بدا مؤكدا أن مخاطر “دودة الحشد” Armyworm لن تقتصر على المحاصيل الزراعية في عدد من الدول الأفريقية فحسب، وإنما ستطاول منطقة البحر الأبيض المتوسط ومناطق عدة من آسيا في غضون السنوات القليلة المقبلة، ما يبرر المخاوف التي عبر عنها خبراء في المحاصيل الزراعية، أكدوا أن الحشرات البالغة يمكنها الانتقال لأماكن بعيدة وتنتشر بسرعة كبيرة جداً، وحيال هذا التهديد ستعقد “منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة” Food and Agriculture Organization of the United Nations الـ FAO (فاو) اجتماعا طارئاً للبحث في سبل مواجهة تفشي دودة الحشد.

ونشر علماء من “المركز الدولي للزراعة والعلوم البيولوجية” Centre for Agriculture and Biosciences International (CABI) في بريطانيا بحثاً يوم الاثنين 6 شباط (فبراير)، اشاروا في إلى أن هذه الحشرة التي لم تستوطن من قبل خارج الأميركيتين، وتوقعوا أن تنتشر لدرجة الوصول إلى ما اعتبروه “موطن أفريقي مناسب” لها في غضون سنوات قليلة.

وأضافوا أن “هذه الدودة تدمر المحاصيل الزراعية وتعرف باسم دودة الحشد، وتنتشر الآن بسرعة في البر الرئيسي بأفريقيا”، وأكدوا أنها “قد تصل إلى البحر المتوسط والمنطقة الاستوائية في القارة الآسيوية في السنوات القليلة المقبلة”.

تجدر الإشارة إلى أن “دودة الحشد” تدمر محاصيل الذرة اليافعة، وتهاجم نقاط النمو فيها.

وقال ماثيو كوك Matthew Cock كبير العلماء في المركز “من المرجح أنها انتقلت إلى أفريقيا في شكل دود بالغ، أو كتل من البيض في رحلات جوية تجارية مباشرة، وانتشرت منذ ذلك الحين في أفريقيا بسبب قدرتها الشديدة على الطيران”.

وتعرف دودة الحشد باسم دودة الحشد الخريفية في الولايات المتحدة نظرا لميلها للهجرة في فصل الخريف وموطنها الأصلي أميركا الشمالية والجنوبية ويمكنها تدمير الذرة وهو محصول مهم للأمن الغذائي في أجزاء واسعة من القارة الأفريقية، بحسب “رويترز”.

وظهرت بؤر تفشي لدودة الحشد بالفعل في زامبيا وزيمبابوي ومالاوي وجنوب أفريقيا وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الأسبوع الماضي إنها انتشرت إلى ناميبيا وموزامبيق.

وتوصل البحث الذي أجراه المركز إلى أدلة على وجود نوعين من دودة الحشد الخريفية في غانا للمرة الأولى، ويعكف العلماء الآن على معرفة كيف وصلت إلى هناك وكيف انتشرت وكيف يمكن للمزارعين السيطرة عليها بطريقة صديقة للبيئة.

وقال كوك “هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها هذان النوعان في البر الرئيسي في أفريقيا. وبعد تقارير سابقة من دول نيجيريا وتوغو وبنين، فإن الأمر يظهر أنها تنتشر بسرعة شديدة”.

 

وتضر دودة الحشد بالذرة في الأساس، لكنها التهمت أيضا أكثر من 100 نوع نباتي، فألحقت أضرارا شديدة بمحاصيل مثل الأرز وقصب السكر بالإضافة إلى الملفوف (الكرنب) والبنجر (الشمندر) وفول الصويا.

يذكر أن زامبيا استخدمت الطائرات الحربية لرش المبيدات على المناطق والمحاصيل التي أصابتها دودة الحشد، بحسب الـ “بي بي سي”.

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This