في خطوة لافتة للانتباه، تندرج في سياق تكريس ممارسات بيئية عنوانها الاستدامة، بادرت “شركة طيران الإمارات” Emirates Airline إلى استخدام نوعٍ جديدٍ من البطانيات المصنوعة من مواد بلاستيكية معادة التدوير، بخيوط محضرة بتكنولوجيا Eco Thread الحائزة على براءة اختراع.

ويحتاج تصنيع البطانية الواحدة إلى نحو 28 عبوةٍ بلاستيكية، يعاد تدويرها لتتحول إلى رقائق بلاستيكية، ومن ثم يتم تحويلها إلى خيوط، يتم نسجها لتعطي ملمسا ناعما ومظهرا جميلا.

وبحسب “مرصد المستقبل… الابتكار والاستدامة”، يعتبر هذا الحل من أكثر الحلول إبداعاً وابتكاراً في التخلص من النفايات والبلاستيك المستخدمين في رحلات الطائرة نفسها، من الألمنيوم إلى العبوات البلاستيكية، وصولا إلى المنتجات الورقية التي تشمل الصحف والمجلات.

تقليل الأثر البيئي من مخلفات الطيران

وحسب طيران الإمارات، فإنه بحلول عام 2019، ستمنع هذه البطانيات الصديقة للبيئة إلقاء 88 مليون عبوة بلاستيكية في مكبات النفايات، بمعدل 3,348 عبوة في الساعة، أي ما يعادل وزن 44 طائرة من طراز A380، لتكون هذه المبادرة أكبر برنامج للبطانيات المستدامة على الرحلات في صناعة الطيران العالمية.

وتتضمن طريقة التصنيع استخدام مادة “البولي إيثيلين تيريفثاليت” Polyethylene ateterephthal المعروفة اختصار بـ PET أو EPET المعاد تصنيعها، والتي تقلل الانبعاثات الحرارية بنسبة تصل إلى نحو 70 بالمئة.

أما بالنسبة لتقنية Eco Thread فهي تقنية مطورة من شركة Buzz الأسترالية، والتي تسعى للتعاون مع شركات الطيران المختلفة، لتقليل الأثر البيئي الناتج عن مخلفات الطيران.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This