحة، وعلماء وخبراء من مناطق مختلفة من العالم، وحضور صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ورئيس “كوب 22″، وعزيز أخنوش، وزير الفلاحة (الزراعة) والصيد البحري المغربي نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (CESE) ورئيس اللجنة العلمية لمؤتمر COP22 مصطفى تراب، الرئيس التنفيذي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفات طارق السجلماسي، رئيس مجلس إدارة بنك القرض الفلاحي بالمغرب ومامادو كوليبالي صانغافوا، وزير الزراعة والتنمية المستدامة بدولة كوت ديفوار والرئيس الـ29 للمؤتمر الإقليمي للأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

 

إدارة مخاطر المناخ في القارة السمراء

 

وعقد اجتماع للجنة الاستشارية العلمية الرفيعة المستوى، وأدار النقاش مدير المعهد الوطني للبحوث الزراعية (INRA) محمد بدراوي، فضلا عن انعقاد اجتماعات مجموعة من الشركاء التقنيين والماليين، في لقاء ترأسه كاي مونهايم، عن معهد البحوث حول تغير المناخ في كلية لندن للاقتصاد.

ويهدف هذا الحدث إلى تعبئة جميع الأطراف المعنية لإيلاء موضوع تكييف الزراعة في أفريقيا الأهمية التي يستحق، حتى يؤخذ دوما بعين الاعتبار في المفاوضات الخاصة بالمناخ. كما ينبغي أن يساهم هذا الحدث في بروز مقترحات مشاريع محددة لتحسين إدارة التربة والتحكم في الري، وإدارة مخاطر المناخ في القارة السمراء، والتوصل لحلول للتمويل لدعم مبادرة AAA.

وتجدر الإشارة إلى أن إطلاق المبادرة يأتي قبل أسابيع قليلة من انعقاد المؤتمر الـ22 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والذي سينعقد في مراكش في الفترة الممتدة من 07 إلى 18 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وتركز مبادرة تكيف الزراعي في أفريقيا مع تغير المناخ (AAA) إلى الحد من هشاشة أفريقيا وضعف الزراعة في مختلف دولها أمام التغيرات المناخية. وتتلقى دعما من قبل خمسة عشر وزيرا أفريقيا، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ثم منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This