ما تزال منظمة “غرينبيس” Greenpeace العالمية ماضية في ترجمة شعارها “100 بالمئة طاقة متجددة للجميع” في كافة أرجاء العالم، وتقدم نموذجاً تلو الآخر، مؤكدة حق الإنسان في بيئة نظيفة بعيدا من أسباب التلوث، وتعميم ثقافة خضراء تحثُّ على التخلي نهائيا عن الطاقة الأحفورية، ومواجهة ظاهرة الإحتباس الحراري وتغير المناخ بخطى واثقة، من خلال دعم مشاريع الطاقة المتجددة.

وفي هذا المجال، واكب greenarea.info أمس الأربعاء 8 شباط (فبراير) إطلاق نظام لتوليد الطاقة الشمسية في بلدة دير قانون – رأس العين في جنوب لبنان، وتدشينه من قبل تعاونية نسائية لبنانية، وقد تحقق هذا المشروع – النموذج عبر تمويلٍ جماعي أطلقته “غرينبيس المتوسط” Greenpeace Mediterranean كجزءٍ من عملها المتواصل في مجالي الطاقة والمناخ في المنطقة.

والجدير ذكره أن شبّانا لبنانيين وفلسطينيين وسوريين، سبق أن درّبتهم “غرينبيس المتوسط” على تكنولوجيا الطاقة الشمسية، قاموا بتركيب هذا النظام في التعاونية بهدف تحسين حياة النساء وإنتاجيّتهن.

1 (3)

فياض: تمكين المجتمعات المحلية

 

وبحسب مديرة غرينبيس المتوسط – العالم العربي غاليا فياض، فإن “هذا المشروع هو أكثر من مجرّد نظام جديد للطاقة الشمسية، إنه مثالٌ يدل على مدى سهولة الوصول إلى الطاقة المتجدّدة، وأن هذه الطاقة قادرةٌ على تمكين الجميع في المنطقة العربية، ولا سيما المجتمعات المحلية الضعيفة”.

ورأت فياض أن “تعاونية دير قانون تُثبِت أن الطاقة الشمسية موثوقة ونظيفة ودائمة، ومن شأنها أن تمكّن النساء وتدعم المجتمعات المحلية من أجل الوصول إلى أمنٍ حقيقي في مجال الطاقة”.

 

إسماعيل: إنتاج مستدام وصديق للبيئة

 

وبالمناسبة، قالت رئيسة الجمعية التعاونية النسائية في دير قانون دعد إسماعيل، لـ greenarea.info: “بدأنا العمل في التعاونية بإمكانيات لا تذكر منذ العام 2005، وكان عددنا 12 سيدة، ومن ثم وصل عدد السيدات العاملات في الجمعية الى 23 سيدة، ننتج المربيات والمقطرات والمونة البيتية، بالاضافة الى المعجنات، وكل هذه المنتجات بلدية خالية من المواد الحافظة، وأعدنا احياء منتج قديم يعتبر من تراث البلدة يعرف بـ (ملة سميد)، وهو خبز تراثي كان الحجاج قديما يتزودون به خلال رحلتهم الطويلة، نظرا لقيمته الغذائية”.

وأكدت أن “منتجاتنا مطلوبة ومرغوبة، ولكننا عانينا طويلا من مشكلة الكهرباء وما يترتب عليها من اعباء اضافية لا قدرة لنا على تحملها، فاضطررنا للعمل يدويا لعدم قدرتنا على تشغيل الآلات الكهربائية، ما كلفنا المزيد من الجهد والوقت ما ساهم في تراجع إنتاجنا”.

واضافت اسماعيل: “اليوم نحن نحتفل بتغييرٍ إيجابي سيستمر وينعكس إيجابا على حياتنا وحياة مجتمعنا المحلي، بعد ان كان لانقطاع الكهرباء الأثر السلبي في انتاجنا”، ورأت أن “ما قدمته اليوم منظمة غرينبيس من خلال تزويدنا بالطاقة المتجددة منحنا مزيدا من المدخول لجهة زيادة ساعات العمل”، لافتة إلى أن بحيث إنتاجنا سيصبح مستداما وصديقا للبيئة، بالاضافة الى التوفير في فاتورة الكهرباء وتخفيض الاعتماد على مولد الديزل وهذا ما سيتيح ايضا في المستقبل لتشغيل يد عاملة اضافية من النساء”.

