وصل يوم أمس السبت 5 تشرين الثاني (نوفمبر) “قطار المناخ” Train du climat إلى مدينة مراكش، الذي يعد إحدى مبادرات مخطط العمل الذي أعده المكتب الوطني للسكك الحديدية لمواكبة الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية “كوب 22″، المقرر عقده بين 7 و 18 الشهر الجاري.
ويضم “قطار المناخ”، الذي شملت جولته المغربية عدة مدن، ثماني عربات مجهزة بعروض وسائطية متعددة، ذكية وتفاعلية، هدفها تفسير الظواهر المناخية، مع تجهيزات تضمن تدفقا سلسا للزوار وتواصلا بين المنشطين ومختلف الفئات المستهدفة.
وأكدت الوزيرة المكلفة بالبيئة والرائدة المغربية لمكافحة التغيرات المناخية حكيمة الحيطي، في تصريح للصحافة، أن هذه المبادرة التحسيسية تتيح للمسافرين معرفة العواقب الوخيمة للتغيرات المناخية على الحياة اليومية للمواطنين، وعلى الاقتصاد في جميع دول العالم.
وأشارت إلى أن هذه المبادرة توضح كيف يمكن للممارسات البيئية الصحيحة والتعاون الجماعي تغيير الثقافة والممارسات اليومية لدى المواطنين لمحاربة التغيرات المناخية، مشيرة إلى أن هناك ورش عمل كبرى على صعيد الدول، وكذلك ورش للقطاع الخاص تهدف الى المحافظة على البيئة.
وأوضحت الحيطي أن هذا القطار قام بجولة شملت عددا من المدن المغربية، ليوجه نداء حول خطورة عواقب التغيرات المناخية.
من جهته، أكد رئيس مؤسسة محطة الجنوب للمكتب الوطني للسكك الحديدية أحمد الجرموني، في تصريح لـ “وكالة المغرب العربي للأنباء”، أنه في إطار مواكبة انجاح مؤتمر الأطراف حول المناخ “كوب 22″، قام المكتب الوطني للسكك الحديدية باعتماد برنامج يتضمن أربع مبادرات متميزة، من ضمنها قطار المناخ، والمناظرة الدولية الأولى حول الحركية المستمرة للتنقل، والمسؤولية الاجتماعية والبيئية للمؤسسة، بالاضافة الى نقل الوفود المشاركة في هذه القمة العالمية من مطار محمد الخامس الى مدينة مراكش.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This