هل تعلم أن كثرة الضغوط النفسية تزيد رجفة العين؟ هذا بالتحديد ما يواجه من يعملون بكثرة وراء شاشة الكمبيوتر، إلى درجة ان هذا الأمر قد ينذر بحالة صحية تتعلق بعصب البصر في الدماغ، خصوصا اذا ما تطورت إلى شلل في العين، وهنا نسأل: ما الواجب اتخاذه للحد من تداعيات رجفة العين التي قد تنذر بوجود أمراض عدة في الجهاز العصبي دون أن ندري؟

في بعض الأحيان يرتعش جفن العين لدى الكثيرين دون أن يعرفوا سبباً واضحاً لذلك، وبحسب عضو الجمعية الألمانية لطب الأعصاب البروفسور فولفغانغ يوست، فإن ارتعاش جفن العين من وقت لآخر يرجع إلى قيام أحد الأوعية الدموية بالمخ بإثارة أحد الأعصاب الموجودة في الدماغ، بحسب بحثٍ نُشر في العام 2012.

 

ضغط نفسي

 

في هذا السياق، قال الأخصائي في طب الأعصاب الدكتور ايلي عساف لـ greenarea.info: “عادة، تكون رجفة العين نتيجة كثرة تناول القهوة والضغط النفسي، وليس هناك دواء لعلاج هذه المشكلة، كونها تختفي في بعض الاحيان من تلقاء نفسها، أما اذا هبط جفن العين مع تقدم العمر أو إذا كانت هناك مشكلة خلقية أو شلل غير كامل من الجهة اليمنى في الدماغ، فإن ذلك قد يؤثر على وضعية العين، ما يستدعي إجراء عملية جراحية يقوم بها الطبيب الأخصائي في العيون”.

وقال الأخصائي في طب العيون الدكتور وليد حرب لـ greenarea.info: “ان رجفة العين قد تأتي في أوقات محددة، وتختفي تلقائيا نتيجة التعب والجلوس طويلا وراء  الكومبيوتر، فضلا عن قلة النوم والإرهاق، لكن المهم ألا نصل إلى حالة عصبية فيها اهتزاز لبوبؤ العين، وذلك نتيجة أسباب عدة، منها الاصابة بجزء من الدماغ، عندها لا علاج لها أو قد تكون وراثية”.

 

بوتوكس أو جراحة

 

ورأى الأخصائي في طب العيون الدكتور مارون خوري أن “رجفة جفن العين عبارة عن تقلصات طبيعية تحدث في عضلات العين، فإذا كانت خفيفة نتيجة التشنج والضغط النفسي لا مشكلة، الا اذا تحولت حالة مرضية تؤدي إلى شلل في جفن العين، عندها تعالج، إما من خلال البوتكس حيث يتم احيانا الاستعانة بطبيب التجميل،  وإما بعملية جراحية”.

وأكد الأخصائي في طب التجميل الدكتور ابراهيم الاشقر أن “طبيب التجميل يلعب دورا في إجراء عملية هبوط الجفن في العين، والتي تؤثر على حركة العين فنلجأ إلى البوتكس لازالة الورم الموجود في الجفن”، وأشار إلى ان مثل هذه الحالات المرضية ما زالت نسبتها قليلة”.

 

استشارة طبيب الاعصاب

 

وأكد الأخصائي في الجهاز العصبي الدكتور غسان حداد أن “لا داعي للقلق، فرجفة العين ناتجة عن التوتر في عضل العين  وليست انذارا لمرض كما يشاع، ولا تحتاج إلى عملية جراحية في حال استمرت عند بعض الاشخاص لانها ناجمة عن تعب شديد يزول مع زوال الحالة النفسية المرهقة”.

وهذا ما أكدته أيضا الأخصائية في الاعصاب الدكتوة روز ماري بستاني، ورأت انه من المستحسن عند اي حصول رجفة في جفن العين استشارة طبيب الاعصاب لتحديد  الاسباب”، فيما رأى الأخصائي في طب العيون الدكتور وليد شيخاني أن “رجفة العين تكون طبيعية في حال كانت خفيفة واذا تعدت ذلك تصبح مرضية تستدعي المعالجة الطبية الجراحية”.

وأخيرا اوضح الأخصائي في طب الاعصاب الدكتور سهيل ان “رجفة العين عندما تصل إلى مرحلة شلل في العين نتيجة اي خلل في العصب الثالث من الدماغ فيجب التنبه لىهذا الامر، واستشارة طبيب الاعصاب لانه ربما قد يكون احيانا مؤشرا لحدوث فالج”.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This