وإذ توجهت بالشكر إلى “غرينبيس المتوسط”، أكدت اسماعيل أن “هذا المشروع سيساعدنا في تحقيق انتاج مستدام وربح اضافي، وسيوفر حتما فرص عمل جديدة لمزيد من النساء”، وشكرت ايضا “البلدية التي نشأت بالتوازي مع نشوء التعاونية”، فقالت “لم تتوان البلدية عن مساندتنا ودعما فهي قدمت لنا المبنى وساندتنا خلال كل الفترات العصيبة التي مرت علينا كتعاونية نسائية”.

سقلاوي: لا تلف أو خسارة بعد اليوم

 

وقالت زينب سقلاوي (إحدى العاملات في التعاونية) لـ greenarea.info: “اننا نعمل من 12 عاما بحدود امكانياتنا، وطالما عانينا من انقطاع الكهرباء، واضطررنا مرارا لتلف منتجاتنا بسبب هذه المشكلة، وتحملنا ما يفوق قدراتنا من اعباء مالية”.

وأضافت سقلاوي: “إن ما منحتنا اياه غرينبيس سيضع حدا لمعاناتنا، هو وبداية جديدة عنوانها النجاح والعطاء والاستدامة”، وقالت: “غمرتنا السعادة خصوصا واننا اخيرا سنتطور بعملنا وسنستعمل المعدات والآلات التي منحنا اياها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الــ UNDP، ولا تلف أو خسارة بعد اليوم”.

 

جريصاتي: نموذج للطاقة الشمسية في لبنان

 

وقاال مسؤول حملات العالم العربي في “غرينبيس المتوسط” جوليان جريصاتي لـ greenarea.info: “بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أحببنا ان نعايد سيدات هذه التعاونية بافتتاح وتدشين مشروع الطاقة المتجددة الذي نفذته المنظمة”، وأضاف: “كما واننا ومن خلال تنفيذنا لهذا المشروع اردنا ان نخلق نموذجا في لبنان للطاقة الشمسية، بعد ان تعرفنا على سيدات هذه التعاونية ورئيستها ابدينا تعاطفنا مع قضيتهم بسبب المعاناة التي يقاسونها بسبب مشكلة الكهرباء، خصوصا وأن لديهن الآلات والمعدات التي تخولهن العمل ولا امكانيات لتشغيلها بسبب ارتفاع كلفة فاتورة الكهرباء والاشتراك الاضافي، وهذا ما انعكس ايضا على حياتهم بسبب تمضيتهن وقتا اطول في العمل اليدوي”.

وختم جريصاتي: “من هنا، رأينا انه باستطاعتنا مساعدتهن من خلال الطاقة الشمسية، وهذا ما فعلناه من خلال جمع تمويل لهذا المشروع، وقمنا بتنفيذه، وأنجزنا كل ما يلزم لكفاءة الطاقة ولأقل استهلاك للطاقة، وهذا ما سيخفض مصاريف الكهرباء الى الثلثين وسيزيد الانتاج والمدخول بعد استعمالهن الآلات التي هي موجودة ولم تستعمل بعد”.

6

الحاج شحادة: لتكرار هذه التجربة

 

المهندس نادر الحاج شحادة مستشار الطاقة في “غرينبيس” قال لـ greenara.me: “قمت بتدريب مجموعة من الشبان من المعاهد على تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية، ولم يكن لهم اي دراية ومعرفة بالطاقة المتجددة، وهم من قاموا بتنفيذ هذا المشروع تحت إشرافنا وهذا العمل ايضا ضمن اهتماماتنا في المنظمة”.

وختم الحاج شحادة: “اننا على استعداد لتكرار هذه التجربة بهدف تعميمها في مختلف المناطق وتدريب المزيد من الشبان”.

 

عزقي: المستحيل اصبح واقعا

 

أما نائب رئيس بلدية دير قانون – رأس العين نجيب عزقي، فقال لـ grenarea.me: “نرحب بالخطوة التي أنجزتها غرينبيس”، وأضاف: “لقد اثبتت لنا بأن المستحيل اصبح واقعا، وقد منحت هذه التعاونية فرصة للتطور والتقدم وخففت عليهم عبئا كان يعيق عملهن”، وأثنى عزقي على “المجهود الجبار الذي تقوم به هذه المجموعة من السيدات”.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This