أثار اصطياد سمكة “شمس المحيط” Ocean sunfish في ميناء طرابلس (تعرف في أوساط الصيادين باسم “قمر البحر”) ردود فعل واسعة، بعد التحقيق الذي نشره موقعنا greenarea.info فجر الإثنين 6 شباط (فبراير) 2017 تحت عنوان: “لحمها قد يكون ساما… سمكة “شمس المحيط” قُطِّعت وبيعت في ميناء طرابلس!”، وكنا أشرنا إلى أن هذا النوع من الأسماك قد يكون ساما، بالاستناد إلى ما أدلى به لموقعنا أخصائي البيولوجيا البحرية وعلوم البحار البروفسور ميشال باريش، قبل أن تتناول الموضوع وسائل الاعلام المرئي، خصوصا وأننا لم نتعاطَ مع صيد هذه السمكة كمادة إخبارية تتسم بالغرابة، وإنما استندنا في هذا الأمر إلى ما يقوله العلم.
وكان اللافت للانتباه اهتمام محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا الذي أصدر أمس تعميما إلى قائد درك منطقة الشمال الاقليمية طلب من خلاله “الاجهزة الامنية والجهات المختصة مصادرة كميات اللحوم التي اقتطعت من السمكة التي اصطيدت من قبل بعض الصيادين في ميناء طرابلس يوم الاحد، وذلك لأنها قد تشكل خطرا على الصحة العامة بالاضافة الى أنها من الانواع النادرة”، فضلا عن أن وزير الزراعة غازي زعيتر أبدى اهتماما وطلب تقريرا في هذا المجال من مستشاريه ورؤساء الأقسام المعنية في الوزارة، ومن المتوقع أن يصدر بيانا في هذا المجال.

 

 

الوزير زعيتر

وأشار الوزير زعيتر في اتصال هاتفي لـ greenarea.info إلى أن “الأسماك المسموح صيدها معروفة وواضحة بالنسبة للصيادين”، ولفت إلى أن “كل شخص عليه أن يتحمل المسؤولية عند مخالفته القوانين المرعية الإجراء”.
وعن عدم وجود قانون في لبنان يحظر صيد سمكة شمس المحيط Ocean sunfish، قال زعيتر: “لا، هناك قانون واضح، حددت من خلاله أنواع السمك المسموح صيدها”، وأشار إلى أنه سيصدر بيانا حول هذا الموضوع، مؤكدا أن “من يخالف القانون سيعاقب ويغرَّم”.

محافظ الشمال

وفي اتصال مع المحافظ القاضي قال لـ greenarea.info: “نستنكر حالات الصيد العشوائي لكائنات بحرية نادرة، بالاضافة لما يطاول السلاحف البحرية من تجاوزات واعتداء عليها، وسنعمل على منع ووقف هذه التعديات، بالاضافة الى اننا وجهنا كتابا رسميا لمصادرة اللحوم التي اقتطعت من هذه السمكة لما قد تحتوي من سموم”.
وأضاف: “ان استنكارنا وطلبنا من الجهات المختصة بالتدخل لمصلحة الجميع ولحماية صحة المواطن، ولحماية البيئة البحرية أيضا”، وختم نهرا مؤكدا “الحرص على متابعة هذا الموضوع، بالاضافة الى كل التعديات من صيد جائر وغيره من أمور لن نقبل بها”.

إدريس

رئيس حملة الأزرق الكبير عفت إدريس أثنت على الخطوة التى قام بها المحافظ، وقالت لموقعنا: “يليق به شرف الصفة التي يحملها فهو محافظ بمعنى الكلمة، ونحن نرى من خلال خطوته محافظة وحرصا على البيئة والمواطن، وهذه قمة الثقافة والتنمية التي جسدها ونحتاجها في شخصية وقرارات المسؤولين والقيمين على الوطن والمواطن”.
وتوجهت ادريس بالشكر للمحافظ، وتمنت “عدم تكرار حوادث صيد أخرى خصوصا وأن هذه السمكة هي نوع نادر وقليلا ما يصادفها الصياد، وهي بالتالي مفيدة في بيئتها وغير مؤذية وفي حال حصول حوادث مشابهة نأمل أن تكون هناك مواقف مثيلة مشرفة بحق البيئة والمواطن”.

نص التعميم

وجاء في نص تعميم المحافظ: “حضرة قائد درك منطقة الشمال الاقليمية، بما أنه تم اصطياد سمكة كبيرة تسمى “قمر البحر”، التي عرضت على شاشات التلفزة، وبما أن هذه السمكة هي من الأسماك النادرة في البحر المتوسط، وتعد من الأسماك السامة ويمنع تناولها بسبب احتوائها السموم.
لذلك
يرجى الاطلاع والايعاز لمن يلزم:
1-التعميم على جميع المخافر، مصادرة تلك اللحوم في حال وجدت لدى الباعة أو المحلات التي تبيع هذه اللحوم.
2-التعميم على الصيادين، ومنعهم من اصطياد مثل هذه الأنواع من الأسماك النادرة والمهددة بالانقراض حفاظا على البيئة البحرية.

 

IMG_2758

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This