بعد “سمكة صندوق البحر الاصفر” Yellow boxfish (راجع greenarea.info) التي وثقت جمعيتنا “Green Area الدولية” غزوها لشاطئنا اللبناني عندما عثر عليها صيادون في بحر طرابلس، بالاضافة الى سمكة السرغوس بشفاه آدمية التي أرسلتها الجمعية الى “مركز علوم البحار” لدراستها واجراء التحاليل لمعرفة سبب هذه الظاهرة، تساهم الجمعية وموقعنا grenarea.me في توثيق سمكة غازية جديدة قادمة من البحر الأحمر، وهي إحدى انواع السلطانيات Red Sea goatfish واسمها العلمي Parupeneus forsskali ستنضم الى قائمة الأسماك الغازية لبحرنا، ولكن هذه المرة دون مخاوف أو هواجس من أن تكون سامة، أو أن تشكل خطرا على الثروة السمكية، وهي تعتبر فأل خير بالنسبة إلى الصيادين، خصوصا وأن لهذا النوع قيمة تجارية، وصالح للأكل حتى أن مذاقه لذيذ.

ما يفرحنا ويثلج قلوبنا اننا بتنا كموقع وجمعية منصة ومرجعا للقراء، بعد وقوفنا على الكثير من الظواهر الغريبة ودراستها ومناقشتها مع ذوي الاختصاص، فمتابعتنا لشتى المواضيع البيئية جعلت لنا “عيونا” في كافة المناطق، مواطنين وناشطين بيئيين وضعوا ثقتهم بنا من أجل مستقبل بيئي افضل.

 

سمكة غريبة

 

وفي هذا السياق، اتصل بنا المواطن عيسى صالح، وهو صاحب إحدى “المسامك” في بلدة الجية الساحلية في الجنوب اللبناني، عندما لاحظ وجود سمكة غريبة ودخيلة بين أسماكه التي ابتاعها من مزاد السمك في مدينة صيدا، ولم يرض صالح أن يتقاضي اي بدل مادي، مؤكدا على “أهمية ما تقومون به في مجال دراسة أنواع الأسماك الجديدة”.

وعلى الفور بادرنا بالاستعلام عن هذا النوع من السمك من خلال أخصائي البيولوجيا البحرية وعلوم البحار البروفسور ميشال باريش، وقد طلب منا إحضارها الى مختبره في الجامعة الاميركية في بيروت ليجري دراسة عليها لتسجيل وتوثيق دخولها الى لبنان.

 

باريش: هاجرت عبر قناة السويس

 

وأشار باريش لـ greenarea.info إلى أنه “يوجد خمسة أنواع من السلطانيات/ابراهيم، من بينها سمك سلطان goatfish المستوطن في البحر الأبيض المتوسط”.

وبحسب باريش تعرف السمك الغازية باسم “سلطان البحر الاحمر”، لافتا إلى أنه “سجل ووثق أول مرور لها في 28 كانون الاول (ديسمبر) 2012 في شمال بيروت شرق البحر المتوسط، وكنت قد عرفت عنها كخبير حينها ووثقت مرورها، ومن ثم تتالى مرور عدة مشاهدات لاسماك السلطان في لبنان وفلسطين وخليج اسكندرون في تركيا، كما أنني أجريت دراسة عليها سنة 2012 ونشرت في العام 2013”.

وأضاف: “هذا النوع مستوطن في البحر الأحمر، ولا سيما في المناطق الرملية وبين الشعب المرجانية وفي خليج عدن وجزيرة سوقطرة، وهاجرت عبر قناة السويس لتنشأ في البحر الابيض المتوسط، ويذكر ايضا انه سجل قبل هذا التاريخ مرورها بصريا في محيط مرسين التركية للمرة الأولى في العام 2000، ثم شوهدت بالعين المجردة، وهذه المشاهدة لا تعد كافية لإثبات تسجيلها، فلا يمكن الوثوق إلا بالعينات وفحصها بشكل دقيق بالوسائل العلمية، ثم وجدت عينة أخرى بعد ذلك بأربع سنوات في نفس  المنطقة، وتعتبر العينة التي أجريت عليها الدراسة في بيروت الثالثة في البحر المتوسط”.

1 (95)
2 (50)

أهمية تجارية

 

وبحسب باريش أيضا “يتميز هذا النوع من سمكة goatfish عن غيرها بالخط الاسود العريض الذي يمر من أنفها نحو عينها وينتهي قبل ان يصل إلى ثاني زعنفة ظهرية، كما يتميز طرف ذيلها باللون الاصفر الذي تتوسطه نقطة سوداء موازية للخط الاسود العريض، أما زعانفها الصدرية فصفراء اللون”.

وبالنسبة لحجمها، أشار إلى أن “قياسها يصل كحد اقصى الى 22 سنتيمترا، وتوجد عادة ضمن مجموعات في المناطق الرملية، وتتغذى على اللافقاريات التي تستشعر وجودها بواسطة الشاربين الموجودين أسفل فمها”.

واعتبر باريش أن “هذه السمكة ذات أهمية تجارية كباقي انواع السلطان ابراهيم، نظرا لارتفاع سعرها وطعمها اللذيذ، كما ان وجودها في لبنان منذ العام 2012 في اول ظهور لها لم يتجاوز بعد عشرات المرات”.

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This