تثير ظاهرة نفوق السلاحف البحرية الضخمة الرأس من نوع “كاريتا كاريتا” الكثير من المخاوف، خصوصا بعد رصد نفوق سلاحف عدة لفظها البحر على الشاطىء في منطقة الجنوب خلال الشهرين الماضيين، بعضها لم تظهر عليها أعراض ابتلاع أكياس نايلون أو آثار ارتطام بسبب القوارب، أو أنها علقت في شباك الصيادين، ما أبقى التساؤل ماثلا حيال ظاهرة النفوق هذه.

وتم العثور اليوم الخميس 16 آذار (مارس) 2017 على سلحفاة نافقة ضخمة الرأس عند “شاطىء الخراب” في مدينة صور، من خلال المواطن مصطفى عباس، الذي بادر إلى الاتصال بموقعنا greenarea.info.

وعلى الفور توجهنا إلى الموقع وقمنا بالتوثيق والتصوير، وتبين لنا أن السلحفاة من نوع “كاريتا كاريتا” Caretta caretta أيضا، وتنتمي إلى عائلة Cheloniidae، وهي سلحفاة أنثى، ولدى معاينتها تبين أنه مضى على نفوقها فترة، إذ بدت منتفخة وبدأت أطرافها بالتحلل، فيما لونها تغير وأصبح مائلا إلى الأزرق، وتنبعث منها رائحة كريهة بسبب بدء تحللها.

ومن ثم اتصلنا برئيس البلدية المهندس حسن دبوق والمعنيين في “محمية صور الشاطئية”، لاتخاذ التدابير والإجراءات المناسبة من أجل معرفة سبب نفوقها، خصوصا وأن هذه الظاهرة تواجه دولا متوسطية عدة، فيما حضرت على الفور عناصر من الشرطة البلدية.

 

سماحة: التشريح يحدد سبب النفوق

 

وفي وقت لاحق حضر مدير برنامج ادارة المناطق البحرية الساحلية في “الجمعية الدولية للحفاظ على الطبيعة” International Union for Conservation of Nature الـ IUCN زياد سماحة، وعناصر شرطة  البلدية ونابغة دقيق من “محمية شاطئ صور”.

وأشار سماحة لـ greenarea.info إلى ان “السلحفاة من نوع كاريتا كاريتا وهي أنثى بدأت بالتحلل، مما يدل على نفوقها منذ مدة، ويبدو على قوقعتها ضربات خفيفة نتيجة لارتطامها بالصخور”.

اما عن سبب نفوقها، فقال: “هو غير واضح، إذ لا أكياس نايلون في فمها أو صنانير صيد ظاهرة”، واوضح انها “نافقة قبل وصولها الى الشاطئ”، لافتا إلى أن “التشريح في هذه الحالة قد يفيد لجهة تحديد سبب النفوق، كما أن لا أثر لتعرضها لديناميت كما يصعب تحديد المنطقة التي أتت منها هذه السلحفاة”.

وأشار سماحة الى “أسباب عدة تتسبب بنفوق السلاحف منها التقدم في العمر، التعرض للقتل داخل المياه، ابتلاعها للبلاستيك، وإصابتها بالديناميت او بمرض ما”، ولفت ايضا الى “سبب كان غائبا ربما عند البعض، وهو المناورات التي تجريها القوات الدولية وبحرية الجيش اللبناني في المياه مما قد يتسبب أيضا بنفوق احياء بحرية منها السلاحف”.

مركز البحوث العلمية

 

وفي هذا السياق كان قد أبلغنا الدكتور شريف جمعة من “مركز البحوث العلمية” في البترون لـ greenarea.info استعداد المركز لاستقبال سلاحف نافقة، لإجراء التشريح الطبي بهدف معرفة سبب النفوق، وقد تم الاتصال بمدير المركز الدكتور ميلاد فخري والدكتور جمعة، وقد ترك القرار لمحمية صور لجهة تشريحها أو نقلها من الجنوب الى المركز في البترون.

تبقى الإشارة إلى أن الأمواج كانت عالية، نتيجة عاصفة بحرية، ويعتقد أن هذا الأمر ساعد في وصولها إلى الشاطىء.

 

الناشر: الشركة اللبنانية للاعلام والدراسات.
رئيس التحرير: حسن مقلد


استشاريون:
لبنان : د.زينب مقلد نور الدين، د. ناجي قديح
سوريا :جوزف الحلو | اسعد الخير | مازن القدسي
مصر : أحمد الدروبي
مدير التحرير: بسام القنطار

مدير اداري: ريان مقلد
العنوان : بيروت - بدارو - سامي الصلح - بناية الصنوبرة - ص.ب.: 6517/113 | تلفاكس: 01392444 - 01392555 – 01381664 | email: [email protected]

Pin It on Pinterest

Share This