أعلن “المركز الوطني الألماني لأمراض الحيوانات” يوم الثلاثاء 25 كانون الثاني (يناير) الجاري عن ظهور نوع فرعي جديد من سلالة فيروس إنفلونزا الطيور، أطلق عليه اسم “إتش5 إن5” H5N5، وهي المرة الأولى التي يتأكد فيها ظهور هذه السلالة في إحدى المزارع في شمال ألمانيا.

وقال “معهد فردريتش ليوفلر” Friedrich Loeffler Institute إن فيروس “إتش5 إن5” تأكد وجوده في مزرعة ألمانية للديوك الرومية في شتاينبرغ Steinberg بولاية شلسويغ هولستاين Schleswig-Holstein الشمالية.

وقال المعهد إن هذا النوع رصد من قبل في الطيور البرية في كل من هولندا وإيطاليا والجبل الأسود وكرواتيا، وتم اكتشافه أيضا بين الطيور البرية في ألمانيا مطلع هذا الأسبوع، بحسب وكالة “رويترز”.

وأشار المعهد الألماني إلى أنه لن يغير تقييمه لخطر مرض إنفلونزا الطيور، لافتا  إلى أنه “ليس هناك حالات مسجلة لانتقال هذا النوع من الفيروس إلى البشر”.

 

فيروس “إتش5 إن8”

 

ووجد فيروس “إتش5 إن8” الأشد عدوى بين مئات من الطيور البرية في ألمانيا في الأسابيع الماضية، كما ظهر في مزارع رغم قواعد النظافة المشددة، وأوامر بإبقاء الطيور في أماكن مغلقة في المناطق المعرضة للخطر.

لكن انتشار المرض في ألمانيا أقل بكثير منه في فرنسا حيث تم إعدام نحو 800 ألف بطة بعد أن أصاب المرض مزارع في جنوب غرب فرنسا المنطقة المشهورة بإنتاج كبد الأوز (فواجرا) الفرنسي الشهير.

ورصدت دول أوروبية عدة وإسرائيل حالات إصابة بفيروس “إتش5 إن8” في الأسابيع القليلة الماضية، وأمرت بعضها بالإبقاء على الدواجن في أماكن مغلقة لمنع انتشار المرض بدرجة أكبر.

كما ظهرت أنواع مختلفة من فيروس انفلونزا الطيور في آسيا في الأسابيع الماضية، ما أدى إلى إعدام ملايين الطيور في كوريا الجنوبية واليابان وبعض حالات الإصابة بين البشر في الصين.

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This