يسيطر مرتفع جوّي عملاق فوق القارة الأوروبية وشمال افريقيا والشرق الأوسط، منذ يوم السبت الفائت بقيم سوف تلامس يوم الخميس (بعد غد) 1039 و 1040hpa  بين البحر الأسود واليونان وسرعان ما تتراجع يوم السبت فوق المناطق الشمالية الغربية والمناطق الوسطى للقارة لتدخل المنخفضات الجوية مجدداً.

ويفسّر الخبير في مراقبة أحوال الطقس الاب ايلي خنيصر على صفحته الخاصة عن وجود ارتفاع في قيم الضغط الجوّي بين تركيا والبحر الأسود واليونان سوف يلامس 1039hpa   في اليومين المقبلين،  الأمر الذي سيدفع بالرياح الباردة ان تتجه جنوباً نحو مصر وسيناء ولبنان وفلسطين حيث تتراوح قيم الضغط ما بين 1023 و 1026hpa.

وبينما اشار الى ان طقس يوم الخميس بارد نهاراً وجليدي ليلاً والحرارة تحت الصفر على الجبال المتوسطة الارتفاع والبقاع ، توجّه الى اللبنانيين بالقول: “استعدوا لسلسة من المنخفضات الجويّة مصحوبة بامطار غزيرة وعواصف رعدية وتساقط للبرَد وثلوج على الجبال المتوسطة الارتفاع بكميات كبيرة. ”

لا تختلف دراسات الاب خنيصر عن ما أفادت به  مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية  التي أطلقت اسم “Noel” أو “نويل” على المنخفض الجوي البارد الذي سيتأثر به لبنان آتياً من اوروبا الشرقية ويتسبب بدءاً  من الاثنين 12/ 12/ 2016 بأمطار غزيرة وسيول مع رياح قوية احياناً وانخفاض درجات الحرارة مع برودة  على ان يمتد تساقط الثلوج الى 1000 متر والبقاع منتصف الاسبوع المقبل.

لذا  وجّهت نصائحها الى  المعنيين للتحضر لتساقط الثلوج على الجبال ( ضهر البيدر -ترشيش) وطلبت  من المزارعين إنهاء اعمالهم الزراعية من زرع قمح وشعير وغيرها من المعاملات الزراعية الضرورية قبل يوم الاثنين 12/ 12/ 2016.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This