“يوشك البشر على التسبب بانقراض الفيلة بسبب الصيد الجائر، لكن الفرصة مؤاتية أمامنا الآن لإنقاذهم”، هذا ما أكدته منظمة “آفاز” Avaaz في الحملة العالمية التي تقودها لوقف الاتجار بالعاج.

طالما شكلت الأسواق القانونية الضخمة لبيع العاج في الصين غطاء مناسباً تستغله عصابات الصيد غير المشروع من أجل بيع العاج بطريقة قانونية، وأعطت مختلف الحكومات حول العالم ذريعة للتقاعس عن مواجهة هذه التجارة الدموية.

وأشارت آفاز Avaaz إلى أن الصين، أكبر بلد مستورد للعاج في العالم، أعلنت مؤخراً عن حظر تجارة العاج على أراضيها في خطوة قلبت الأمور رأساً على عقب، ورأت أن “هذا الأمر دفع بدول الاتحاد الأوروبي إلى مناقشة خطواتهم المقبلة بشأن تجارة العاج، لأن الدول الأوروبية هي أكبر مصدر للعاج القانوني في العالم”، ودعت إلى تكثيف الضغط على الاتحاد الأوروبي من أجل حظر هذه التجارة الدموية والعمل على إنقاذ الفيلة من الانقراض.

تتميز الفيلة بأنها كائنات رائعة تتمتع بذكاء عاطفي واجتماعي حاد، فهي تساند بعضها البعض خلال المحن، كما أنها تدرك معنى الموت وتجلس حداداً لعدة أيام فوق جثث أفراد القطيع عندما يموت أحدهم. وقد أدى الصيد الجائر إلى دفعها نحو حافة الانقراض، حيث يقتل فيل واحد كل ١٥ دقيقة. كما أدى إلى إحداث تغييرات جينية جذرية لديها، فقد أكد الباحثون أنه في بعض المناطق الأفريقية تولد حوالي ٩٨ بالمئة من الفيلة الإناث بلا أنياب.

وبحسب “آفاز”، من نافل القول أن أسواق تجارة العاج القانونية توفر غطاء مناسباً لبيع العاج غير القانوني وتؤمن استدامة أعمال الصيد الجائر بحق الفيلة. لذلك فإن قرار الصين بإغلاق سوق العاج الواسعة في البلاد، يعتبر بارقة مشرقة من الأمل بإنقاذ هذه المخلوقات الساحرة من خطر الانقراض، واعتبرت استمرار أوروبا في تصدير العاج أمراً غير منطقي، نظراً لدور الاتحاد الأوروبي الرائد في محاربة الصيد الجائر. ومع تحرك الصين اليوم، لم يعد من المقبول استمرار تشريع تجارة العاج من قبل الاتحاد الأوروبي.

ورأت “آفاز” أن الوقت حان كي نطالب الدول الأوروبية باغلاق أسواق العاج”، ولفتت إلى أن هذه الدول تناقش اليوم إمكانية فرض حظر على تجارة العاج، وما لم نتحرك بسرعة فسيجد المتربحون من هذه التجارة الدموية طريقة للحفاظ على استمراريتها، ودعت إلى التأكيد للدول المؤيدة لاستمرار بيع العاج، مثل بريطانيا وبلجيكا والنمسا، أن العالم بأسره يطالبهم العمل على إنهاء هذه التجارة.

وقالت: “خلال العام الماضي، نجح أكثر من مليون ونصف المليون شخص منّا في دفع الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة نحو فرض حظر على تجارة العاج. وعلينا اليوم أن نتأكد من قيام حكوماتنا بتنفيذ هذا الحظر من أجل إنقاذ الفيلة، وإتاحة الفرصة أمام الأجيال القادمة للتعرف على هذه المخلوقات المذهلة عن قرب”.

ويمكن الانضمام إلى هذه الحملة والتوقيع على العريضة على هذا الرابط:

https://secure.avaaz.org/campaign/ar/eu_ivory_ar/?aGikzfb

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This