تزامنت موجة الصقيع غير المعهودة التي يشهدها لبنان والعديد من دول جوض البحر الأبيض المتوسط، مع تسجيل درجات حرارة قياسية في هذه الفترة من العام ما بين 4 و 6 تحت الصفر على ارتفاع ألف متر، مع دراسة حديثة نشرها الموقع الروسي “أخبار جديدة” Новые Известия، تفيد بأن الأرض قد دخلت عصرا جليديا صغيرا بداية من الشتاء الحالي.

وبحسب الموقع الروسي، فقد خلص باحثون من “جامعة نورثومبريا” Northumbria University البريطانية إلى أن الكوكب الأزرق قد ولج فعلا عصراً جليدياً صغيراً، وأن هذا العصر الجليدي سيبلغ ذروته في العام 2030.

 

مراقبة البقع الشمسية

 

وقد أعلن العلماء بداية عصرٍ جليديٍ صغيرٍ قد يستمر لعقود، وذلك على عكس كل التوقعات باتساع ظاهرة الاحتباس الحراري على كوكب الأرض، بحسب موقع Newizv الروسي.

وفي التفاصيل، وبحسب الـ “هفنغتون بوست” Huffington Post فقد استنتج الخبراء الذين يقومون بمراقبة البقع الشمسية، أن عددها آخذ في النقصان، وأن النشاط الشمسي سيقل بنحو 60 بالمئة بعد فترة قدرت بـ 13 سنة من الآن. مع ذلك فإنه ليس من المعروف بعد، إلى كم درجة سينخفض متوسط درجات الحرارة على كوكب الأرض.

 

خريطة للتغير المناخي

 

تجدر الإشارة في هذا المجال إلى أن علماء من روسيا الاتحادية كانوا قد أشاروا في العام 2015، إلى أن عصراً جليدياً سيحل على الأرض بدلاً من ظاهرة الاحتباس الحراري.

واستنتج الخبراء، أن العالم بطور الدخولفي  عصر جليدي، بعد 20 عاماً من البحث في بحيرة إلجيجيتجن في دائرة “تشوكوتكا” Chukotka أقصى شمال شرقي روسيا، والتي كانت قد تشكلت قبل نحو 3.5 مليون سنة نتيجةً لاصطدام نيزك بالأرض.

إذ تحتوي أرض البحيرة على ما يمكن اعتباره خريطة للتغير المناخي على الأرض، بحسب ما يعتقده العلماء.

وعند تحليل عينة من التربة أخذت من قاع هذه البحيرة، وُجِدت العديد من الأنماط الطبيعية التي دفعت العلماء إلى استنتاج تحول المناخ على الأرض إلى البرودة القارسة في المستقبل القريب.

كما نوه العلماء أن ظاهرة الاحتباس الحراري على الأرض لم تكن إلا ظاهرة قصيرة الأجل.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This