اشتدت فعالية المنخفض الجوي مع ساعات الفجر الأولى، وتساقطت الثلوج بكثافة في المناطق التي تعلو ألف متر عن سطح البحر، ولامست نهارا المناطق على ارتفاع ثمانمئة متر، ما أدى إلى قطع الطرقات الجبلية، وتوقف الحركة وشل كافة القطاعات وإقفال المدارس، فيما عملت جرافات ورش الأشغال التابعة لوزارة الأشغال العامة على فتح الطرقات الرئيسية والدولية.

وعملت جرافات تابعة للبلديات، وأخرى استؤجرت لحسابها على فتح الطرقات الداخلية، إلا أن الثلوج كانت تعود لتتراكم بسرعة، ما أبقى الطرق على ارتفاع 900 متر وما فوق شبه مقطوعة، يتعذر سلوكها للسيارات غير المجهزة بسلاسل معدينة أو رباعية الدفع.

واتخذت القوى الأمنية تدابير صارمة، ومنعت المواطنين من سلوك الطرقات الجبلية، وأقامت حواجز ثابتة ومتنقلة، ومنعت الشاحنات الكبيرة من سلوك الطريق نحو ضهر البيدر، ابتداءً من ساحة محطة بحمدون، وفي صوفر منعت السيارات غير المجهزة من العبور نحو منطقة البقاع.

وترافق تساقط الثلوج مع رياح ناشطة، وتدنٍ شديد في الحرارة تراوح بين درجتين وخمس درجات تحت الصفر في الجبال، وتوسم المواطنون خيرا بالعاصفة، ذلك أن الثلوج تغذي ينابيع المياه الجوفية، وتجنبهم الشحائح صيفا، وكذلك اطمأن المزارعون إلى الثلوج التي جاءت في موسمها، وقبل تفتح براعم الأشجار.

 

المنخفض الجوي RHEND

 

وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني اللبناني ان يكون الطقس غدا قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع رياح ناشطة، ودرجات حرارة باردة صباحا وارتفاعها خلال النهار، كما تنخفض نسبة الرطوبة.

وجاء في النشرة الاتي:

-الحالة العامة: يستمر تأثير المنخفض الجوي (RHEND) على الحوض الشرقي للمتوسط اليوم، يتحول إلى متقلب خلال الأيام اللاحقة.

-الطقس في لبنان:

-الإثنين: طقس بارد وماطر بغزارة أحيانا مع اشتداد بسرعة الرياح وبرق ورعد من حين لآخر، وتتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر وما فوق وتلامس 700 متر في أقصى شمال البلاد مع انخفاض درجات الحرارة، ونحذر من خطر تكون الجليد ليل الإثنين/الثلاثاء على الطرقات الجبلية والداخلية.

– الثلاثاء: قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع رياح ناشطة ودرجات حرارة باردة صباحا وارتفاعها خلال النهار، كما تنخفض نسبة الرطوبة.

– الأربعاء: غائم جزئيا إلى غائم أحيانا مع رياح ناشطة وانخفاض محدود بدرجات الحرارة، كما تتساقط بعض الأمطار الخفيفة في النصف الشمالي للبلاد من حين لآخر.
الحرارة على الساحل من 8 الى 12 درجة، فوق الجبال من -3 الى 3 درجات، في الارز من -4 الى درجة تحت الصفر، في الداخل من درجة الى 5 درجات.

-الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها بين 20 و 55 كلم/س.

-الإنقشاع: سيء.

-الرطوبة النسبية على الساحل بين 55 و85 بالمئة.

– حال البحر هائج إلى مائج، حرارة سطح الماء 17 درجة.

-الضغط الجوي 763 ملم زئبق.

 

“أنطونيو” Antonio

 

وأشارت “مصلحة الأبحاث العلمية والزراعية” LARI إلى أن المنخفض الذي أسمته “أنطونيو” Antonio قبل نحو عشرة أيام، تحول إلى مثلج مع طقس عاصف وانخفاض درجات الحرارة لتصبح ادنى من معدلها، وامطار غزيرة وسيول وزخات من البرد وبرق ورعد وتتساقط الثلوج على 900 متر والبقاع، ويحتمل ان تتراكم وتهب رياح قوية جداً احياناً (ينبه من الرياح) وقد تتساقط ثلوج ممزوجة بالماء على 800 متر.

فيما يكون الطقس يوم الثلاثاء متقلبا مع ارتفاع درجات الحرارة نهاراً التي تبقى ادنى من معدلها، امطار متفرقة خفيفة وتتساقط ثلوج خفيفة على 1000 متر والبقاع، يتشكل الجليد ليلاً في البقاع وعلى ارتفاع 900 متر.

أما الأربعاء فيكون الطقس مستقرا مع ارتفاع  درجات الحرارة، ويتشكل الجليد على ارتفاع 800 متر والبقاع. ويكون الخميس مستقرا مع تشكل الجليد ليلاً على ارتفاع 900 متر والبقاع.

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This