أصدر الجهاز المركزي للإحصاء، وسلطة جودة البيئة في دولة فلسطين، يوم أمس الأحد 25 كانون الأول (ديسمبر)، بيانا مشتركا حول “التقرير الوطني الخامس للتنوع الحيوي 2015″، The Convention on Biological Diversity، وهو عبارة ملخص إحصائي لتقرير التنوع الحيوي المقدم لـ “الاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي”، كاستحقاق لدولة فلسطين، على أثر انضمامها للاتفاقية بصفة كاملة العضوية.

تواجه دولة فلسطين العديد من التهديدات، وفي مقدمها الاحتلال الإسرائيلي، وتعدياته المستمرة بحق البيئة الفلسطينية، فضلا عن التغيرات المناخية التي لها تأثير كبير على إمدادات المياه، والإنتاجية الزراعية، والتنوع البيولوجي، والصحة البشرية، والاقتصاد، إضافة إلى أن العواقب المحتملة لتغير المناخ خطيرة على البيئة الفلسطينية، والتي تفاقم من ظاهرة نضوب الموارد المتاحة، وتسارع وتيرة الجفاف، والتصحر، وتدهور الأنظمة البيئية، وفقدان الأنواع الحية.

 

نظام بيئي فريد

 

وأوضح بيان مشترك صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة جودة البيئة أن “التنوع الحيوي في دولة فلسطين يعتبر من ضمن الموارد المهددة بشدة، وتكمن أهميته في العديد من مجالات الحياة، فمن خلال حماية التنوع الحيوي يتم العمل على دوام استقرار النظم البيئية، كما أنه يعتبر مخزونا وراثيا طبيعيا، إذ يعتبر من المبادئ الأساسية للتنمية القابلة للاستمرار للموارد البيئية، وله أهمية علمية، من خلال عملية تطوير وتحسين الوضع الغذائي في العالم”.

وأظهر التقرير، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” WAFA أنه مقارنة مع الدول الأخرى، فإن فلسطين تتميز بوجود تنوع بيولوجي ونظام بيئي فريد، وذلك بسبب الموقع الجغرافي، حيث تمثل (فلسطين) جسرا يربط كلا من قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا مع بعضها البعض، بالإضافة إلى التضاريس الخاصة والتاريخ العريق مثل الهجرات منها واليها ووقوعها ضمن حفرة الانهدام أو الصدع العظيم وغيرها من العوامل الأخرى.

ويوجد في فلسطين التاريخية حوالي 51،000 نوع من أنواع الكائنات الحية، مشكلة حوالي 3 بالمئة من التنوع الحيوي العالمي.

يقدر عدد الأنواع الحيوانية التي تعيش في دولة فلسطين حوالي 30850 نوعا، منها 30000 نوعا من اللافقاريات، و373 نوعا من الطيور، و297 نوعا من الأسماك، و92 نوعا من الثدييات، و81 نوعا من الزواحف، و5 أنواع من البرمائيات، بالإضافة إلى أكثر من 2000 نوع من النباتات.

 

تنوع نباتي وحيواني

 

إن موقع فلسطين حيث تتداخل المناطق النباتية المختلفة في منطقة متنوعة المناخ والتربة، خلق فرصة كبيرة لتواجد العديد من أنواع النباتات، حيث قدر عدد أنواع النباتات في دولة فلسطين بأكثر من 2000 نوع، منها 54 نوع سجلت كأنواع نباتات مستوطنة في فلسطين.

ويضم التنوع الحيوي الحيواني (FAUNA):

-الثدييات: يوجد في دولة فلسطين حاليا 92 من الثدييات ضمن 33 عائلة، 28 منها من أنواع الخفاشيات (الخفافيش)، هذا الرقم لا يشمل الثدييات البحرية في قطاع غزة، ويعتبر مرتفع مقارنة مع الدول المجاورة في المنطقة. 78 بالمئة من الثدييات الفلسطينية والتي توصف بأنها منتشرة بكثرة موجودة في منطقة البحر المتوسط.

-الثدييات البحرية: لقد تم توثيق وجود نوعين من الدلافين، وهما: دلفين أنف الزجاجة الأنف (Tursiops ترنكيتس)، والدلفين الشائع قصير المنقار (دلفين DELPHIS)، والجدير ذكره أن الدراسات على البيئة البحرية قليلة في فلسطين. لقد تم توثيق القليل عن الثدييات البحرية في قطاع غزة، إلا أن وضع بعض الثدييات البحرية مثل فقمة الراهب المتوسطية (مونشس مونشس) لا يزال غير واضح.

-الطيور: لقد تم تسجيل وجود 373 نوعا من أنواع الطيور في دولة فلسطين، هذا التسجيل والتوثيق جاء نتيجة الجهود المبذولة على دراسات الطيور والمسوح المتخصصة في هذا المجال من قبل خبراء الطيور وفي كافة المحافظات، بالإضافة إلى الدراسات التاريخية المتوفرة حول الطيور في فلسطين. لقد قام مركز التعليم البيئي بنشر أول قائمة للطيور في فلسطين والتي تضمنت 373 نوعا من الطيور، وتمثل 22 رتبة، و64 فصيلة، و30 فصيلة فرعية، و186 جنسا.

-البرمائيات: يوجد في دولة فلسطين خمسة أنواع فقط من البرمائيات حسب ما تم توثيقه ولكن العدد قد يرتفع إلى ثمانية في فلسطين التاريخية. البرمائيات الموثقة تنتمي إلى رتبتين، وهي، الأولى السمندر أو السلمندر (Caudata). والثانية الضفادع (Salientta – أنورا) وتضم 6 فصائل وهي: سمندل مائي (سمندل مائي)، وعلاجيم حقيقية (Bufonidae)، والشرغوفيات أو ضفادع الشجر (شرغوفيات)، والضفادع الحقيقية أو الضفادع المشاطئة (الضفدعيات)، وضفادع Discorglossidae، وضفادع Pelobatidae.

-الزواحف : يوجد في فلسطين ما يقارب 81 نوعا من الزواحف منها 6 أنواع مائية والباقي أرضية. هناك نوع واحد منقرض وهو تمساح النيل. يلاحظ أن أعلى توزيع للزواحف شوهد في مناطق البحر الأبيض المتوسط القاحلة وشبه القاحلة، ومناطق الصحراء العربية. لقد وثق تقرير الملف البيئي لغزة وجود أنواع من السلاحف البحرية منها السلحفاة ضخمة الرأس (Caretta caretta)، والسلحفاة الخضراء (Chelonia ميداس)، في المنطقة الساحلية من قطاع غزة.

-اللافقاريات: هناك عدد قليل من الدراسات المنهجية حول تنوع اللافقاريات في دولة فلسطين، حيث تم في هذا السياق نشر ورقتين عن العقارب، كذلك تم نشر ورقة عن الفراشات وتظهر وجود 55 نوعا من الفراشات في دولة فلسطين، كذلك تم العمل على دراسة القواقع البرية والتي أظهرت وجود أكثر من 50 نوعا.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This