شددت “مديرية الأرصاد الجوية الوطنية” في المغرب Maroc Météo، في ندوة صباح الثلاثاء 4 تشرين الأول (أكتوبر) بالدار البيضاء، على أهمية المعطيات والمعلومات الرصدية التي توفرها المديرية في مجال اتخاذ القرارات في القطاعات الاجتماعية والاقتصادية.

وجاءت الندوة قبل أسابيع عدة من انعقاد مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية “كوب 22” COP22، الذي سينظم في مدينة مراكش، في الفترة ما بين 7 و18 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

 

الدرويش

 

وقالت رئيسة المركز الوطني للمناخ بمديرية الأرصاد الدكتورة فاطمة الدريوش إن هذا اللقاء الذي يعقد بالشراكة مع “المنظمة العالمية للأرصاد الجوية” World Meteorological Organization، ويحضره خبراء الطقس من كافة دول العالم، يأتي لشرح دور المعلومات والخدمات المناخية في دعم عملية اتخاذ القرار في سياق تغير المناخ.

وفي تصريح لـ Le360، أكدت الدريوش على “دور المعلومات الرصدية المناخية في اتخاذ القرارات وتوجيه الاستراتيجيات والخطط على المدى البعيد، من أجل التعايش مع المناخ والحد من مخاطر الظواهر الجوية”، وقالت ن “المعارف الجوية والمناخية تساعد أصحاب القرار على اتخاذ الإجراءات الفعالة، فضلا عن مساهمتها في الحد من مخاطر الكوارث الناجمة عن تقلبات المناخ، من خلال تقييمات متكاملة لأوجه الهشاشة والآثار المحتملة ونظم الإنذار المبكر”.

 

يوعابد

 

من جهته، أكد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية الحسين يوعابد،  أن هذا اللقاء يأتي استعدادا لقمة المناخ “كوب 22” التي ستحتضنها مراكش الشهر المقبل، فضلا عن توضيح دور المعلومات والخدمات المناخية في دعم عملية اتخاذ القرار في سياق تغير المناخ.

وتابع: “إن الندوة التي ستمتد لثلاثة أيام، هدفها التأكيد على دور الخدمات المناخية التي تقدمها مديريات الأرصاد الجوية في المنطقة العربية”، مضيفا أن “مديرية الأرصاد الجوية تعمل جاهدة لتعزيز وتطوير قدراتها، لمواجهة التحديات المناخية الجديدة المتمثلة في تواتر حدة الظواهر الجوية القصوى والكوارث الطبيعية المتصلة بها”.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This