تصدّر خبر اكتشاف كائن بحري غريب عاش على الأرض قبل 540 مليون عام في الصين معظم المواقع العلمية المتخصصة، فيما انتشر أيضا على مواقع عربية دون أن تُفرد وتخصص له مساحة للوقوف على أهمية هذا الاكتشاف، خصوصا وأنه قد يشكل حلقة مهمة في معرفة تطور مظاهر الحياة على الأرض، إذ أكد علماء من “جامعة كمبريدج” University of Cambridge أن هذا الكائن قد يكون أحد أسلاف البشر البدائية، واللافت للانتباه أن طول هذا الكائن لا يتعدى المليمتر واحد، وهو من فصيلة تسمى “ثنائيات الفم”.

وأشار علماء يوم الاثنين 31 كانون الثاني (يناير) إلى أن كائنا بحريا صغيرا من الصين عاش في قاع البحر منذ نحو 540 مليون عام ربما يكون أقدم حيوان معروف عبر مسار التطور الطويل الذي قاد في نهاية المطاف لنشوء الإنسان.

وكان حيوانا صغيرا شكله غريب يشبه جسده الحقيبة وله فم كبير جدا بالنسبة لحجمه. وقال سايمون كونواي موريس Simon Conway Morris عالم الأحياء بـ “جامعة كبمريدج” إن البشر الذين ظهروا قبل نحو 200 ألف عام لهم عدد من الأسلاف أقدم من القردة والقردة العليا. ويجسد كائن متفرد وجهة النظر هذه ويسمى “ساكورايتس” Saccorhytus أي الحقيبة المجعدة، بجسب “دويتشه فيله” الألماني.

 

العصر الكمبري

 

وتساءل كونواي موريس “أليس الجمال في عين الرائي؟”. ويبلغ طول هذا الكائن ملليمترا واحدا وهو أكثر الكائنات أولية من فصيلة تسمى ثنائيات الفم. وتشمل هذه المجموعة الفقاريات والأسماك والزواحف والبرمائيات والطيور والثدييات بما في ذلك البشر بالإضافة إلى حيوانات تسمى شوكيات الجلد ومنها نجم البحر.

وعاش هذا الكائن في “العصر الكمبري” Cambrian Period، وهي فترة استثنائية على مسار التطور. وقال عالم الأحياء ديغان شو Degan Shu من “جامعة شمال غرب الصين” Northwest University في بيان قدمته جامعة كمبريدج إن “كائن ساكورايتس يتيح فرصة مهمة للاطلاع على المراحل الأولية لتطور مجموعة قادت لظهور الأسماك ثم نحن” في نهاية المطاف.

وتميز كائن “ساكورايتس” Saccorhytus بفمه الكبير، وكان يتغذى على الأرجح عبر ابتلاع جزيئات الطعام، أو كائنات كاملة أصغر منه حجما. ولم يجد الباحثون أدلة دامغة على أن هذا الكائن كانت لديه فتحة شرج، وهو ما يعني أنه ربما كان يخرج مخلفاته عن طريق الفم.

ونشرت الدراسة في مجلة “الطبيعة” Nature العلمية المتخصصة، ويمكن الاطلاع عليها على هذا الرابط: http://www.nature.com/nature/journal/vaop/ncurrent/full/nature21072.html

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This