من تابع اليوم الخميس 15 كانون الأول (ديسمبر) تقارير الأرصاد الجوية، يتبين أن ثمة إرباكا اضطرت معه المراكز والمؤسسات المعنية التراجع عما كانت قد تبنته طوال الأيام الماضية، ما يؤكد أن استشراف حالة الطقس لنحو أسبوع دونه صعوبات ومحاذير جمة، فالتقارير التي تعدها مراكز الأرصاد العالمية والصور التي ترصدها الأقمار الصناعية، تبقى عرضة لكثير من التغيرات، إذ أن التعاطي مع العوامل الجوية يظل خاضعا لعوامل وظروف كثيرة، وهنا لا يستقرىء العلماء حالة جامدة، وإنما يتتبعون مسارات عرضة للتغير والتحول في أي لحظة، وإن كان في مقدورهم تحديد مسار عام، لكن التوقعات بتفاصيل دقيقة كالتي يتم تبنيها من قبل الأرصاد الجوية تبقى غير ثابتة ولا نهائية.

وثمة مشكلة في هذا المجال، تتمثل في غزو وسائل التواصل الاجتماعي من قبل عشرات الهواة ممن يتنبأون بالطقس، ويدعون الخبرة في هذا المجال دون الاستناد إلى أية معايير علمية، وقد سمعنا في الأسابيع القليلة الماضية عن عواصف ثلجية قادمة لم يشهد لبنان مثيلا لها منذ عشرات السنين، والمشكلة الأكبر أن المواطنين غالبا ما يتأثرون بتلك الأخبار ويتناقلونها في ما بينهم، وبالتأكيد لا نعمِّم، ذلك أن ثمة مهتمين ينحازون للعلم، بينهم الأب إيلي خنيصر الذي تعتبر توقعاته موثوقة في حدود كبيرة.

ويبقى البحث عن موثوقية أخبار الطقس يتطلب الكثير من الدراية، وكـ greenarea.info نجمع معلوماتنا من مصادر عدة محلية وعربية ونقارن بينها، ونستنتج في حدود معينة، كي لا نشيع الخوف من جهة، ونظل ممسكين بخيط من “الحقيقة” ونترك للقارىء أن يستنتج بدوره.

 

لا عاصفة جديدة قريبا

 

وكانت “مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية” LARI في تل عمارة – البقاع، قد أكدت في نشرات سابقة إلى أن لبنان على موعد مع منخفض جوي جديد يعقب المنخفض “نويل” Noel، وأطلقت عليه اسم “جيمي” GEMI، إلا أنها اليوم أكدت أن “لا مؤشرات لمنخفض قوي الاسبوع المقبل، انما برد قارس بداية الاسبوع ينحسر في منتصفه”، وأشارت إلى أن طقس الجمعة والسبت 16 و 17 كانون الأول (ديسمبر) الجاري “متقلب مع امطار متفرقة وثلوج قد تصل الى 1000 متر والبقاع، وأن حدة البرودة تزداد ليلاً الاحد والاثنين والثلاثاء مع تشكل الجليد على ارتفاع 700 متر وفي البقاع، لتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع بدءاً من يوم من الاربعاء 21 الجاري”.

لا يغير الأمر من مصداقية المصلحة، فهي بنت توقعاتها استنادا إلى معطيات معينة، إلا أن ثمة متغيرات في الساعات الأخيرة الماضية حددت مسارات أخرى، في سياق متابعتها العلمية اليومية.

1

ثلوج على 1200 متر

 

وفيما أطلقت LARI اسم “نويل” Noel على المنخفض المستمرة فعالياته لأيام عدة، اعتمدت “مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني” اسم “سوزي” Suzy في متابعتها ورصدها، وتوقعت ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم احيانا مع ارتفاع اضافي بدرجات الحرارة، وامطار متفرقة وتساقط ثلوج على ارتفاع 1200 متر وما فوق.

وأشارت إلى بدء انحسار المنخفض الجوي Suzy اليوم الخميس ليعود تأثيره صباح يوم الجمعة، ويكون الطقس غدا غائما جزئيا الى غائم احيانا مع ارتفاع اضافي بدرجات الحرارة وامطار متفرقة وتساقط ثلوج على ارتفاع 1200 متر وما فوق، اما يوم الجمعة فيكون غائما جزئيا دون تعديل في درجات الحرارة وهطول امطار خفيفة متفرقة على ارتفاع 1100 متر وما فوق خلال الفترة الصباحية، يتحول نهارا الى قليل الغيوم. وحذرت من تكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية ليلا.

2

طقس العرب

 

أما موقع “طقس العرب” فتوقع أن تكون درجات الحرارة نهار الجمعة أدنى من معدلاتها السنوية لمثل هذا الوقت من العام بحدود 3-4 درجات مئوية، ولفت إلى أن الأجواء ستكون شتوية بوجهٍ عام مع هطول زخات من المطر على فترات في أجزاء مختلفة من لبنان تكون رعدية غزيرة أحياناً، كما يتشكل الضباب على العديد من الجبال، وأن الهطول سيكون ثلجياً على الجبال التي تزيد عن 1500-1600 متر عن سطح البحر.

أما الرياح فتكون جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً على الساحل، ويستمر هطول زخات من المطر على فترات، وتكون ثلجية على الجبال التي تزيد عن 1400 متر عن سطح البحر، كما يتشكل الضباب على بعض المرتفعات الجبلية، وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة الى معتدلة السرعة.

3

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This