تنقل الصورة الخبر أسرع من الكلمة، وتمثل وسيلة مباشرة للتعبير عما يحاول المرء إيصاله، وقد تشكل الصورة، أو اللوحة المنتقاة صدمة إيجابية، ووسيلة للتوعية بإيحاءاتها ومضامينها، كأن تحث الجمهور على اتخاذ مسار تغييري ونوعي وبشتى المجالات.
وفي هذا المجال، فوجىء المشاركون في مؤتمر المناخ في مراكش COP22 بالمنحى الفني لهذا المؤتمر التاريخي، تمثل بعنوان جامع “الفن لتوحيد العالم حول تغير المناخ” L’Art pour unir le monde face au changement climatique، نظمته جمعيةARKANE MAROC ، وهي عضو في تحالف المناخ المغربي والتنمية المستدامة Alliance Marocaine pour le Climat et le Développement Durable المعروفة اختصارا بـ (AMCDD).
وشكلت الجمعية ائتلافا من الفنانين والجمعيات والمؤسسات الفنية العالمية كجزء من الحدث الفني “Art’COP22” خلال المؤتمر الذي انطلقت فعالياته في السابع من الشهر وتستمر لغاية 18 منه، على موقع COP22 في منطقة “باب إيغلي” Bab Ighli في مراكش، كما منحت وسم الـ COP22 لمعرض مشترك لمشروع World Art COOP EXPRESSIONS وARKANE AFRIKA 2 بهدف أن يكون للفنانين صوت، فضلا عن إيجاد فسحة حوار من خلال الفن والثقافة.

art-cop-22-5
art-cop-22
art-cop-22-8

وضم المعرض المستمر طيلة أيام المؤتمر لوحات وتحفا فنية انتشرت على جدران أروقة وأرضيات وساحات مركز المؤتمر، فضلا عن سينوغرافيا منسقة حول مجموعات عدة من الأعمال المضطلع بها في إطار المناخ، والتي تعرض في منطقة مخصصة بمساحة 500 متر مربع، ومجموعات مختلفة من الفنون والمنحوتات والصور وأشرطة الفيديو، والمجسمات الخ …

art-cop-22-1

 

ويشتمل البرنامج على معرض دولي للفن المعاصر، فضلا عن الفنون المرئية والمسموعة، وعروض فنية من الرسوم المتحركة، ومشاريع ثقافية تهدف للإضاءة على المواضيع البيئية من تغير المناخ والتلوث وغيرها، فضلا عن لفت الأنظار إلى المجازر البيئية المنتشرة حول العالم، من الصيد الجائر وتدمير الغابات بهدف إنشاء مزارع الماشية والزراعات للوقود الحيوي، أو التنقيب عن النفط والكوارث الناتجة عن تغير المناخ وغيرها من القضايا المنتشرة في كافة الدول بمنظور فني مبتكر متنوع من حول العالم.
وقد دعت الجمعية أكثر من 50 فنانا للمشاركة في أعمالهم المختلفة في المؤتمر ويمكن مشاهدة صور المشاركين والمعروضات هنا.

 

فنون بيئية

ومن اللوحات اللافتة للانتباه لوحة تمثل صورة لامرأة وشعرها عش لطيور اللقالق البيضاء التي تتعرض للصيد الجائر والإبادة في بلادنا وحول العالم، كوسيلة للتوعية وحماية هذا الطائر الجميل ومنع صيده.

art-cop-22-3-1

كما توسط ساحة من مدينة مراكش نصب يمثل شجرة الحياة، كهدية لمدينة مراكش من الفنان المغربي عبدالله بوكيل، فضلا عن لوحات عديدة لهذا الفنان وغيره، إضافة إلى تحف فنية متميزة.

art-cop-22-4

وشكرت الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الطاقة والمعادن والبيئة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي مغردة على موقع التواصل “تويتر” الفنانين المشاركين في المؤتمر مؤكدة بهاشتاغ حان “وقت العمل” للمناخ في مؤتمر COP22، لحث الفنانين على العمل والمساهمة بهذا الحدث التاريخي.
وتنوعت التحف الفنية بين اللوحات بالماء والزيت والأكريليك، فضلا عن استخدام مواد من النفايات والأسلاك المعدنية والحبال والجرائد، وغيرها من المواد المعاد تدويرها،

art-cop-22-6
art-cop-22-7

 

فضلا عن الصور الفوتوغرافية وفن الرسم على الجدران (الغرافيتي) والنحت، إضافة إلى استخدام الإضاءة والرسم الديجيتال باستخدام الحاسوب، فضلا عن مشاركة منظمات بورشات جانبية مميزة مثل الشركة الفرنسية Schneider Electric، وعدد من الفنانين مثل الفرنسي Yann Faisant ومشروعه الفني البيئي على شكل تفاحة بعنوان “أهتم بك” IMINDYOU.

 

ومن الفنون التقليدية فن EBRU التركي، وهو عبارة عن لوحات فنية ترسم على الماء وتنقل إلى الورق بطريقة تسمى الترخيم marbling، وكانت التقنية المستعملة محط أنظار المشاركين، وابتاع من اللوحات عديد منهم لهذا الفن المتميز.

art-cop-22-2

ونشرت صفحة COP22 صورة رائعة من الشرق الأقصى، وفيديو من الجهة الأخرى من العالم، وبالتحديد من هونغ كونغ – الصين، حيث شكل أكثر من 900 طفل لوحة “حية” على الشاطئ صورت من الجو، على شكل ديناصور كبير.
stop-trashzilla1

وتندد هذه اللوحة الفائزة بـ “بطولة حماية المحيط الفنية” the ocean protection drawing competition والمنظمة من قبل “تحالف إنعاش المحيط” Ocean Recovery Alliance بمناسبة “يوم المحيط للاطفال” Kids Ocean Day بالتلوث، وتشجع على حماية المسطحات البحرية وخصوصا المحيطات، والتوعية حول هذه المشكلة.
وينظم التحالف هذا الحدث منذ العام 2012، لتحفيز شبيبة هونغ كونغ والجيل الجديد حول العالم لحماية ورعاية النظام البيئي للمحيطات، وتحمل اللوحة رسالة “أوقفوا ديناصور النفايات” Stop Trashgzilla، ونُفذت على شاطئ Repulse Bay beach وهي تمثل مخلوقا يشبه الديناصور غودزيللا واسمه بالصينية Lap Sap Chung يحاول ابتلاع المحيط بالنفايات.

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This