يجهد قطاع التكنولوجيا الحديثة لتحقيق أرباح سنوية تقدر بمئات مليارات الدولارات، وسط تنافس محموم بين كبريات الشركات العالمية للاستحواذ على نسب أعلى من هذا السوق المتنامي، علما أن الكثير من هذه الشركات لما تزل بعيدة من اعتماد معايير بيئية تخفف من بصمتها الكربونية.

حققت شركات التكنولوجيا العملاقة في النصف الأول من العام الماضي 2016 مكاسب خيالية، وبلغ مجموع ما حققته خمس شركات عالمية في تسعين يوما فقط تخطى عتبة الـ 43 مليار دولار، من بينها “غوغل” و”فيسبوك” و”آبل”، لكن لم نشهد بالتوازي لدى معظم هذه الشركات تحولا نحو الانتاج النظيف الذي يراعي حماية البيئة والحد من الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحترار العالمي.

 

بصمات استهلاك الطاقة

 

وفي هذا السياق، صدر التقرير السنوي لمنظمة “غرينبيس” Greenpeace المعنية بالحفاظ على البيئة، صنفت خلاله شركات “سامسونغ” Samsung و”أوراكل” Oracle و”نتفليكس” Netflix من بين الشركات الأكثر إضرارا بالبيئة.

وضمت القائمة أيضا، شركات التي لا تعني بالجانب البيئ بالقدر الكافي مثل “أمازون” Amazon و”تويتر” Twitter و”إيسر” Acer، فيما اعتبرت “غرينبيس” Greenpeace أن شركتي “آبل” Apple و”غوغل” Google هما من أكثر الشركات حفاظا على البيئة.

واعتبرت “غرينبيس” في بيان أن “قطاع التكنولوجيا مستهلك رئيسي للطاقة”، لافتة إلى أن “بصمته البيئية آخذة في الازدياد”، وأضافت: “لا غرابة في أنه يستهلك قدرا هائلا من الطاقة لتصنيع تشغيل أجهزتنا”، بحسب الـ “بي بي سي” BBC.

ويحدد تقرير “غرينبيس”، الذي ينشر سنويا منذ العام 2009، بصمات استهلاك الطاقة لشركات التكنولوجيا العالمية الكبرى، ومراكز البيانات الضخمة، ونحو 70 من أكثر مواقع الانترنت وتطبيقات الإنترنت رواجا.

 

الحد من انبعاثات الكربون

 

وتقيم غرينبيس Greenpeace هذه الشركات وفقا لمعايير محددة مثل “الشفافية بشأن الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة، فضلا عن الكفاءة في استخدام الطاقة والنشاط البيئي العام”.

وأشارت غرينبيس Greenpeace في تقريرها إلى خدمة عرض الافلام والمسلسلات عبر نتفليكس Netflix قائلة: “نتفليكس لديها واحدة من أكبر بصمات البيانات من الشركات في التقرير، وهي مسؤولة عن ثلث كمية البيانات المنقولة عبر الانترنت في أميركا الشمالية”.

واضافت غرينبيس “أعلنت الشركة في 2015 أنها تعتزم اتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من انبعاثات الكربون، ولكن فحصا دقيقا أوضح أنها لا تبذل سوى جهد ضئيل لزيادة الطاقة المتجددة لتعويض ما تسببه من تلوث”.

ومن بين الشركات الأقل حفاظا على البيئة “تويتر” و”ريديت” Reddit، وقالت غرينبيس إن الشركتين لم تكشفا البيانات الخاصة باستهلاكهما للطاقة.

وقال ممثل لـ “سامسونغ” Samsung إن الشركة “واعية بشكل كبير” ببصمتها البيئية وإنها “ملتزمة ببرنامج مستمر لتخفيض تأثيرنا على البيئة”.

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This