أعلنت فورد الأميركية للسيارات أسماء المستفيدين الجدد من برنامج المنح التي تقدمها الشركة للمحافظة على البيئة، ودعم المشاريع الفائزة بمنح بلغت قيمتها 120،000 دولار أميركي. وتلقى البرنامج مشاريع من الجزائر والبحرين ومصر والأردن والعراق والكويت ولبنان والمغرب وتونس وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة واليمن، حيث توزعت المشاريع الفائزة على ثلاث فئات، وهي: التثقيف البيئي، وحماية البيئة وهندسة المحميات الطبيعية.

 

التثقيف البيئي

 

في فئة التثقيف البيئي فاز مشروع المانغروف الأخضر الذي تقدمت به لينا نايل الطراونة من قطر، مع منحة قدرها 15،000 دولار أميركي، وتشتمل النتائج المقترحة لهذا المشروع على تدريب عملي مجاني كل أسبوع، ورحلات إلى جزيرة البنفسج، حيث سترفع الجولات الاستكشافية من مستوى وعي الطلاب والأفراد وتساعد بذلك في المحافظة على أشجار المانجروف في منطقة الخور.

وفي المركز الثاني لهذه الفئة، حلت مجموعة علم الطيور المغربية Gomac، وحازت على منحة قدرها 12،000 دولار أميركي، لتمويل مشروع الحفاظ على آخر المواقع المائية الساحلية الطبيعية الهامة بين منطقتي المحمدية والجديدة في المغرب. كما تسعى المجموعة أيضا لرفع مستوى الوعي بأهمية البيئة الطبيعية في منطقة أهوار بوعزة المائية، والمهددة حاليا بفعل توسع النشاطات البشرية فيها.

واكتملت المراكز الثلاثة الأولى ضمن فئة التثقيف البيئي مع مشروع تقدمت به منظمة “تراثيات” المصرية غير الحكومية للتنمية الاجتماعية، ويركز على تلوث الهواء والماء في أرياف منطقة الجيزة المصرية. ويشجع المشروع على ترويج منتجات صديقة للبيئة، والتخلص الصحيح من النفايات البيولوجية، ضمن حزمة جهود شاملة تسعى لتنفيذ حلول لتحسين مستوى الحياة في المجتمعات المحلية، على نطاق ضيق، بالاستفادة من المنحة البالغة 9000 دولار أميركي.

 

البيئة الطبيعية

 

وفي المغرب، يسعى المهندس الزراعي عبد الرحمن أيت حمو للمحافظة على استخدام خلايا النحل التقليدية، عبر تطويرها واستعمالها وفق الأساليب العضوية الطبيعية. ومع توجيهه الانتباه إلى الظاهرة الطبيعية المقلقة المتمثلة في تراجع أعداد النحل في المغرب، تم منح عبد الرحمن منحة 15،000 دولار أميركي ضمن فئة البيئة الطبيعية، على أمل المساعدة في تحويل أسلوب تربية النحل في البلاد من الأسلوب التقليدي شبه العشوائي، إلى نموذج عضوي مبتكر، قد يكون له دور مستقبلي في المساعدة بزيادة أعداد النحل في المنطقة.

 

 

 

وحلت “جمعية قوس قزح” اللبنانية في المركز الثاني، بحصولها على تمويل بقيمة 12،000 دولار أميركي لصالح مشروع تطوعي للمحافظة على البيئة اللبنانية يدرس التغير المناخي، والتهديد المتزايد لظاهرة التمدن، نتيجة الأضرار التي تصيب التنوع البيولوجي في لبنان. ولمواجهة هذه التهديدات، تعمل “جمعية قوس قزح” التي سبق لها وأن فازت بمنح متعددة من فورد، على تشكيل فريق من المتطوعين لإبقاء الغابات في لبنان آمنة. وسيتلقى الفريق تدريبا نظريا وعمليا مكثفا في أساليب المحافظة على البيئة.

وضمن فئة البيئة الطبيعية أيضا، حظي المشروع الذي تقدمت به سارة عرباوي من تونس على تمويل قدره 9000 دولار أميركي، حيث تسعى من خلاله لتحسين تحمل النبات للملوحة باستخدام الكائنات العضوية الدقيقة، وهي تكنولوجيا بيولوجية صديقة للبيئة تساعد على التكيف مع تغيرات المناخ. وسيتركز اهتمام عرباوي على تكيف الأنواع النباتية مع ارتفاع معدل الملوحة.

 

هندسة المحميات الطبيعية

 

وفي فئة هندسة المحميات الطبيعية جاءت الفكرة الأفضل من لبنان، حيث عمل مركز حماية الطبيعة في الجامعة الأميركية في بيروت عبر مشروعه لتطوير المحميات الطبيعية المحلية مع توسيع والتعاونية العلوم (LCDOCS) على إقامة ورش عمل تسعى لبناء توافق في الآراء، وتوفير الموارد العلمية والتدريب لتقييم ورصد النتائج المسجلة في قاعدة بيانات خارطته الخضراء. ومن خلال التمويل الذي حصل عليه مشروع LCDOCS سيتم تطوير الخرائط الخضراء التي تدل على المواقع ذات الأهمية الطبيعية والموارد البيئية المهددة ضمن 70 تجمعا من التجمعات المحلية في البلاد.

وفي الكويت، ستحصل جمعية المياه الكويتية برئاسة الدكتور صالح المزيني وأحمد الكوفحي على تمويل بقيمة 12،000 دولار أميركي لمشروعها الذي حل في المركز الثاني تحت عنوان “دراسة إحصائية دورية فترية لقياس استهلاك المياه في المرافق التربوية الكويتية”، حيث تأتي الكويت على رأس قائمة الدول الأكثر استهلاكا للمياه بمعدل يصل إلى 500 ليتر للفرد. وستعمل جمعية المياه الكويتية على جمع البيانات التي يتم الحصول عليها من المدارس، لتزويد الحكومة بالنتائج، سعيا لتحقيق معدلات أفضل في الاستهلاك، والمحافظة على المياه في المستقبل.

وضمن المراكز الثلاثة الأولى أيضا، جاء المشروع المغربي للتخلص من الأكياس البلاستيكية، وهو برنامج للتثقيف والتوعية موجه للطلاب تديره عائشة المتوكل، وحصل على منحة قدرها 9000 دولار أميركي، حيث يسعى المشروع، في نهاية المطاف، إلى التخلص نهائيا من استخدام الأكياس البلاستيكية حفاظا على البيئة.

 

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This