كثيرة هي الدراسات التي تناولت “حمية البحر الأبيض المتوسط” الغذائية Mediterranean diet، كونها تعتمد بشكل أساس على الخضروات، فضلا عن زيت الزيتون والفاكهة والحبوب الكاملة، عدا عن أن هذه الحمية لا تحتوي على نسب كبيرة من الدهون المشبعة، وتشتمل أيضا على المكسرات الطازجة والأعشاب والبهارات بدلا من الملح، يقابلها التخفيف من استهلاك اللحم الأحمر.

وفي هذا المجال، خلصت دراسة حديثة إلى أن “حمية البحر المتوسط المعروفة، والغنية بزيت الزيتون ربما تكون مرتبطة بالحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين”، وعزت هذا الأمر لأسباب عدة “من بينها أن هذه الحمية تساعد في الحفاظ ليس على جريان الدم بشكل صحي فحسب، وإنما في منع تراكم الكولسترول على جدران الشرايين”.

 

البروتين الدهني

 

وقال كبير الباحثين وأحد المشرفين على الدراسة الدكتور ألفارو هيرنايز Álvaro Hernáez من “مستشفى معهد ديل مار الطبي” Institut Hospital del Mar d’Investigacions Mèdiques في برشلونة ان “حمية البحر المتوسط الغنية بزيت الزيتون البكر تحسن وظيفة البروتين الدهني عالي الكثافة الذي يعرف باسم الكولسترول المفيد HDL“.

ويشمل هذا النظام الغذائي الكثير من الفواكه والبقوليات الغنية بمضادات الأكسدة Antioxidants، فضلا عن الكثير من الخضروات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون، وتميل هذه الحمية إلى تفضيل الدجاج والأسماك كمصادر للبروتين على اللحم الأحمر الذي يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة.

وقال هيرنايز عبر البريد الإلكتروني لـ “رويترز”: “نفترض أن مضادات الأكسدة الغذائية تلك قد ترتبط بجزيئات البروتين الدهني عالي الكثافة وتحميها من مختلف أنواع الهجمات”، وأضاف أنه “عندما يحظى البروتين الدهني عالي الكثافة بحماية أكبر، فإنه يمكن أن يؤدي وظائفه الحيوية بفعالية أكبر، ومن ثم يمكن أن يزيل الكولسترول من الشرايين أو يسهم في استرخاء الأوعية الدموية لوقت أطول”.

mediterranean-diet-1

طرد الكولسترول الضار

 

وبحسب الدراسة المتوقع نشرها قريبا في دورية “سيركوليشين” Circulation، ترتبط المستويات المرتفعة من البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكولسترول الضار LDL بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويرتبط البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكولسترول المفيد بالحد من هذا الخطر، لأنه يساعد على طرد الكولسترول الضار الزائد من مجرى الدم.

وفحص هيرنايز وزملاؤه بيانات 296 شخصا تبلغ أعمارهم 66 عاما في المتوسط، وجميعهم معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. والتزم المشاركون بإتباع واحد من ثلاثة أنظمة غذائية أحدها هو حمية البحر المتوسط مع كمية إضافية من زيت الزيتون البكر.

كما أظهرت فحوص الدم، بحسب “رويترز” أيضا، أداء أفضل للبروتين الدهني عالي الكثافة لدى المشاركين الذين التزموا بحمية البحر الأبيض المتوسط، مع كمية إضافية من زيت الزيتون.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This