تمكن علماء وباحثون في “جامعة النيل” Nile University المصرية في الجيزة، من تطوير وسيلة أتاحت لهم تحويل قشر القريدس (الروبيان) Shrimp المجفف إلى أغشية رقيقة من البلاستيك القابل للتحلل، وهم يأملون في استخدامها في صنع عبوات وأكياس صديقة للبيئة.

هذا الإنجاز أفردت له وكالة “رويترز” العالمية مساحة واسعة، في تقرير نشر يوم أمس الخميس 2 شباط (الجاري)، أعدته الصحافية نادين عوض الله، وتناقلته مواقع علمية متخصصة.

وبدأ الباحثون المصريون العمل على هذا المشروع قبل نحو ستة أشهر، ورغم أنه سيستغرق عامين من الدراسة والبحث والتطوير، إلا أنهم نجحوا في صنع نموذج مبدئي رقيق وواضح، باستخدام مادة الـ “كايتوسان” Chitosan التي توجد في قشور الكائنات القشرية.

 

وقالت إيرين سامي Irene Samy التي تشرف على المشروع للوكالة ذاتها، إنه إذا “تم تنفيذ هذه الفكرة تجاريا فقد تساعد على الحد من المخلفات وزيادة الصادرات الغذائية، لأن البلاستيك له مواصفات مقاومة للميكروبات والبكتيريا.

ويشتري الباحثون قشر القريدس المعروف في مصر باسم “الجمبري” من مطاعم ومتاجر كبرى وصيادين بأسعار زهيدة.

 

أكياس قابلة للتحلل

 

ورأت إيرين سامي إن استخدام قشر الجمبري أكثر استدامة، لأنه يمكن أن يحل بديلا للمواد الصناعية المستخدمة في البلاستيك، ويحد من كمية النفايات البيولوجية الناجمة عن صناعة الغذاء في مصر.

ويجري تنظيف القشر وإخضاعه لمعالجة كيميائية، ثم إذابته وتحويله إلى محلول يجف ليتحول إلى أغشية رقيقة من البلاستيك، في تقنية يقول فريق البحث إنه يمكن استخدامها في إنتاج صناعي واسع النطاق.

وقال الباحث هاني شبيب إن مصر تستورد نحو 3500 طن من الجمبري غير المقشر ينتج عنها حوالي ألف طن من القشور.

وأضاف: “المهم بالنسبة لنا في المشروع إننا بدلا من نرمي قشر الجمبري يمكن أن نصنع منه منتجا بديلا للبلاستيك، نصنع منه أكياس قابلة للتحلل”.

وينفذ المشروع بالتعاون بين فريق “جامعة النيل” المؤلف من أربعة باحثين وفريق بحثي في “جامعة نوتنغهام” في بريطانيا، وقد أجرت إيرين سامي أبحاثا بعد حصولها على درجة الدكتوراه وبدأت تجربة بشأن هذه الفكرة.

ولم ينتج الفريق سوى عينات صغيرة، وأمامه شوط قبل أن يتحول المشروع للإنتاج التجاري، لكن الفريق يعمل بكد على تطوير مواصفات تسمح باستخدام المادة على نطاق واسع.

وقالت إيرين سامي إن الفريق يعكف على تعزيز مواصفات المادة مثل الاستقرار الحراري والمتانة.

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This