لا تساهم النباتات بتنقية الأجواء من ثاني أوكسيد الكربون، وإمدادنا بالغذاء والهواء النقي فحسب، بل يمكن أن تعيد شحن الهاتف النقال، هذا آخر ما توصلت إليه التنكولوجيا الصديقة للبيئة، فقد أعلنت شركة Arkyne Technologies الإسبانية ومقرها برشلونة، عن جهاز شحن ضمن وعاء صغير يحتوي نبتة بشرط المحافظة عليها، ويطلق عليه اسم “بيولايت” Bioo Lite.

الجهاز الجديد هو عبارة عن وعاء يحتوي على مواد معينة موصلة للكهرباء، وأسلاك من مواد نانوية، فضلا عن النبات، والفكرة الأساسية تقوم على استخدام عملية التمثيل الضوئي لإعادة تعبئة بطارية الهاتف، كما تلعب البكتيريا دورا هاما في هذه العملية بتفكيك المواد العضوية التي تنتجها النباتات، من خلال هذه العملية، مطلقة الإلكترونات ذات الشحنة السالبة، والتي تنتقل عبر أسلاك نانوية (متناهية في الصغر بحجم النانو وهو 109 من الميلليمتر)، وما ينتج من الطاقة الكهربائية يتم تحويله عبر منفذ USB عادي إلى الهاتف المحمول، أو اللوح الرقمي الـ Tab.

تؤكد الشركة أن تقنيات الوعاء تسمح بشحن الجهاز حتى ثلاث مرات يوميا، وانه مصنعٌ دائمٌ لتوليد الطاقة ليلا نهارا، بحيث يمكن للمستخدمين شحن هواتفهم في أي وقت، لكن ماذا عن الوقت المستغرق لشحن بطارية الهاتف بشكل كامل؟

شكوك

وفقا للشركة المصنِّعة، فإن ذلك يعتمد على قدرة البطارية في الهاتف، ولكن من المفترض أن تكون مشابهة لاستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتعبئة الهاتف عبر جهازك. ومع ذلك، فإن الناتج وهو 3.5 فولت و 500 ميللي أمبير هو في الواقع أقل قليلا من العديد من منافذ USB في أجهزة الكمبيوتر.

ولا تنتج كل النباتات نفس الكمية من الكهرباء، لذلك لا ينصح باستخدام نبتة الصبار، وتعمل   Bioo Lite فقط في حال بقاء النبات على قيد الحياة، لذلك فرعاية النبات أمر بالغ الأهمية. إذ وفقا للشركة “اذا مات (صديقك) الأخضر سيكون عليك استبداله بآخر”.

وتبلغ أبعاد الوعاء: الطول 21 سم، أما العرض والإرتفاع فيبلغان 11x 11 سنتيمترا، ويباع لأوائل المتصلين بـ 112 دولارا، وتجاوزت الشركة توقعاتها حيث جمعت حتى الآن مبلغ 17,000 دولار، ومن المتوقع أن تبدأ عملية تسليم الأوعية في كانون الثاني (ديسمبر) أواخر العام الجاري

وعلى الرغم أن الوعود مغرية، خصوصا أن الناشطين البيئيين يحاولون استخدام طرق أكثر استدامة في مجالات الحياة كافة، إلا أنه لم يتم تجربة الوعاء فعلا، وقد شكك العديد في أن تكون كمية الكهرباء كافية من وعاء صغير لشحن الهاتف الذكي بشكل مقبول، ويبقى علينا أن ننتظر ونرى، ولكن لا يوجد شك أن الطبيعة يمكنها أن تساهم بإيجاد وسائل بديلة للطاقة الأحفورية تمكننا من الإستغناء بالتدريج عنها بشكل كامل.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This