أكدت حكومة العاصمة الاسبانية يوم أمس الاثنين 13 آذار (مارس) أنها بصدد إعداد قوانين تحظر فيها السيارات القديمة في شوارع العاصمة مدريد بحلول العام 2025، واعتبرت أن ذلك يأتي في سياق خطة لمكافحة تلوث الهواء.

وتواجه العديد من الدول الأوروبية، ولا سيما في المدن الكبيرة والمكتظة بالسكان، مشكلة تردي نوعية الهواء، نتيجة التلوث الناجم عن عوادم السيارات، فضلا عن أنشطة صناعية عدة، وسبق لمدن ألمانية وفرنسية أن اتخذت إجراءات لمواجهة تلوث الهواء، والحد من نسب الانبعاثات السامة، فيما تواجه دول عدة المشكلة عينها، خصوصا في أجزاء واسعة من أوروبا الشرقية.

 

غاز ثاني أوكسيد النيتروجين

 

وبحسب تقارير صحفية، من المتوقع أن تحظر الحكومة المحلية سير السيارات التي تعمل بالبنزين والمسجلة قبل عام 2000، وذلك ضمن حدود العاصمة، وستمنع السيارات التي تعمل بالديزل والمسجلة قبل عام 2006 واللتين تشكلان حاليا نسبة 20 بالمئة من مجمل السيارات المسجلة.

وذكرت الحكومة المحلية أيضا، أن مثل هذا الإجراء من شأنه أن يحد من الأمراض الناجمة عن تلوث الهواء، لافتة في الوقت عينه إلى أن الحظر سيخفض مستويات غاز ثاني أوكسيد النيتروجين Nitrogen dioxide السام، الذي يسبب مشاكل للجهاز التنفسي بحوالي 15 بالمئة.

 

تحسين جودة الهواء

 

يذكر في هذا المجال، أن مدينة مدريد لم تتمكن من الوفاء والالتزام بالمعايير التي حددها الاتحاد الأوروبي لجودة الهواء Air Quality، وذلك على مدار السنوات الثماني الماضية، فيما وضعت مدن أوروبية أخرى مثل باريس وبرلين خططا مماثلة لكبح الانبعاثات والحد منها إلى حدود آمنة.

وفي السياق عينه، قالت رئيسة بلدية مدريد مانويلا كارمينا Manuela Carmena: “هذه هي الخطة الأساسية لجودة الهواء في مدريد. إنها الخطة الأساسية لأنه لن تكون هناك خطة بديلة”.

وخصصت الحكومة المحلية لمدينة مدريد 544 مليون يورو (أي 580.83 مليون دولار) لاستكمال 30 إجراء تتضمنها الخطة، التي تشجع أيضا على زيادة استخدام الطاقة المتجددة وتحسين جودة الهواء في المناطق الحضرية.

 

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This