كشفت دراسة حديثة نشرت في دورية “لانست” الطبية، ان عدد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تضاعف خلال 40 عاما، ليصل إلى أكثر من 1.1 مليار في كافة أنحاء العالم، ورصدت الدراسة أن هذا المرض الصامت لم يعد مقتصرا على الأثرياء فحسب، بل بات يطاول الفقراء أيضا.

هذه المعلومات الجديدة حاولنا القاء الضوء عليها في موقعنا greenarea.info من خلال ذوي الاختصاص في أمراض القلب والضغط، خصوصا وأن ارتفاع ضغط الدم بات يطاول الدول الفقيرة، والاسباب متعددة، فما هي؟ وماذا عن الاجراءات الوقائية المتبعة للحد من هذا القاتل الصامت من أن يفتك بصحتنا الى حد الوفاة المفاجئة؟

 

الدراسة

 

أبرز ما ذكره الباحثون في الدراسة العلمية في دورية “لانست” الطبية، هو أن ارتفاع  ضغط الدم تراجع في البلدان الغنية، بين أعوام 1975 و2015 ربما بسبب الوجبات وأنماط الحياة الصحية، لكنه ازداد في البلدان الفقيرة، وبشكل خاص في أفريقيا وجنوب آسيا.

كما شملت هذه الدراسة التي يقودها باحثون من “منظمة الصحة العالمية”، يعملون مع مئات من العلماء على المستوى الدولي قياسات لضغط الدم لنحو 20 مليون شخص، وفي أوروبا وُجد أن أقل نسبة ممن يعانون من ضغط الدم في عام 2015 كانت في بريطانيا، كما كان لدى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وكندا أقل معدلات لضغط الدم في العالم.

وقدّرت الدراسة أن أكثر من نصف البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في عام 2015 يعيشون في آسيا، وأن نحو 226 مليون شخص في الصين و200 مليون شخص في الهند يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وذكرت الدراسة أيضا أن ضغط الدم يسبب إجهادا زائدا على الأوعية الدموية وأعضاء الجسم الرئيسية مثل القلب والدماغ والكليتين، وهو السبب الرئيسي في العالم على صعيد أمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤدي إلى سكتات دماغية وأزمات قلبية، يقدر أنها السبب وراء 7.5 مليون حالة وفاة سنويا في أنحاء العالم.

 

الوقاية

 

الاخصائي في أمراض القلب الدكتور جورج سعادة الذي شارك في مقال علمي في الدراسة الطبية عن القلب في مجلة “لانست” الطبية، قال لـ greenarea.info: “ان ارتفاع ضغط الدم في الدول الفقيرة سببه أن ليس لديهم اجهزة رقابة على المواد الحافظة التي تحتوي  على الاملاح أو مواد تزيد من ارتفاع ضغط الدم، عكس ما هو عليه الأمر فهي الدول المتطورة، مثل أوروبا وأميركا التي لديها اجهزة رقابة فعالة تفرض على صانعي المواد الحافظة بتخفيض نسبة الاملاح، او على الاقل وضع المحتويات علنا على العبوة الحافظة، فضلا عن أهمية التشديد على الوقاية من ارتفاع الضغط، وهذا بكل أسف غير متوفر في الدول الفقيرة”.

وأضاف: “الجدير ذكره ان ارتفاع الضغط الدم في التسعينيات من القرن الماضي كان تاسع سبب لأمراض القلب، بينما اليوم أصبح السبب الاول، عدا الحالة النفسية والضغوط اليومية التي هي وراء ارتفاع ضغط الدم، ولذلك نشدد على الفحص الطبي والمراقبة، خصوصا عند المصابين به، أقله فحص الضغط ثلات مرات يوميا مع اهمية تناول الادوية المناسبة للضغط ومراقبته، ويجب ان يكون المعدل العام 140 على 80، وضرورة الانتباه ان حوالي 70 بالمئة من  المصابين بالضغط في لبنان يتناولون ادوية ضغط غير كافية، ولا تؤدي احيانا الى النتيجة المرجوة، فالمطلوب اليوم التركيز السيطرة على ارتفاع في الضغط ومراقبته بشكل كامل متكامل واختيار نوعية الغذاء الصحيح”.

 

الأزمة الاقتصادية

 

أما الاخصائي في أمراض الكلى والضغط الدكتور سمير ملاط عرض لأسباب ارتفاع ضغط الدم، فقال لـ greenarea.info: “ان ارتفاع الضغط موضوع ديناميكي يبدأ لدى الانسان في التربية والتوعية، وتترتب عليه نتائج اقتصادية لجهة العلاج والمتابعة، ففي البلدان الفقيرة نجد التربية والتوعية والحملات الوقائية غير كافية، فإذا اخذنا شريحة من عمر 40 و 50 سنة نجدها لم تتلقَّ التوعية الكافية في معرفة تحاشي الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع في ضغط الدم”، لافتا إلى أن “التوعية المتقدمة تبدأ في المدارس سواء في معرفة كيفية تناول غذاء سليم،  خلافا لما هو عليه الأمر في الدول الفقيرة حيث النظام الغذائي غير سليم، سواء مع تناول طعام فيه الكثير من  الملح، فضلا عن عدم ممارسة الرياضة، وسواء الحالة الاقتصادية الصعبة واللجوء الى الكحول مع زيادة الضغوط النفسية وفرص عمل غير متوفرة، كل ذلك يزيد من ارتفاع ضغط الدم، كما أنه ليس هناك من توعية كافية للحد منه، وانطلاقا من ذلك نشدد على تكثيف حملات الوقاية لجهة تغيير نمط الحياة اليومي من أجل صحة افضل، ودعم الرعاية الصحية اكثر لمساندة الشعوب الفقيرة ماديا كي تستطيع متابعة مشكلة الضغط بطريقة منتظمة تجنبا لاي مضاعفات صحية خطيرة”.

أخيرا شدد الاخصائي في الطب الداخلي الدكتور عبدو فرام عبر greenarea.info  على “أهمية تحديد الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع في ضغط الدم”، فقال: “ان نمط الحياة في الدول الفقيرة باتت تشبه الدول الغنية المتقدمة من ناحية كثرة الادمان على تناول الوجبات السريعة، والتي تحتوي على الكثير من الملح، وبالتالي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم اكثر”.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This